الخميس 18 أكتوبر 2018 م - ٩ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عُمان ينخفض 87ر1 دولار والعقود الآجلة لخام برنت عند 65.51 دولار للبرميل
نفط عُمان ينخفض 87ر1 دولار والعقود الآجلة لخام برنت عند 65.51 دولار للبرميل

نفط عُمان ينخفض 87ر1 دولار والعقود الآجلة لخام برنت عند 65.51 دولار للبرميل

مسقط ـ العمانية ـ عواصم وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل القادم أمس (47ر62) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضا قدره (87ر1) دولار أميركي مقارنة بسعر يوم أمس الأول “الأربعاء” الذي بلغ (34ر64) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير الجاري بلغ (60ر61) دولار أميركي للبرميل مرتفعًا بمقدار (81) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الماضي.
على صعيد أخر تعافت أسعار النفط بشكل كبير من الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق أمس “الخميس” في الوقت الذي وازن فيه توقف خط أنابيب في بحر الشمال وورادت خام قياسية للصين أثر ارتفاع الإنتاج الأميركي والذي تخطى العشرة ملايين برميل يوميا.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 65.51 دولار للبرميل دون تغير يذكر عن سعر الإغلاق السابق ومرتفعة من أدنى مستوى في 2018 البالغ 65.12 دولار للبرميل والذي سجلته في وقت سابق من الجلسة.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 61.73 دولار للبرميل بانخفاض ثلاثة سنتات عن سعر آخر تسوية لكنها تعافت من أدنى مستوى في الجلسة البالغ 61.33 دولار للبرميل.
وتلقى النفط دعما أمس من ثاني توقف في عدة أشهر لشبكة خطوط الأنابيب فورتيس البالغة طاقتها 450 ألف برميل يوميا وهي الأكبر في بريطانيا وتورد معظم الخام الذي يدعم عقود برنت لكن شركة إينيوس المشغلة لخط الأنابيب.
ويقول متعاملون إن الواردات الصينية القياسية من الخام في يناير الماضي والبالغة 9.57 مليون برميل يوميا قدمت أيضا الدعم للأسعار. لكن زيادة إنتاج الخام الأميركي الذي تجاوز عشرة ملايين برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 10.25 مليون برميل يوميا تلقي بظلالها على أسواق النفط العالمية.
كما أظهرت وثيقة أسعار اطلعت عليها رويترز أن العراق خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في مارس بواقع 35 سنتا عن الشهر السابق إلى متوسط الأسعار المعروضة لخامي سلطنة عمان ودبي منقوصا منه 0.40 دولار للبرميل.
وجرى تسعير خام البصرة الثقيل إلى آسيا في الشهر نفسه إلى متوسط أسعار خامي السلطنة ودبي منقوصا منه 4.20 دولار للبرميل، بانخفاض 45 سنتا. وتظهر بيانات رويترز أن أسعار بيع كلا الخامين إلى آسيا في مارس هي الأدنى في ستة أشهر. كما خفض ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أسعار بيع خام البصرة لأوروبا في مارس.
وبالنسبة لأوروبا، انخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في مارس بواقع 0.95 دولار إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 4.10 دولار للبرميل وتراجع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الثقيل إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 7.50 دولار للبرميل.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في الشحنات المتجهة إلى أسواق أميركا الشمالية والجنوبية في مارس عند 0.60 دولار للبرميل دون مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت، ليقل السعر عن الشهر السابق. وانخفض سعر بيع خام كركوك إلى الولايات المتحدة عشرة سنتات ليصبح بعلاوة 0.45 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس.

إلى الأعلى