الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير التجارة والصناعة يزور المجمع الصناعي لشركة أوكتال في صلالة
وزير التجارة والصناعة يزور المجمع الصناعي لشركة أوكتال في صلالة

وزير التجارة والصناعة يزور المجمع الصناعي لشركة أوكتال في صلالة

للتعرف على أحدث التقنيات المتبعة لدى الشركة
صلالة ـ “الوطن”:
قام معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة مؤخراً بزيارة لشركة أوكتال بمجمعها الصناعي المُتكامل في المنطقة الحرّة بصلالة للتعرّف على أحدث التقنيات المُتبعة لدى الشركة والتي حافظت من خلالها على مكانتها الرائدة في صناعة التعبئة والتغليف. وخلال الزيارة، اصطحب المهندس أحمد بن عبدالله النجار مدير عام الشؤون الحكومية معالي الوزير في جولة على مرافق المجمع بما في ذلك مُختبر التطوير والبحث العلمي وغرفة التحكم، كما واطلع معاليه على كيفية تطوير الشركة لمنتجها المبتكر من صفائح البولي إيثيلين تيريفتالات بتقنية التحويل المُباشر DPETTM والتي اختزلت المراحل الخمسة الأكثر استهلاكاً للطاقة في التصنيع مما أسهم في إنتاجها لمواد تغليف تمتاز بمستوى عال من الصلابة والشفافية بينما التقى بالموظفين والفنيين في خطوط الانتاج المختلفة.
وأعرب معالي الوزير عن مدى اعجابه بتقنيات أوكتال المتقدمة، مشيرا إلى أن أوكتال تمكنت من الاستحواذ على الصدارة في ريادة صناعة التغليف والتعبئة ومُستقبلها في السلطنة عبر ابتكارها لمُنتجات فريدة ومُتناهية في الجودة وبحسب المواصفات العالمية. ولقد أكّد المُستوى المُتقدّم لمُجمّع أوكتال على جاهزية البنية الأساسية للسلطنة لإقامة مثل هذه المشاريع والمُساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني وتطويرها.
كما أشاد معاليه بالمستويات الإدارية والفنية التي وصل اليها العاملين العمانين بالمصنع والادارات المختلفة بالشركة. واستطرد بقوله: تعد أوكتال من أبرز الشركات التي تعتمد مبدأ الاقتصاد القائم على المعرفة والذي نسعى لتفعيله في كافة الصناعات، حيث أنّها تعتمد على سلاسل توريد محلية للتزود بمواد أولية تدعم أعمال بقية المُؤسسات العُمانية. ولقد ساهمت هذه الأمور جميعها في حصول الشركة على مكانة مرموقة في الأسواق والمحافل الدولية كرائدة في صناعة التعبئة والتغليف كما عزّزت من قدرتها على تزويد زبائنها حول العالم بحلول ومُنتجات فريدة تمّ انتاجها ضمن مصنعها في صلالة.
وعن أهمية الزيارة، قال المهندس أحمد بن عبد الله النجار، مدير عام الشؤون الحكومية في أوكتال: لطالما عملت وزارة التجارة والصناعة على تحفيز الشركات لإنشاء مشاريع ضخمة خارج العاصمة مسقط، وهو ما نقوم به في أوكتال، فمنذ انطلاق أعمالنا ونحن نوظّف أحدث التقنيات والابتكارات لرفع مُستوى أدائنا وزيادة قدرتنا الإنتاجية وإيجاد فرصٍ تنموية جديدة للأجيال الناشئة وشركات التوريد المحلية في مُحافظة ظفار. إن الاستخدام الواسع لمُنتجنا المُميّز من صفائح البولي إيثيلين تيريفتالات بطريقة التحويل المُباشرDPETTM هو خير دليل على التزامنا بتطوير تقنيات وأبحاث جديدة ضمن الشركة كما أنّه برهان واضح على ريادتنا في تصميم مُنتجات تعتمد أحدث التقنيات مما يُعزّز دور هذا القطاع الصناعي البارز في السلطنة.
الجدير بالذكر أن أوكتال هي أكبر مُصنّع في العالم لرقائق وصفائح البولي إيثيلين تيريفتالات ضمن موقع واحد والرائدة عالمياً في تزويد حلول تغليف صلبة وشفافة، حيث يصل إنتاجها الى مليون طن متري سنوياً من الرقائق المُستخدمة في تصنيع عبوات المياه المعدنية والمشروبات والعصائر. وتصدر الشركة مُنتجاتها الى أكثر من 75 دولة حول العالم وتُستخدم مُنتجاتها في بعض من أشهر العلامات التجارية كوول مارت وكوكا كولا ونستله وبي أند جي ويونيليفر، في حين يبلغ عدد العاملين في الشركة قرابة 600 موظف وتبلغ نسبة التعمين 25%.

إلى الأعلى