السبت 26 مايو 2018 م - ١٠ رمضان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / عشرات الجرحى الفلسطينيين بقمع قوات الاحتلال مسيرات الضفة المحتلة وغزة
عشرات الجرحى الفلسطينيين بقمع قوات الاحتلال مسيرات الضفة المحتلة وغزة

عشرات الجرحى الفلسطينيين بقمع قوات الاحتلال مسيرات الضفة المحتلة وغزة

القدس المحتلة ـ الوطن:
أصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال خلال قمعها مسيرات حاشدة عمت عددًا من قرى ومدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة
فقد اندلعت بعد ظهر أمس الجمعة مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوّات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضّفة. وأفادت المصادر الفلسطينية بإطلاق قوّات الاحتلال القنابل الغازية والصوتية صوب وسط منطقة باب الزاوية بعد تجمع للشّبان وإشعالهم الإطارات المطاطية في المنطقة، ووصفت المواجهات بأنّها محدودة ومتفرقة. وتقدم العشرات من جنود الاحتلال صوب الأحياء السكنية والأسواق التجارية وسط مطاردات للشّبان، وإلقاء للحجارة من جانب المواطنين صوب الجنود. وفي نابلس، اندلعت الجمعة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي قمعت مسيرات جمعة الوفاء للشهداء على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس. وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز قمعت المسيرات لدى وصولها، وأطلقت باتجاهها الرصاص المعدني وقنابل الغاز. كما اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات مع الاحتلال بعدة نقاط متفرقة من محافظة رام الله، تخللها إطلاق للرصاص الحي وإصابات. وشهدت قرية المزرعة الغربية شمال رام الله أعنف المواجهات، بعد انطلاق مسيرة باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة غربي القرية وإقامة صلاة الجمعة فيها. ودفعت قوات الاحتلال بوحدة من “حرس الحدود” أطلقت الرصاص الحي بصورة مباشرة على المتظاهرين، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في الساق، كما أصيب مسن بالرصاص الحي، إلى جانب إصابة العشرات بحالات الاختناق. وخلال المواجهات، احتجزت قوات الاحتلال عددا من الصحفيين وصادرت بطاقاتهم، وحظرت عليهم التصوير في ميدان المواجهات، مدعية أنها منطقة عسكرية مغلقة. كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت ايل” بعد توجه عشرات الشبان للمكان وإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة. كما طالب آلاف المواطنين في جنين اليوم الجمعة بالسير على نهج الشهيد أحمد نصر جرار في مسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع المدينة. واستقرت المسيرة أمام ديوان آل جرار في واد برقين بعد أن سارت لمسافات طويلة في شوارع مدينة جنين للتأكيد على الوفاء لسيرة الشهيد الراحل وأن نهجه باق لدى الشباب.
من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الطبية إن شابين أصيبا في قرية بيتا بنابلس، فيما أصيب شاب على الأقل على مدخل البيرة قرب مستوطنة “بيت إيل”. وذكرت الجمعية في تغريدةٍ لها أن طواقمها أسعفت أربعة إصابات بالرصاص المطاطي والحي ببلدة حوارة قرب نابلس، في حين سجلت إصابة في نعلين غرب رام الله. فيما أوضحت وزارة الصحة طبيعة الإصابات التي وصلت مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، فإحداها بالرصاص الحي في الساق، والثانية بالرصاص الحي في الفخذ، والثالثة بالرصاص المعدني في القدم، وإصابة سطحية بالرصاص الحي في الصدر.
واندلعت مواجهات عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس والذي أغلقته قوات الاحتلال بالسواتر الترابية قبيل صلاة الجمعة، كما أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية لبلدة مادما جنوب نابلس.

إلى الأعلى