Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

بيونج تشانج تشهد مصافحة الفرفاء .. ونائب الرئيس الأميركي يتغيب عن العشاء

Screen Shot 2018-02-09 at 8.00.49 PM

بيونج تشانج ـ وكالات:
صافحت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونج، التي تقوم بزيارة تاريخية الى الجنوب، الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن في حفل افتتاح الألعاب الاولمبية الشتوية في بيونج تشانج.
والتقت كيم، وهي اول فرد من الاسرة الحاكمة في كوريا الشمالية يزور الجنوب منذ انتهاء الحرب الكورية في 1953، مون لدى وصوله الى حفل الافتتاح.
وتشارك كيم يو جونغ في وفد كوري شمالي رفيع المستوى يشارك في “العاب السلام” في بيونج تشانج التي افتتحت رسميا مساء أمس.
وبحسب البروتوكول يرأس الوفد الكوري الشمالي الرئيس الفخري للبلاد كيم يونج نام، وهو أعلى مسؤول في النظام يزور اراضي الجنوب.
وهبطت طائرة اليوشين-62 البيضاء التي تقل الوفد الكوري الشمالي وكتب عليها اسم “جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية” في مطار انشيون قرب سيئول.
وكان مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونج، جد كيم، آخر فرد من الاسرة الحاكمة الكورية الشمالية يصل الى سيئول بعد ان سقطت بأيدي قواته في 1950.
وتوقف النزاع بعد ثلاث سنوات باتفاق هدنة قسم شبه الجزيرة الى شطرين تفصلهما منطقة منزوعة السلاح، ما يعني ان الكوريتين لا تزالان عمليا في حالة حرب.
واستقبل وزير التوحيد في كوريا الجنوبية ووفد من المسؤولين الكوريين الجنوبيين كيم يونج نام وكيم يو جونج.
وكان الارتياح باديا على شقيقة الزعيم الكوري الشمالي وهي محاطة باربعة حراس شخصيين في محطة القطار السريع الذي أقلها الى بيونج تشانج.
وتوجت هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام التقارب الذي سهلته الألعاب الأولمبية بين البلدين، بعد سنتين من التوتر الحاد بسبب برامج الشمال البالستية والنووية.
والتقى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان والرئيس الكوري الشمالي كيم يونغ نام الجمعة وتصافحا خلال حفل استقبال للقادة قبيل حفل افتتاح الألعاب الاولمبية الشتوية في الجنوب.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي، وهو من الداعين الى الحوار، بذل جهدا كبيرا لكي يكون هذا الحدث الرياضي العالمي “العاب السلام”.
وهو يستقبل ايضا نائب الرئيس الاميركي مايك بنس ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وتناول مون العشاء مع الوفد الكوري الشمالي.
لكن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس تغيب عن حفل عشاء يجمع الرئيسين الكوريين، بعد أن أشارت تقارير الى انه دعي اليه.
واظهرت مشاهد تلفزيونية للمخطط التوضيحي للمقاعد ان مقعد بنس يقابل مقعد الرئيس الكوري الشمالي في حفل الاستقبال، الا ان المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية اوضح ان بنس وصل متأخرا “وتبادل التحية مع الجالسين على الطاولة الرئيسية وغادر بدون ان يجلس الى الطاولة”.
الا ان الانظار كلها تتجه الى شقيقة الزعيم الكوري الشمالي التي تتمتع بنفوذ متزايد في بلدها مكنها في اكتوبر من الانضمام الى المكتب السياسي للحزب الحاكم.


تاريخ النشر: 10 فبراير,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/243191

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014