الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / ابتداء من اليوم وحتى 26 يوليو الجاري .. فتح باب تعديل رغبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لطلاب دبلوم التعليم العام
ابتداء من اليوم وحتى 26 يوليو الجاري .. فتح باب تعديل رغبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لطلاب دبلوم التعليم العام

ابتداء من اليوم وحتى 26 يوليو الجاري .. فتح باب تعديل رغبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لطلاب دبلوم التعليم العام

مركز القبول الموحد : 34449 طالبا وطالبة يتنافسون على 31493 مقعدا دراسيا للعام الأكاديمي 2014/ 2015م
ـ جامعة السلطان قابوس تستقبل 3260 طالبا وطالبة والكليات التقنية تتصدر عدد المقاعد بـ 10500 مقعد
ـ 19631 مقعدا حكوميا و 9658 بعثة داخلية و 1653 بعثة خارجية و 230 منحة داخلية و91 منحة خارجية و 230 مقعدا مخصصة لذوي الإعاقة
ـ يحيى المنذري : مرحلة تعديل الرغبات تعتبر المرحلة النهائية للتعديل والاستمارة الإلكترونية هي طلب الالتحاق النهائي
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
يبدأ مركز القبول الموحد اليوم مرحلة تعديل رغبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لطلاب دبلوم التعليم العام وذلك حتى يوم السبت 26 يوليو الجاري حيث سيتمكن الطلبة من تعديل الخيارات التي قاموا بوضعها خلال مرحلة التسجيل الأولى والتي بدأت في الأول من أبريل وانتهت في بداية يونيو الماضي .
وسيتنافس هذا العام 34449 طالبا وطالبة على 31493 مقعدا دراسيا للعام الأكاديمي 2014 / 2015م موزعة على المؤسسات الحكومية والخاصة والبعثات الداخلية والخارجية والمنح وبعثة الفتيات .
وقال يحيى بن سلام المنذري القائم بأعمال مدير عام مركز القبول الموحد في مؤتمر صحفي عقده أمس بمبنى وزارة التعليم العالي : تشير النتائج النهائية لشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها ، بناء على البيانات التي وردت من وزارة التربية والتعليم للطلبة العمانيين الناجحين للعام الدراسي 2013/2014 (فقط في الفئة العمرية 16-25 سنة وغير شاملة للشهادات الدولية والأجنبية إلى أنهم بلغوا 34449 طالبا وطالبة منهم 19368 إناث وبلغت نسبتهن 56% من مجمل الناجحين فيما بلغ عدد الذكور 15081 بنسبة 44% فقط .
كما بلغ مجمل الراسبين في نفس الفئة العمرية والمرحلة الدراسية 22074 طالبا وطالبة منهم 18253 طالبا فيما بلغ عدد الطالبات الراسبات 3821 طالبة فيما كان عدد طلبة دبلوم التعليم العام 56523 منهم 33334 ذكرا بنسبة 59% و 23189 أنثى بنسبة 41% .
وتحدث المنذري عن نسبة الطلبة الناجحين من مجموع الدارسين في الفئة العمرية (16-25 سنة) حيث بلغت 61% فيما بلغت نسبة الطلبة الحاصلين على معدل عام 65% (ج) وأعلى هي 68% من مجموع الناجحين في الفئة العمرية (16-25 سنة) .
وحول أعداد المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي 2014/ 2015م قال سلام المنذري بلغ عدد المقاعد الدراسية 31493 مقعدا دراسيا ، حيث تفوقت كليات التقنية في عدد الطلبة المقبولين بالنسبة للمؤسسات الحكومية والخاصة وبلغ عدد الطلبة الذين ستقبلهم للدراسة بها 10500 مقعد دراسي ، بنسبة 33% من مجمل المقبولين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية فيما تقبل جامعة السلطان قابوس 3260 طالبا وطالبة فقط .
وبين القائم بأعمال مدير عام مركز القبول الموحد بأن عدد المقاعد بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغت 19631 مقعدا ، فيما بلغ عدد البعثات الداخلية 9658 بعثة منها 7020 بعثة داخلية عامة وكاملة الرسوم الدراسية و 1500 للضمان الاجتماعي و 638 للطلبة من ذوي الدخل المحدود و 500 بعثة للفتيات .
وفيما يتعلق بالبعثات الخارجية قال المنذري : بلغت البعثات الخارجية 1653 بعثة منها 143 بعثة المجموعة أ و 1500 بعثة المجموعة ب و 10 برامج للخبراء القانونيين.
مرحلة تعديل الرغبات
وأضاف يحيى بن سلام المنذري بأن مرحلة تعديل الرغبات ستبدأ اعتبارا من اليوم وتنتهي في الساعة الواحدة ظهر يوم السبت 26 يوليو الجاري ، حيث سيتمكن الطلبة خلال هذه الفترة من تعديل الخيارات التي قاموا بوضعها خلال مرحلة التسجيل الأولى (1/4-1/6/2014) .
وأوضح المنذري أن الطلبة سيقومون بترتيب البرامج الدراسية في القائمة الإلكترونية حسب رغباتهم بناء على الشروط والمتطلبات التي وضعتها مؤسسات التعليم العالي والبعثات من المواد الدراسية ودرجاتها.
وأكد أن مرحلة تعديل الرغبات هي المرحلة النهائية للتعديل إضافة لترتيب البرامج الدراسية، وقال : إن الاستمارة الإلكترونية تعتبر هي طلب الالتحاق النهائي بالنسبة للبرامج المعلن عنها، ولن تكون هناك فرصة أخرى للتعديل إلا إذا تم الإعلان عن برامج دراسية جديدة لاحقاً .
وحول الطلبة الذين تصدر نتائجهم متأخرة ، والطلبة الذين يجلسون لامتحانات الدور الثاني قال المنذري على هؤلاء الطلبة القيام بتغيير رغباتهم من البرامج الدراسية الآن في الفترة من (14 /7 إلى 26 / 7 / 2014) لأنه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائجهم النهائية على الطلبة متابعة الإعلانات في الصحف المحلية والموقع الإلكترونية للمركز ، ومتابعة وسائل الإعلام المختلفة للتعرف على آخر المستجدات في إجراءات التسجيل والقبول.
إجراءات تعديل الرغبات
وأشار المنذري إلى أن البرامج الدراسية الجديدة والبرامج التي طرأ تعديل في شروطها والبرامج التي وردت بدليل الطالب وتم حذفها سيتم الإعلان عنها في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز اليوم ، وعلى الطلبة الاطلاع عليها بتأن ودقة ، والالتزام بمواعيد تعديل الرغبات ومواعيد تأكيد العروض واستكمال إجراءات التسجيل.
وبين المنذري أن أهم الإجراءات الواجب على الطالب القيام بها أثناء تعديل رغباته وخياراته من البرامج الدراسية الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عن طريق www.heac.gov.om ومراجعة بياناته الشخصية ودرجاته في المواد الدراسية وعند اكتشافه أي خطأ عليه مراجعة وزارة التربية والتعليم.
والدخول إلى وصلة (مشاهدة البرامج المستوفي لشروطها) لاستخراج تقرير بجميع البرامج الدراسية المستوفي لشروطها ويمكن للطالب تحديد البرامج الدراسية المستوفي لشروطها بناء على نوع البعثة أو التخصص الرئيسي مع الأخذ بعين الاعتبار أنه وعلى الرغم من وجود هذه الشاشة يجب على الطالب الرجوع لدليل الطالب وإعلان المستجدات للتعرف على المعلومات الإضافية المتعلقة بكل برنامج دراسي ومن ثم يقوم باختيار التخصصات التي يرغب فيها والمستوفي لشروطها ويرتبها حسب الأفضلية لديه.
كما يجب عليهم الدخول إلى وصلة “اختيار أو مشاهدة البرامج الحكومية والبعثات والمنح”، حيث استمارة طلب الالتحاق الإلكترونية للأربعين خياراً ، فيقوم الطالب أولا بالضغط على زر (حفظ) قبل البدء في التعديل وترتيب الخيارات وذلك من أجل معرفة ملاحظات النظام على البرامج الدراسية التي وضعت في الفترة الأولى من التسجيل قبل إعلان نتائج الإمتحانات، ولمعرفة البرامج الدراسية المحذوفة ليتم استبدالها ببرامج جديدة.
فيما يجب عليه الضغط على زر (حفظ) بعد قيامه بالتعديل أو الإضافة في طلب الالتحاق والتأكد من خلو قائمة اختياراته من أية برامج دراسية غير محقق لشروطها وستصله رسالة نصية بالتغييرات التي قام بها وحذف أو تعديل أو تصحيح الرغبات التي تظهر تحتها ملاحظات باللون الأحمر في حالة وجود أي منها في قائمة اختياراته.
وفيما يخص الطلبة الحاصلين على شهادات معادلة لدبلوم التعليم العام والشهادة الدولية قال المنذري : على الطلبة الحاصلين على شهادات معادلة لدبلوم التعليم العام والشهادات الدولية من داخل السلطنة وخارجها تحميل نسخة من الوثائق التالية في النظام الإلكتروني في الوصلة المخصصة لذلك : المؤهل الدراسي ونتائج الامتحانات ، والبطاقة المدنية أو جواز السفر، وشهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم أما الذين يتعذر عليهم ذلك فبإمكانهم إرسال الوثائق عن طريق الفاكس علماً بأن آخر موعد لاستلام الوثائق يوم الخميس الموافق 24/7/2014 .
نتائج القبول
وقال المنذري : بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات واستلام الترتيب النهائي للخيارات من البرامج الدراسية حسب الأفضلية سيعلن المركز عن نتائج الفرز الأول يوم الجمعة 8 أغسطس 2014 وسوف يحصل كل متقدم من المتقدمين المستوفين على عرض واحد بمقعد دراسي واحد وهذا المقعد سيكون بناءً على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها اعتماداً على نتائج الامتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها وعدد المقاعد المتوفرة لكل برنامج .
أما عن مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب قال المنذري : ستكون خلال الفترة من (الجمعة 8 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 20 أغسطس 2014)، فيما ستكون مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل فيها الطالب خلال الفترة من (الأحد 10 أغسطس وحتى يوم الثلاثاء 26 أغسطس 2014).
قنوات تواصل
وقد قام مركز القبول الموحد بفتح عدد من قنوات التواصل التي يمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي عبر البريد العادي على العنوان : ص.ب 1079 الرمز البريدي 111 السيب، سلطنة عمان أو البريد الإلكتروني: heac.gov.om@info أو على الفاكسين: 24340702/24340717 أما الهواتف الثابتة ستكون كما يلي: 24340731 و 24340900 ، إضافة إلى عدد من الخطوط الساحنة .
مراكز تعديل الرغبات:
وعن مراكز تعديل الرغبات قال المنذري : يمكن للطلبة الذين يحتاجون إلى خدمة الإنترنت أثناء فترة تعديل الرغبات الاستفادة من مختبرات الحاسوب بمؤسسات التعليم العالي الحكومية أو الخاصة علماً بأنه بإمكان الطلبة استخدام نظام الرسائل القصيرة على رقم 90190 أو تطبيق الهواتف الذكية في إجراءات التسجيل والقبول.

إلى الأعلى