الثلاثاء 20 فبراير 2018 م - ٣ جمادي الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الأمن الغذائي والمائي” بالشورى تناقش مقترح مشروع قانون “تنظيم مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها”
“الأمن الغذائي والمائي” بالشورى تناقش مقترح مشروع قانون “تنظيم مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها”

“الأمن الغذائي والمائي” بالشورى تناقش مقترح مشروع قانون “تنظيم مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها”

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس عددًا من المختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية، للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم حول مقترح مشروع قانون” تنظيم مياه الصرف الصحي والمعالجة وإعادة استخدامها”، وذلك برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال اللقاء قدم مختصو الوزارة عرضًا مرئيًا حول الدراسات البحثية والتنموية في مجال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيًا في الإنتاج الزراعي. وتضمن العرض الدراسات التي أعدتها الوزارة في هذا الشأن والنتائج التي تم التوصل إليها، حيث أوضحت نتائج الدراسات إلى الزيادة في الإنتاج عند استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيًا في محاصيل الأعلاف الموسمية ومحاصيل الحبوب مع ضمان عدم تأثيرها على المحتوى الكيميائي من المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى.
وتناول العرض استخدامات مياه الصرف الصحي في عدد من دول العالم، وجودة مياه الصرف الصحي التي تقسم إلى ثلاثة مستويات معالجة وهي: المعالجة الأولية والمعالجة الثانوية والمعالجة الثلاثية. وأشار المختصون بأن وزارة البيئة والشؤون المناخية حددت معايير وأنظمة إعادة استخدام المياه المعالجة في إطار القرار الوزاري ١٤٥/٩٣.
كما تضمن العرض العوامل المحددة لاستخدام مياه الصرف الصحي على المستوى التنموي، والجوانب الاقتصادية، وعوامل أخرى تتعلق بقبول استخدامها من قبل المجتمع التي تبدأ بالمزارع وتنتهي بالمستهلك.موضحين في هذا الجانب بأن الوزارة سعت جاهدة على تعزيز الوعي المجتمعي بقبول استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، ومنوهين في الوقت ذاته إلى أهمية دعم الدراسات في هذا الجانب بهدف استكمال البحوث لتشمل المحاصيل المثمرة من الخضار والفواكه والأعلاف المعمرة.
إلى جانب ذلك، استمع أعضاء اللجنة إلى ملاحظات المختصين ومرئياتهم حول مواد مقترح مشروع القانون، منها بعض الملاحظات على التعريفات الواردة في الفصل الأول المتعلق بالتعريفات والأحكام العامة، وكذلك المواد الخاصة بالخواص والمواصفات والمعايير.

إلى الأعلى