الإثنين 15 أكتوبر 2018 م - ٦ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / جامعة السلطان قابوس و”بي.بي عُمان” تعتمدان مقترحين بحثيين للتمويل خلال 2018
جامعة السلطان قابوس و”بي.بي عُمان” تعتمدان مقترحين بحثيين للتمويل خلال 2018

جامعة السلطان قابوس و”بي.بي عُمان” تعتمدان مقترحين بحثيين للتمويل خلال 2018

حول طاقة الرياح البحرية والطاقة الجيوحرارية
مسقط ـ (الوطن):
وافقت جامعة السلطان قابوس وشركة بي. بي. عمان على اعتماد مقترحين بحثيين لتمويلهما خلال عام 2018م ضمن برنامج المنح البحثية المقدمة من الشركة للجامعة.
ويهدف المقترح البحثي الأول المعنون بـ ” تقييم موارد طاقة الرياح البحرية في سلطنة عمان” للدكتور ياسين الشرعبي من مركز الدراسات والبحوث البيئية إلى تقييم موارد طاقة الرياح البحرية في المنطقة الاقتصادية الساحلية للسلطنة، وتقييم التكلفة المسطحة للطاقة وتكلفة الطاقة المتجنبة لفهم الإمكانات الاقتصادية لتكنولوجيا الرياح البحرية ذات القاع الثابت والعائم. وسيتم في هذا المشروع البحثي إجراء تقييم كمي للطاقة التي يمكن توليدها من الرياح البحرية وذلك بواسطة النماذج العددية للتنبؤ بالطقس العالية الدقة. ومن المؤمل أن يزود البحث المطورين والمنظمين بمزيد من خيارات المواقع المناسبة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بحيث يمكن بناء المشاريع في المناطق الأكثر اقتصادا والأقل تضاربا.
أما المقترح البحثي الثاني فهو للدكتور مينغ جيه تشن من مركز أبحاث المياه وجاء بعنوان “استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون في تجميع الطاقة الجيوحرارية في باطن الأرض ذات المستويات الدنيا في سلطنة عمان” حيث سيركز على تغيير صورة غاز ثاني أكسيد الكربون النمطية والاستفادة منه في الطاقة النظيفة من خلال تجميع الطاقة الحرارية المنخفضة، وسيتم من خلال المشروع عمل مشروع تنقيب حراري رائد في المنطقة الجبلية بين الرستاق ونخل لإجراء تقييم لغاز ثاني اكسيد الكربون ذي النظام الحراري المائي حسابيا.
ويتوقع أن تعمل هذه الأداة التحليلية على تسريع تصميم وهندسة غاز ثاني أكسيد الكربون الحراري في السلطنة، بالإضافة إلى تطوير خطة لمعرفة الخطر البيئي على مصادر المياه تحت الأرض أثناء إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون ذي النظام المائي الحراري في حوض مائي ملحي.
وترأست الاجتماع الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة السلطان قابوس، وبحضور كل من الدكتور يحيى بن منصور الوهيبي عميد البحث العلمي والدكتور طلال بن خميس الوهيبي مساعد عميد البحث وناصر بن سعيد الشيباني رئيس قسم منح المكرمة السامية بالإضافة إلى خالد المحاربي مدير الأداء الوظيفي في شركة بي. بي. عمان، وشبيب المعمري مدير الاتصالات والشؤون الخارجية بالشركة.
يذكر أن اتفاقية تقديم منح بحثية في مجال الطاقة المستدامة من شركة بي. بي عُمان لجامعة السلطان قابوس وقعت في تاريخ 21 ديسمبر 2016م حيث تم في عام 2017م اعتماد مشروع بحثي بعنوان “إدارة مصادر الطاقة المتجددة تحضيراً لإطلاق شبكات الكهرباء الذكية في عُمان” للدكتور ناصر حسين زاده من كلية الهندسة.

إلى الأعلى