الجمعة 27 أبريل 2018 م - ١١ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / أهالي الدريز بعبري يطالبون بالإسراع في إقامة سد حماية من فيضانات مياه شعبة البلدة إلى بيوتهم وممتلكاتهم
أهالي الدريز بعبري يطالبون بالإسراع في إقامة سد حماية من فيضانات مياه شعبة البلدة إلى بيوتهم وممتلكاتهم

أهالي الدريز بعبري يطالبون بالإسراع في إقامة سد حماية من فيضانات مياه شعبة البلدة إلى بيوتهم وممتلكاتهم

عبري ـ من سعيد بن علي الغافري
تعود مطالب أهالي بلدة الدريز بولاية عبري بمحافظة الظاهرة لضرورة إنشاء سد لحماية بيوتهم وممتلكاتهم من فيضانات مياه شعبة البلدة أثناء هطول الأمطار مجددا وخاصة في منطقتي السمرة والمقسومة وأكد الأهالي لـ” الوطن” بأن هذا المطلب مضى عليه 6 سنوات ولم يتم تحقيقه بالرغم من وقوف المسئولين من وزارة الإسكان ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وسعادة الشيخ محافظ الظاهرة وسعادة الشيخ والي عبري ومشايخ وأهالي البلدة على الطبيعة أثناء حدوث جريان مياه الشعبة والأضرار التي لحقت ودخول المياه إلى المزارع والبيوت فالبلدة ذات مساحة شاسعة ومعظم هذه البيوت على مجرى مياه الشعبة.
أضرار كبيرة ..
المهندس حميد بن علي بن حميد الناصري قال : الوقوف على الأضرار التي حدثت أثناء جريان مياه شعبة البلدة اطلعت عليها عدة جهات حكومية ومسئولين بداية من معالي الشيخ وزير الإسكان ومعالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه وقد تم في هذا الشأن عمل مخاطبات من أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي ومشايخ البلدة وتم تحديد الموقع المراد تنفيذ مشروع سد التغذية به للتحكم في تخزين المياه وكحماية للبلدة من فيضانات المياه وأضاف : قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمعاينة المكان وتحديد موقع السد وتكليف شركة متخصصة لعمل دراسة وخرائط للموقع منذ 6سنوات ومازال الأهالي ينتظرون تنفيذه وأن يرى النور على الواقع.
وأضاف : في الحقيقة تلاحظ لدى العامة خلال الأيام الماضية مرور خطوط جهد كهرباء عالية في موقع مجرى الشعبة فالجميع الآن يتساءل هل هناك غياب في التنسيق بين المؤسسات بمرور هذه الخطوط الكهربائية على الموقع؟ وما مدى تأثيرها في حالة تنفيذ المشروع؟ سؤال نطرحه للمعنيين بوزارتي الإسكان والبلديات الإقليمية وموارد المياه .
حماية المزارع والبيوت ..
أما سيف بن علي بن راشد الغافري يقول : لا شك بأن تنفيذ مشروع سد التغذية للبلدة سيكون له عوائد مثمرة وكبيرة من حيث حماية المزارع والبيوت ووفرة المخزون المائي على فلج وآبار البلدة وعدم دخول المياه لممتلكات الأهالي وحدوث الأضرار عليها لذلك فإننا نناشد الحكومة ضرورة تنفيذ هذا المشروع الحيوي.
مطالبات مستمرة ..
أما مطر بن سعيد بن مصبح الغافري يقول : تعرضت بلدة الدريز لأمطار وجريان لشعبة البلدة بغزارة عدة مرات وقام المسئولون بالوقوف على حجم الأضرار التي خلفتها مياه الشعبة وقد سمعنا بأن هناك مشروع سد حماية سيتم تنفيذه وهذا منذ 6 سنوات وإلى الآن لم ير النور وعند هطول الأمطار وجريان الشعبة تنقطع سبل التواصل والحركة المرورية بين الأهالي بسبب قوة وغزارة مياه الشعبة ووجود الحفر والبرك المائية على الطرقات التي تبقى لفترة طويلة حتى تجف.
تعزيز مصادر المياه ..
طاهر بن سعيد الغافري يقول : عند هطول الأمطار التي تشهدها قرى ولاية عبري وجريان الأودية والشعاب فإن البلدة تتعرض لحدوث فيضانات نظرا لموقعها مما يتكبد الأهالي خسائر مادية و إتلاف وأضرار كبيرة على ممتلكاتهم ودخول المياه إلى المنازل كذلك توقف الحركة المرورية عند مجرى مياه الشعبة بين البلدة والقرى القريبة منها لعدة ساعات ووجود المياه في الطرقات والشوارع فنجدد مطالبنا بضرورة إنشاء السد لتعزيز المصادر المائية وأيضآ حماية لبيوت ومزارع الأهالي من أضرار فيضانات مياه الشعبة.

إلى الأعلى