الأحد 21 أكتوبر 2018 م - ١٢ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية يشيد بإنجاز منتخبنا الوطني الأول في خليجي 23
مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية يشيد بإنجاز منتخبنا الوطني الأول في خليجي 23

مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية يشيد بإنجاز منتخبنا الوطني الأول في خليجي 23

في اجتماعه الأول
عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية يوم أمس الأربعاء اجتماعه الأول لهذا العام برئاسة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة وبحضور الأعضاء. وقد استهل الزبير الاجتماع بكلمة رحب فيها بأعضاء مجلس الإدارة مقدماً شكره لوزارة الشؤون الرياضية ومبادراتها الفعالة في تسهيل كافة المتطلبات التي من شأنها دعم الحركة الأولمبية بالسلطنة، كما هنأ الاتحادات واللجان الرياضية على النتائج الرياضية الإيجابية التي تحققت خلال العام المنصرم ومقدراً تعاونها وتجاوبها لما فيه صالح الرياضة العمانية متمنياً أن يحمل هذا العام آمالا إضافية ومزيداً من العطاء والنجاح والتميز. وأشاد الزبير بالجهود التي قامت بها الأمانة العامة باللجنة الأولمبية العمانية واللجان المساعدة والإدارة التنفيذية في العام الفائت طالباً المزيد من التعاون والجهد لتفعيل الأدوار المناطة لهم جميعاً، ثم أشار إلى استضافة اللجنة لعددٍ من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والإقليمية كالمنتدى الإقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي والتضامن الأولمبي للجنة الأولمبية الدولية واللجان الأولمبية لقطاعي غرب وجنوب آسيا، والاجتماع الثامن والأربعين للمجلس الدولي للتحكيم الرياضي “كاس”، واجتماع مجلس إدارة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن ومنتدى الرياضيين الإقليمــي لمــكافحة المنشـطات، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من البرامج والأنشطة التي من شأنها أن تسهم في إثراء الرياضة العُمانية كاليوم الأولمبي، وندوة الرياضة من أجل مجتمع نشط التي أقيمت بالتعاون مع مجلس الشورى مشكوراً في أكتوبر الماضي. كما أشاد بالإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بإحرازه لقب بطولة كأس خليجي 23 والتي أقيمت بدولة الكويت الشقيقة في يناير الماضي، حيث يأتي هذا الفوز نتيجة للدعم الكبير والجهود المبذولة من القائمين على الاتحاد العُماني لكرة القدم والجهاز الفني وأبطال المنتخب والجماهير العُمانية التي آزرت وساندت الأحمر منذ بدء البطولة وقدمت نموذجا رائعاً في التعبير عن فرحتهم بالأداء المتميز المشرف.
وقد تناول الاجتماع العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال حيث تم اعتماد محاضر الاجتماعات السابقة لمجلس الإدارة واستعراض ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات صادرة عنها.
واستعرض الحضور نتائج اللقاءات المشتركة التي عقدت في يناير الماضي مع عددٍ من الاتحادات واللجان الرياضية التي أبدت رغبتها للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة بأندونيسيا وذلك في إطار المساعي الرامية إلى تعزيز التعاون المشترك وتحقيق حالة تكامل بين اللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات واللجان الرياضية بما يؤدي إلى المشاركة الفاعلة في هذه الدورة.
وفي ضوء الإعداد والتحضير لبرامج هذا العام فقد حدد المجلس موعد الاجتماع القادم للجمعية العمومية الاعتيادية للجنة الأولمبية العُمانية ليكون يوم الأحد بتاريخ 25 مارس القادم.
واطلع المجلس على محاضر اجتماعات لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية، حيث تم عرض محاضر اللجنة والاطلاع على التوصيات المرفوعة من الاجتماعين. كما استعرض المحضر الذي أعد عن الاجتماع المشترك بين لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة ولجنة الدراسات والتخطيط بوزارة الشؤون الرياضية والذي كان من ضمنه الاتفاق على البرنامج الفني لعام 2018م وتحديد الرؤية المستقبلية لمستويات تنافس منتخباتنا الوطنية في مختلف الدورات والبطولات الإقليمية والقارية بما يحقق المزيد من الانجازات الرياضية.
كما تم استعراض المذكرة المرفوعة للمجلس من اللجنة العُمانية للتضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية العُمانية فيما يخص مشروع الأكاديمية الأولمبية العُمانية والخطوات التنفيذية لإشهارها، واتفق الحضور على ضرورة البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع حيث يعد من أبرز المشاريع الوطنية التي سيكون لها بالغ الأثر في تحسين جودة عمل المؤسسات الرياضية بالسلطنة باعتباره مركزا تأهيليا وتدريبيا لجميع الفئات العاملة تحت المظلة الرياضية.
وفيما يخص التحضيرات الجارية للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي ستقام في مدينتي جاكرتا وباليمبانغ بأندونيسيا خلال الفترة من 18 أغسطس – 2 سبتمبر 2018م؛ فقد تم تشكيل الوفد الرسمي برئاسة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية واعتماد المشاركة الأولية للمنتخبات التي أبدت اتحاداتها ولجانها الرياضية الرغبة للمشاركة بالدورة في الألعاب التالية:
(ألعاب القوى ، السباحة، الرماية، كرة القدم، الكرة الطائرة الشاطئية، التنس الأرضي، الشراع، الهوكي، رفع الأثقال، القفز بالمظلات)، مع متابعة الاتحادات واللجان الرياضية التي تم الاتفاق معها على إعداد منتخباتها للمشاركة بالدورة من خلال فريق العمل المشكل من قِبل لجنة التخطيط والمتابعة بحيث تعد المنتخبات لهذه الدورة من خلال خطة واضحة وبرنامج معتمد من قِبل مجلس الإدارة، على أن يتم تحديد المنتخبات التي ستشارك بصفة نهائية مع بداية شهر أبريل القادم في ضوء التوصية التي ستصل من لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية، ويرجو المجلس من الاتحادات واللجان الرياضية التعاون معه في هذا الخصوص.
وفي إطار رغبة مجلس الإدارة تحديث النظم واللوائح لتتوافق مع ما هو جاري ببقية الهيئات والمنظمات الدولية فقد أخذ المجلس العلم بما قام به فريق العمل القانوني المشكل لتحديث النظام الأساسي للجنة الأولمبية العُمانية ووجه بعمل التعديلات اللازمة ليتوافق مع الميثاق الأولمبي والقواعد واللوائح الأساسية المعتمدة في اللجنة الأولمبية الدولية، على أن يستأنس برأي الجمعية العمومية في هذا الخصوص.
وفيما يخص الجانب المالي فقد اطلع المجلس على الموازنة التقديرية المستوفاة في ضوء الأنشطة والفعاليات والتكاليف الأخرى، وأخذ العلم بالمخصص المالي المعتمد من الوزارة ووجه برفع الموازنة التقديرية لتعرض على الجمعية العمومية للاعتماد.
وقد اختتم الاجتماع الأول لعام 2018م لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية باستعراض الرسائل الواردة ومناقشة ما استجد من أعمال.

إلى الأعلى