السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “القوى العاملة” : توظيف أكثر من 11 ألف عماني وتوقع انتهاء المرحلة الأولى قبل مايو المقبل
“القوى العاملة” : توظيف أكثر من 11 ألف عماني وتوقع انتهاء المرحلة الأولى قبل مايو المقبل

“القوى العاملة” : توظيف أكثر من 11 ألف عماني وتوقع انتهاء المرحلة الأولى قبل مايو المقبل

كتب ـ يوسف الحبسي:
مشروع توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل للقوى العاملة الوطنية مستمر للشهر الثالث مع تجاوز من تم توظيفهم حاجز 11 ألف عماني حتى الآن بحسب وزارة القوى العاملة والتي توقعت الانتهاء من توظيف 25 ألف باحث عن عمل قبل نهاية المرحلة الأولى للمشروع .
وقال سالم بن نصير الحضرمي، مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة في بث مباشر على الحساب الرسمي لبرنامج توفير 25 ألف فرصة عمل للقوى العاملة الوطنية في التويتر: إن الوزارة والتنسيق مع هيئة سجل القوى العاملة ومنصات التوظيف تارجت ومجيد مستمرة في طرح فرص للباحثين عن عمل ضمن مشروع توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل، وهناك أربع منصات للتوظيف وهي الوزارة والهيئة العاملة لسجل القوى العاملة بالإضافة إلى منصتي تارجت ومجيد .. مشيراً إلى أنه تم توظيف أكثر من 11 ألف مواطن منذ ديسمبر المنصرم وحتى اليوم، وهناك جهود تبذل من الجهات المعنية وتنسيق مستمر من قبل وزارة السياحة مع شركات القطاع السياحي، والهيئة العامة للتعدين مع شركات قطاع التعدين، وكذلك تبذل المؤسسة العامة للمناطق الصناعية جهوداً لإيجاد فرص في القطاع الصناعي بالتنسيق مع الشركات في هذا القطاع، ويمكن لجميع المحدثين لبياناتهم الترشح للوظائف وعليهم الاستمرار في التحديث الشهري لبياناتهم.
وأشار إلى أن وزارة القوى العاملة تتابع عن كثب هذا المشروع الوطني، وإذا ما وجد الباحث عن عمل فرصا وهمية فعليه إخطار الوزارة ولن نتوانى عن متابعة مثل هذه الحالات، وعلى الباحثين عن عمل أن يكونوا على استعداد للمقابلة أو الاختبار والوزارة حددت 5 أيام لانتهاء إجراءات توظيف الكوادر الوطنية التي تتأهل للفرص الوظيفية، وبعض الشركات ربما تأخذ أياماً أكثر، وعلى الشركات الاختيار من بين المجموعة المرشحة للتوظيف.
وأضاف: أن مشروع توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل بدأ منذ ديسمبر ويمتد 6 أشهر ونحن في الشهر الثالث، ونتوقع الانتهاء من توظيف 25 ألف باحث عن عمل قبل مايو المقبل، والوزارة لديها استراتيجيات لاستمرار توظيف الباحثين عن عمل، وستبذل قصارى جهدها في توفير هذه الفرص للباحثين، والمؤسسات الحكومية شريك استراتيجي ومتابع لمشروع توفير 25 ألف فرصة عمل وهناك فرق متابعة في وزارات السياحة والنفط والغاز والمؤسسات العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة للتعدين .. مشيراً إلى أنه بالنسبة لتخصصات الإرشاد النفسي والإنسانية والتربوية وبعض التخصصات في الحقوق والطب فإن الوزارة قامت بجمع هذه التخصصات وهناك جهود من قبل وزارات العدل، والتربية والتعليم، والصحة وغيرها لتوظيف هؤلاء الباحثين في مؤسسات خاصة في ذات التخصص، فالأولوية للمواطن.
وقال مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة: إن أغلب المؤسسات والشركات في محافظة مسقط، وخلال الاجتماع الأخير مع مدراء العموم بوزارة القوى العاملة طرح موضوع أن تشمل الفرص جميع محافظات السلطنة، وبعض المحافظات لا توجد بها مؤسسات صناعية ففي محافظة الظاهرة هذه المؤسسات محدودة، ومع ذلك تعطى الأولوية في فرص العمل لأبناء المحافظة .. مؤكداً أن الحكومة رغم تحديدها 8 قطاعات للتركيز عليها في مشروع توفير 25 ألف فرصة عمل، إلا أن الوزارة بدأت تتوسع في قطاعات أخرى لتوفير فرص عمل للباحثين عن عمل، وسيتم التركيز على الجامعيين من الباحثين عن عمل في المرحلة المقبلة وهو الرقم الأكثر بين الباحثين.
وأضاف: أن على الشركات الحكومية أن تكون قدوة لبقية الشركات في القطاع الخاص، وقد وفرت هذه الشركات 690 فرصة عمل أغلبها للباحثين عن عمل من الجامعيين.

إلى الأعلى