الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م - ١٨ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / أشرعة / قلب العراق العائم

قلب العراق العائم

يعرض المصور احسان الجيزاني في مهمته لانقاذ الاهوار المهددة في جنوب العراق صور المسطحات المائية المحمية والتابعة لمنظمة اليونسكو في نيوكولاوس ـ هاوس في المانيا الى ابريل المقبل .. حيث عصير الاخضر من القصب ويبدو كما لو كان فان جوخ رسمها على قماش . ينبعث التوهج من الآعشاب وكآنها مصدر للطاقة.
يقول الفنان “الجيزاني” انه كان عليه آن ينتظر اللحظة المناسبة عندما تتكثف الروعة للتقاطة. يبدو صوره وكآنها لمخرج واحد .
يوم كامل من التصوير للحصول على الوقت الكافي للألتقاط المشهد المثالي.. مع كامرته يرى طفلة تعبر بقاربها الهور.. وكلب يصطاد من خلال شريط مفتوح من المياه ضحلة بجانب القارب.. و خلف القارب العديد من الحواف الرملية ، التي تشكل خطوط افقية حادة و متضادة لتحرك المشهد الى المقدمة ، كانها من تنظيم مخرج .. هذه صورة الى “الجيزاني” و صور اخرى تعرض حاليا بيت نيكولاس كوسانوس في المانيا ، مأخوذة من على قارب واحد من خلال جولات عديدة في الاهوار .. كانت زيارة المصور الأولى الى وطنه بعد سنوات من المنفى في المانيا في عام ٢٠٠٤، بعد االغزو الاميركي قبل عام، في وقت كانت البلاد بدأت فيها حرب جماعات شعبية و دينية، و في عام ٢٠١٤ تصاعدت الاحداث مع ميليشيات داعش. و مع ذلك، و بشكل متكرر اخذ “الجيزاني” المخاطرة في زياراته المنتظمه لوطنه الممزق، من اجل توثيق جماليات وطنه القديم (حضارة سومر )”.
كما يقول “الجيزاني” .. يتعين فيها على العالم الدفاع من اجل الحفاظ عليها .. اعتراف اليونسكو في ٢٠١٦ أن أهوار جنوب العراق هي كموقع للتراث العالمي فضلا عن انها تراث طبيعي ، و هذا المسطح و الارث الطبيعي ليس فقط للعراقين بل هو ارث للعالم اجمع.. هذا قول فوتوغرافي عراقي عالمي .. وقد حصل على العديد من الالقاب ومنها سفير الاهوار بالخارج.

تعتبر جنوب العراق هي مهد الثقافة السومرية الراقية.. و قد ساهمت الاهوار الغنية بالاسماك في تنمية الحارة الاولى ذات البنية الاجتماعية المعقدة. على سبيل المثال طور السومريون الكتابة المسمارية، و في مدنهم كانت نظم الري الاصطناعية جزء من الحياة اليومية، في حين انها نصبت لنفسها مباني ضخمة مبنية من الطين..يفخر “الجيزاني” عندما يسمع حديث عن انجازات الثقافة العراقية القديمة.. ولا زال الناس الذين يعيشون بالاهوار يتكلمون بعض الكلمات السومرية .. ويبعث الفنان الجيزاني رسالته من خلال معرضه الى العالم بأن “الاهوار لا تخص العراق فقط وانما هي ارث حضاري للعالم باكمله ويجب الحفاظ عليه) . ويقول “الجيزاني” ان مستنقع المسطح المائي الاهوار هو قلب البلاد.. هو العراق الحقيقي .

سيدرك
كاتب وصحفي الماني

إلى الأعلى