الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / من ولاية ضلكوت غرباً وحتى ولاية مرباط شرقاً تتأثر بالأجواء الجميلة مع درجة حرارة 26 مئوية
من ولاية ضلكوت غرباً وحتى ولاية مرباط شرقاً تتأثر بالأجواء الجميلة مع درجة حرارة 26 مئوية

من ولاية ضلكوت غرباً وحتى ولاية مرباط شرقاً تتأثر بالأجواء الجميلة مع درجة حرارة 26 مئوية

مع تكون السحب والضباب وتساقط الرذاذ

■ صلالة ـ العمانية : تشهد ولاية صلالة والولايات الساحلية في محافظة ظفارهذه الأيام أجواء خريفية رائعة مع انخفاض درجات الحرارة وتكون السحب والضباب وتساقط الرذاذ والأمطار الخفيفة على الجبال والسهول وقد بدأت المناطق الجبلية تكتسي باللون الاخضر مما يبشر بموسم خريفي جميل هذا العام حيث تجذب محافظة ظفار خلال موسم الخريف الزوار والسياح من داخل السلطنة وخارجها للاستمتاع بجمال وطبيعة جبالها وشواطئها وسهولها والأجواء المناخية الرائعة بعيدا عن حرارة الصيف .
وتعد صلالة التي أحرزت مؤخرا جائزة أفضل وجهة سياحية عربية لعام 2014 من أهم المصايف السياحية العمانية والخليجية خلال شهري يوليو وأغسطس حيث بلغ عدد زوار موسم الخريف الماضي (433.639) زائرا .
وقد انتهت لجنة رفع كفاءة وتحسين المواقع الخدمية والسياحية بمحافظة ظفار من تطوير عدد من المشروعات التجميلية في المحافظة بالإضافة إلى قرب تدشين عدد من المشروعات الخدمية السياحية الخاصة بموسم الخريف الجاري حيث تتواصل جهود اللجنة ووزارة السياحة في استكمال جميع المشروعات المقررة لهذا الموسم والتي تم الانتهاء من بعضها ابتداء من الأول من يوليو الجاري فيما من المنتظر أن يتم تدشين جميع مشروعات اللجنة في النصف الثاني من الشهر الجاري استعدادا لاستقبال فترة ذروة الموسم مع انطلاق مهرجان صلالة السياحي 2014 ثاني أيام عيد الفطر المبارك .
ويعتبر فصل الخريف ظاهرة مناخية تتأثر بها معظم الولايات الساحلية والجبال المجاورة لها في محافظة ظفار خلال الفترة من 21 يونيو إلى منتصف سبتمبر من كل عام حيث تتأثر المناطق الساحلية الممتدة من ولاية ضلكوت غرباً وحتى ولاية مرباط شرقاً بهذه الظاهرة التي يطلق عليها «مونسون» وتحدث في 21 يونيو من كل عام حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان .
وتحدث هذه الظاهرة سنويا بسبب الفرق بين درجة حرارة مياه البحار ودرجة حرارة
اليابسة وأيضا هبوب الرياح الجنوبية الغربية التي تكون جنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي وتتحول إلى جنوبية غربية عند عبورها خط الاستواء نحو نصف الكرة الشمالي وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها.
ويبلغ متوسط هطول الأمطار على صلالة خلال موسم الخريف حوالي 54 مليمتراً حيث إن معظم الأمطار تسقط خلال شهري يوليو وأغسطس فيما يبلغ متوسط هطول الأمطار في المناطق الجبلية الوسطى حوالي 120مليمتراً كما يبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الخريف في صلالة 26 درجة مئوية وأقل درجة حرارة سجلت في صلالة خلال فصول الخريف السابقة هي 21 درجة مئوية حيث يقل التغير اليومي في درجات الحرارة خلال فصل الخريف نتيجة لوجود السحب وتساقط الرذاذ . ■

إلى الأعلى