الثلاثاء 19 يونيو 2018 م - ٥ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 89 % نسبة الإنجاز في مشروع رباب ـ هارويل .. والتشغيل يوليو 2019
89 % نسبة الإنجاز في مشروع رباب ـ هارويل .. والتشغيل يوليو 2019

89 % نسبة الإنجاز في مشروع رباب ـ هارويل .. والتشغيل يوليو 2019

أحمد اللواتي لـ “الوطن الاقتصادي” 346 مليون ريال عماني مساهمة المشروع في القيمة المحلية المضافة
كتب ـ عبدالله الشريقي:
قالت شركة تنمية نفط عمان إن الأعمال الإنشائية في مشروع رباب ـ هارويل تسير حسب البرنامج الموضوع لتنفيذ المشروع حيث قطعت الشركات المنفذة للمشروع مراحل متقدمة بلغت 89%.
وقال المهندس أحمد باقر حسن اللواتي مدير إنجاز المنشآت في مشروع رباب ـ هارويل في شركة تنمية نفط عمان إن الإنتاج في المحطة بالمشروع سيبدأ في يوليو 2019م وسيكون على عدة مراحل مؤكدا أن المشروع يعتبر واحدا من المشاريع المهمة التي يعول عليها كثيرا في تعزيز عائدات السلطنة من قطاعي النفط والغاز.
وأضاف في تصريح لـ ” الوطن الاقتصادي”: أن العمل في مشروع “رباب ـ هارويل” المتكامل يمضي قدما وحسب الجدول الزمني المحدد له، حيث تبلغ مساهمة المشروع في القيمة المحلية المضافة (346) مليون ريال عماني.
وأضاف: يتوقع أن إنتاج المشروع من المكثفات النفطية 50 ألف برميل يوميا وكذلك ما يعادلها من النفط الخام، و175 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بالإضافة إلى ما يقارب 425 مليون قدم مكعب من الغاز يعاد ضخه لتعزيز الانتاج يوميا.
وأكد المهندس أحمد اللواتي أن مشروع (رباب ـ هارويل) المتكامل سوف يساهم بأكثر من 240 مليون برميل نفط عن طريق حقن الغاز المخلوط في مكامن النفط السبعة في هارويل، فضلا عن إنتاج نحو 100 مليون برميل من المكثفات عن طريق إعادة تدوير الغاز الحمضي في حقل رباب، وكذلك تصدير الغاز غير المصاحب إلى الأسواق الخارجية.
وأوضح المهندس مدير انجاز المنشآت في مشروع رباب ـ هارويل قائلا: تبلغ مساحة المشروع تقريبا 1.4 كيلو متر مربع وهو ما يساوي 200 ملعب كرة قدم، كما أن كمية الحديد المستخدمة في المشروع تفوق 35 ألف طن وهو ما يعادل تقريبا 5 من أبراج إيفل في باريس.
وأضاف: يتجاز طول عدد الكابلات المستخدمة في مشروع رباب ـ هارويل 3.5 مليون متر، كما أن نسبة التعمين في المشروع الآن لفريق العمل التابع لشركة تنمية نفط عمان أكثر من 90%، كما يقدر عدد القوى العاملة الآن التي تعمل في المشروع بنحو 8 آلاف عامل، بينهم 200 لحام من الكوادر الوطنية في الأنشطة الإنشائية للمشروع.

إلى الأعلى