السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مؤتمر ومعرض عٌمان للنفط والغاز 2018 يناقش الاستخلاص المعزز للنفط .. 25 مارس القادم
مؤتمر ومعرض عٌمان للنفط والغاز 2018 يناقش الاستخلاص المعزز للنفط .. 25 مارس القادم

مؤتمر ومعرض عٌمان للنفط والغاز 2018 يناقش الاستخلاص المعزز للنفط .. 25 مارس القادم

كتب ـ هاشم الهاشمي: تصوير ـ ابراهيم الشكيلي:
يفتتح بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في 25 مارس القادم فعاليات مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز (OGWA2018) في نسخته الـ “11″، والذي سيستقطب 300 شركة محلية ودولية من 44 دولة.
ويوفر المعرض الذي يستمر لمدة 4 أيام ويرعاه معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، فرصة ذهبية للشركات ورجال الأعمال للتعرف على التكنولوجيا المتطورة في قطاع النفط والغاز.
وقال الدكتور سلطان بن سعيد الشيذاني مدير هندسة البترول ـ جنوب بشركة تنمية نفط عمان (PDO) ورئيس اللجنة الفنية للمؤتمر والمعرض في مؤتمر صحفي عقده أمس بفندق جراند حياة مسقط: إن المؤتمر والمعرض يمثل فرصة لترويج الفرص الاستثمارية في النفط والغاز للمستثمرين ورجال الأعمال من داخل السلطنة وخارجها، مشيرا إلى أن المعرض يصاحبه عقد مؤتمر بعنوان “الاستخلاص المعزز للنفط”.
وأشار إلى أن المؤتمر سيتناول الاستخلاص المعزز للنفط من خلال ثلاثة تطبيقات رئيسية وهي الحراري والكيميائي والغاز المخلوط، حيث تعد السلطنة رائدة في هذا المجال، كما سيبحث المؤتمر الجوانب المتعلقة بالبحث والتطوير والاختبارات الحقلية في هذا المجال إضافة إلى عرض جملة من المشاريع الرائدة في هذا الجانب.
وأضاف الشيذاني: أن إجمالي الأوراق البحثية المقدمة وصل إلى 499 تم اختيار 152 ورقة بحثية لعرضها في المؤتمر من 44 دولة حول العالم من خلال 156 شركة وجامعة ومؤسسة بحثية، حيث ستقدم من السلطنة 29 ورقة بحثية، من بينها 20 ورقة من شركة تنمية نفط عمان (PDO).
كما ستتضمن فعاليات هذا الحدث عقد جلسة مسائية نقاشية في 25 مارس القادم، يرعاها معالي الدكتور محمد بن أحمد الرمحي وزير النفط والغاز، وستضم عددا من أصحاب القرار في هذه الصناعة الحيوية الهامة.
ويهدف المؤتمر والمعرض الى استقطاب مشاركات لعدد من الشركات من مجلس دول التعاون الخليجي ودول آسيا وأميركا وأوربا وأفريقيا والتي تمثل سوقا خصبة لمنتجات وخدمات الشركات العُمانية العاملة في مجال النفط والغاز وتساهم الى حد كبير في دعم الأعمال الإستكشافية المستمرة وانشطة الإنتاج المتزايدة وتسويق منتجاتها ويعد الحدث أكبر تجمع لمجموعة شركات النفط والغاز الدولية وموردي التكنولوجيا والخدمات في هذه الصناعة وسيناقش المشاركون كافة الموضوعات المتعلقة بهذا القطاع الهام ويتبادلون الرأي حول التطوير المستمر والتحديات التي يواجهونها في هذا المجال.
كما أنه يمثل مناسبة للترويج عن الفرص الإستثمارية في النفط والغاز للمستثمرين ورجال الأعمال من داخل وخارج السلطنة ويصاحب المعرض مؤتمراً تحت عنوان (Enhanced Oil Recovery) والذي سيتم تنظيمه بالتعاون مع جمعية مهندسي البترول الدولية (SPE).
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر والمعرض تنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) تحت مظلة وزارة النفط والغاز وبالتعاون مع كل من شركة تنمية نفط عُمان (PDO) وشركة أوكسيدنتال عُمان والشركة البريطانية العُمانية لتسويق المنتجات النفطية (BP) وشركة شل لتسويق المنتجات النفطية (Sell) ، وجمعية النفط العُمانية (OPAL) ويشارك عٌمان إكسبو في تنظيم المؤتمر جمعية مهندسي البترول الدولية (SPE) .

إلى الأعلى