الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: قوات هادي تعلن تحرير مواقع جديدة شرق صنعاء

اليمن: قوات هادي تعلن تحرير مواقع جديدة شرق صنعاء

اجتماع مرتقب بين الحكومة والمبعوث الأممي الجديد
صنعاء ـ وكالات: أعلن الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية، أمس الجمعة، أن قواته تمكنت من تحرير مواقع جديدة من قبضة انصار الله في مديرية نهم شرق صنعاء. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة في بيان اطلعت وكالة الأنباء الالمانية على نسخة منه، إن “قوات الجيش الوطني تمكنت من تحرير عدد من التباب غرب جبل المنصاع بجبهة الميسرة، عقب معارك عنيفة دارت بين الطرفين”. وأوضح البيان، أن المعارك “كبدت انصار الله خسائر فادحة في العتاد والأرواح”. وأشار البيان إلى أن طيران التحالف العربي شن أربع غارات جوية استهدفت مواقع انصار الله في التباب السود ـ بذات المديرية ـ “أسفرت عن تدمير دورية ودبابة وعدد من العيارات التي كانت تستخدمها انصار الله”. وذكر البيان أن المعارك لا تزال مستمرة إلى هذه اللحظة “في ظل تقدم الجيش الوطني، وفرار جماعي لأنصار الله باتجاه مركز المديرية (المديد)”. ومنذ نحو ثلاثة أعوام تحاول قوات الجيش الوطني بمساندة قوات التحالف العربي الدخول إلى العاصمة صنعاء عن طريق مديرية نهم، إلا أنها حتى اليوم لم تستطع السيطرة الكاملة على هذه المديرية ذات الطرق والجبال الوعرة.
سياسيا، قال وكيل وزارة الخارجية اليمنية منصور بجاش إنه من المتوقع عقد اجتماع بين المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيث والحكومة اليمنية في منتصف الشهر المقبل. وأضاف بجاش في تصريحات صحفية أنه على المبعوث الأممي الجديد ممارسة ضغوط على انصار الله وإجبارها على تسليم السلاح، خصوصا أن الحكومة الشرعية قدمت تنازلات لدعم تحركات المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ في إحلال السلام، وقوبلت هذه التحركات بكثير من التعنت من قبل انصار الله بحسبها.
وأكد وكيل الخارجية اليمنية، أنه ليست هناك شروط للحكومة وما لديها من رؤى وأجندة مطروحة لا تخرج عن المرجعيات الثلاث، وهي رؤية الحكومة، المتوافقة مع قوات التحالف العربي، والحكومة تسير في هذا الإطار للحل الشامل والكامل من خلال هذه المرجعيات، ومن غير ذلك يصعب إيجاد الحل في إحلال السلام.

إلى الأعلى