الثلاثاء 2 مارس 2021 م - ١٨ رجب ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الأولى / حزمة أولى تناسب النظام الصحي بالسلطنة

حزمة أولى تناسب النظام الصحي بالسلطنة

تركيز وزارة الصحة على موضوع سلامة المرضى في الحزمة الأولى من المعايير المعتمدة الضامنة لجودة وسلامة الإجراءات الطبية والخدمات الصحية المقدمة فإن هذه الحزمة الأولى تأتي مناسبة للنظام الصحي بالسلطنة من حيث احتياجات هذا النظام والخدمات والبرامج الصحية المقدمة.
فمع ما يحتله موضوع سلامة المرضى من أهمية كبيرة على المستوى الدولي كما حظي بتركيز شديد في برامج منظمة الصحة العالمية .. فإن النسخة العمانية من معايير سلامة المرضى مكونة من 11 معياراً في حين أن الأهداف العالمية مكونة من 6 معايير حيث إن فريق العمل ومراعاة للوضوح والدقة وسهولة التطبيق قام باستخراج 11 معيارا من هذه الأهداف العالمية الستة كما أنه روعي في صياغة المعايير استخدام لغة واضحة سهلة تدلل وتؤكد على الغاية والهدف الذي من أجله تم وضع هذا المعيار.
كما أن النسخة الأولى التي تم إرسالها إلى جميع المستشفيات بالسلطنة الحكومية والخاصة المدنية والعسكرية وذلك لمعرفة آراء العاملين في الخدمات الصحية سيتم تحديثها بناء على المقترحات التي سترد للجنة من المستشفيات للخروج بالنسخة الثانية، كما سيتم إرسال النسخة الثانية لغرض التطبيق التجريبي وبعد انتهاء التطبيق التجريبي سيتم مراجعة المعايير حسب نتائج التطبيق التجريبي وسيتم الخروج بالنسخة النهائية لهذه الحزمة وعلى ضوء ذلك سيتم اتباع نفس الإجراءات مع جميع حزم المعايير الأخرى والتي سيتم البدء في صياغتها قريباً.
إن اعتماد معايير سلامة المرضى يعد خطوة نوعية تخطوها المنظومة الصحية بالسلطنة حيث إنه ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن واحدا من بين كل 10 مرضى في البلدان المتقدمة يصاب بالأذى أثناء تلقيه الرعاية في المستشفى.

المحرر

إلى الأعلى