الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / “بريكس” تطلق مصرفا بـ50 مليار دولار وصندوقا بـ100 مليار

“بريكس” تطلق مصرفا بـ50 مليار دولار وصندوقا بـ100 مليار

برازيليا ـ وكالات: أعلنت دول مجموعة البريكس انشاء مصرفها للتنمية الذي سيكون مقره في شنغهاي وسيبلغ رأسماله 50 مليار دولار بالإضافة إلى انشاء الصندوق الاحتياطي بقيمة 100 مليار دولار.
وجاء في البيان الختامي للقمة السادسة التي عقدت في فورتاليزا في البرازيل أن الرئيس الأول لـ”صندوق التنمية الجديد” سيكون هنديا.
وافتتح قادة الدول الناشئة في مجموعة بريكس أمس في البرازيل قمتهم السنوية السادسة وعلى جدول أعمالها هدف انشاء بنك جديد للتنمية وصندوق للاحتياطات.
واستقبلت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف قادة كل من روسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في منتجع فورتاليزا السياحي (شمال شرق) جيث سيعلن انشاء هاتين المؤسستين الماليتين.
وعقدت القمة في البرازيل بهدف إقرار انشاء مصرف وصندوق احتياطي يشكلان ركيزة استقلاليتها حيال المؤسسات المالية التي يهيمن عليها الغرب، أي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وسيحاول قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا التوافق حول هندسة مالية جديدة، وهي فكرة قديمة جديدة تركز عليها دول هذا النادي الذي يمثل أربعين في المئة من سكان العالم وخمس اجمالي ناتجه الداخلي.
ووعدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف بوضع الحجر الأساس لـ”مصرف تنموي جديد” و”اتفاق حول الاحتياطي “النقدي” وأنه “خلال هذه القمة سيتم انشاء الاثنين”.
وبدأت اجتماعات العمل في منتجع فورتاليزا (شمال شرق) ثم ستنتهي في برازيليا اليوم ، وهما مدينتان وضعتا تحت حماية 6400 عسكري في بلد يواجه خطر أجوء اجتماعية مشحونة بعد مونديال كرة القدم.
وسيكون رأسمال مصرف “بريكس” الذي يهدف إلى تمويل بنى تحتية، بقيمة خمسين مليار دولار يوفرها بالتساوي أعضاء المجموعة خلال سبع سنوات.
وقال وزير المالية البرازيلي ماورو بورجس “إنه مفتاح لتعزيز نمو البريكس” في حين أن نسبة النمو في البلدان الناشئة تتراجع لا سيما في البرازيل وروسيا حيث سيبلغ المعدل واحدا في المئة هذه السنة.
وتقرر أن يوفر الاتفاق حول الاحتياطي النقدي مئة مليار دولار منها 41 توفرها الصين و18 روسيا والبرازيل والهند وخمسة من جنوب افريقيا، وهي ضمانة في حال اندلاع أزمة نقدية دون اللجوء الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

إلى الأعلى