الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م - ١١ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / غدا وزارة الشؤون الرياضية تحتفي بتكريم المجيدين في الأنشطة الرياضية
غدا وزارة الشؤون الرياضية تحتفي بتكريم المجيدين في الأنشطة الرياضية

غدا وزارة الشؤون الرياضية تحتفي بتكريم المجيدين في الأنشطة الرياضية

تحتفي وزارة الشؤون الرياضية مساء يوم غد في الساعة السابعة مساء بفندق شيراتون مسقط بتكريم المجيدين في الأنشطة الرياضة لعام 2017م وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الشيخ رشاد بن احمد بن محمد بن عمير الهنائي وكيل الوزارة رئيس لجنة التكريم وحضور رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورؤساء الاتحادات واللجان الرياضية وعدد من الرؤساء التنفيذيين بشركات ومؤسسات القطاع الخاص ولفيف من الأسرة الرياضية ومن المهتمين بالشأن الرياضي ورجال الصحافة والإعلام.
ويأتي هذا التكريم والذي دأبت وزارة الشؤون الرياضية على إقامته سنويا للمجيدين في الأنشطة الرياضية الذي حققوا إنجازات رياضية مشرفة للرياضة العمانية ورفعوا علم السلطنة عاليا في المحافل الدولية.

المنتخبات المكرمة

البداية مع عالم المستديرة .. فقد حقق المنتخب الوطني الاول لكرة القدم لقب خليجي 23 والتي اقيمت منافساتها بدولة الكويت الشقيقة بعد اداء مشرف راق من لاعبي المنتخب توج به على ارضية ملعب استاد جابر الدولي بكأس دورة الخليج العربي الثالثة والعشرين. كما احرز المنتخب الاولمبي لكرة القدم الميدالية الفضية خلال مشاركته في الدورة الرابعة لالعاب التضامن الاسلامي والتي استضافتها العاصمة الاذربيجانية باكو خلال شهر مايو من العام 2017م .

ألعاب القوى

وحفل سجل العاب القوى للعام 2017م بتحقيق العديد من الميداليات الملونة، حيث شاركت السلطنة في منافسات البطولة العربية العشرين لألعاب القوى للرجال والسيدات والتي اقيمت بتونس وحقق فيها لاعبو منتخبنا الميدالية الفضية في مسابقة التتابع 4×400 والميدالية الفضية في مسابقة التتابع 4×100متر، ونال كل من أحمد بن مبارك السعدي برونزية 400 متر ومحمد بن عبيد السعدي برونزية 200 متر ومزون بنت خلفان العلوية برونزية 100 متر، كما حقق العداء احمد بن مبارك السعدي المركز الثالث في سباق 400 متر في فئة العموم بالبطولة الآسيوية التي اقيمت بالهند فيما استطاعت بعثة السلطنة في العاب القوى المشاركة بمنافسات الدورة الرابعة لألعاب التضامن الاسلامي في اذربيجان من احراز عدد من الميداليات الملونة ممثلة في برونزية بركات بن مبارك الحارثي في برونزية 100 متر والميدالية البرونزية كذلك في مسابقة التتابع 4 × 400 متر.
كما سجلت السلطنة في منافسات البطولة السادسة عشرة لألعاب القوى لدول مجلس التعاون الخليجي والتي استضافتها مدينة جدة عددا من الميداليات الملونة من خلال سباقات متنوعة حيث خطف فريق التتابع 4 × 400 متر المركز الأول في البطولة، فيما حصل فريق التتابع 4 ×100 متر الميدالية الفضية، وحل بركات بن مبارك الحارثي المركز الثاني في مسابقة 100 متر، فيما حل المتسابق عبدالله بن سالم القريني المركز الثالث في سباق 5000 متر و1000 متر، كما احرز اللاعب خالد بن صالح الغيلاني المركز الثالث في سباق 200 متر، وحقق اللاعب أحمد بن مبارك السعدي الميدالية الفضية في سباق 400 متر، فيما احرزت بعثة السلطنة المركز الأول في منافسات بطولة مجلس التعاون لاختراق الضاحية في فئة الناشئين، والمركز الثاني في ذات المسابقة في بطولة مجلس التعاون لاختراق الضاحية في فئتي الشباب والعموم والتي اقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة بشهر فبراير 2017م .
فيما سجلت السلطنة ميدالية برونزية من خلال العداء الصاعد محمد بن حمدان السليماني في سباق 2000 متر موانع بالبطولة الاسيوية للناشيئن والتي اقيمت بمملكة تايلاند. فيما استطاع ذات اللاعب من تسجيل المركز الثاني والميدالية الفضية في ذات السباق موانع 2000 متر في البطولة العربية السادسة العاب القوى بتونس واضاف اللاعب مهند بن حارب العمراني الميدالية البرونزية في البطولة ذاتها في منافسات اطاحة المطرقة.

اليد الشاطئية

فيما ضمن المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطيئة التأهل لكأس العالم لكرة اليد الشاطئية بروسيا والتي ستنطلق في اغسطس هذا العام من خلال احرازه المركز الثاني في البطولة الآسيوية السادسة لكرة اليد الشاطيئة والمؤهلة لكأس العالم والتي اقيمت في مملكة تايلاند.

الكرة الطائرة

اما في الكرة الطائرة فقد احرز المنتخب الوطني للكرة الطائرة للناشئين المركز الثاني في البطولة الرابعة عشرة للمنتخبات العربية للناشئين للكرة الطائرة والتي اقيمت بالعاصمة الاردنية الهاشمية في شهر مايو 2017م، أما في فئة العموم فقد استطاع المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية احراز المركز الثاني في منافسات البطولة العربية السادسة والعشرين للرجال والسادسة عشرة للسيدات للكرة الطائرة والتي استضافتها السلطنة خلال شهر نوفمبر2017م، كما حقق نادي السلام الميدالية الفضية والمركز الثاني في منافسات البطولة الخليجية السادسة والثلاثين للكرة الطائرة للاندية والتي اقيمت في شهر مارس 2017 بدولة قطر.

السباحة

أما في منافسات السباحة احرز السباح آدم بن سالم الرئيسي ميداليتين فضيتين في منافسات 50 مترا و100 متر صدر فردي في البطولة الرابعة عشرة للسباحة بالمجرى القصير بدول مجلس التعاون الخليجي بدولة قطر، وفي ذات البطولة استطاع المنتخب في فئتي الناشئين والعموم احراز عدد من الميداليات الملونة في سباقات متنوعة.
الفروسية

وكان استضافة السلطنة لمنافسات بطولة كأس العالم الشاطئية الأولى لالتقاط الأوتاد بولاية مصيرة خلال شهر مارس من العام 2017 ، الحدث الأبرز حيث استطاع المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد من تحقيق المركز الثاني في ختام البطولة، كما استطاع منتخب الفروسية التأهل لكأس العالم لالتقاط الاوتاد وذلك بعد مشاركته في التصفيات الأولى المؤهلة لكأس العالم لالتقاط الاوتاد بصلالة وذلك خلال الفترة 8 – 10 أغسطس 2017م.
الرماية
الرماية كان لها نصيب من الميداليات الملونة للعام 2017م حيث استطاع رماة المنتخب الوطني ان يحققوا مراكز متقدمة في سباقات اللعبة بالبطولة العربية الثالثة عشرة الشاملة للرماية بدولة الكويت، وكذلك في منافسات الدورة الرابعة لألعاب التضامن الاسلامي حيث استطاع كل من حمد الخاطري واسماعيل العبري ووضحى البلوشية وسعيد الهاشمي تحقيق ميداليات فضية وبرونزية في سباقات المسدس الهوائي والمركزي والحر.
التنس

وبين ملاعب التنس استطاعت النجمة المتألقة فاطمة النبهانية من تحقيق المركز الثاني في فئتي الفردي والزوجي في البطولة الدولية الثانية للتنس للسيدات والتي اقيمت بالقاهرة.
كما استطاعت النبهانية من تحقيق المركز الثاني في بطولة لي هافر والتي اقيمت في فرنسا خلال مارس من العام 2017 كما حققت كذلك المركز الثاني في بطولة هواء هين بتايلاند فيما احرزت لقب بطولة الحمام الدولية للسيدات بتونس .
واصلت النبهانية تألقها خلال العام الفائت 2017 حيث احرزت الميدالية الفضية في بطولة لاس بالماس دي غران كناريا والتي اقيمت بإسبانيا.
اما لاعب التنس الصاعد عبدالله البرواني فقد استطاع ان يحرز لقب بطولة بنك العربي للتنس بالجمهورية اللبنانية خلال شهر اغسطس 2017م ، وكذلك الميدالية الفضية في البطولة الدولية الثانية للناشيئن في كينيا.
فيما اهدى اللاعب منير بن طفيل الرواحي السلطنة ميداليتين ذهبية وفضية في فئتي الفردي والزوجي من منافسات البطولة الاسيوية للتنس تحت 14 سنة بالرياض.
الاتحاد المدرسي
وكانت منتخباتنا المدرسية في السباحة والعاب القوى والتي استطاعت من خلال رفع وتيرة استعدادها للمنافسة في اول بطولة تقام للجمنزياد المدرسي العربي والتي اقيمت بالجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 9-15 سبتمبر 2017م قد حققت عددا من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في مسابقات 80 مترا حواجز والوثب الطويل وقذف القرص ودفع الجلة و100 متر تتابع والوثب العالي و رمي الرمح.
بناء الاجسام
وكان العام 2017م عاما حافلا بالإنجازات المتألقة لعارضي بناء الاجسام حيث احرز العارض احمد بن سالم الحارثي الميدالية الذهبية في مسابقة وزن 90 كلجم مهديا السلطنة لقب بطولة العالم في بناء الاجسام والتي اقيمت باسبانيا كما حقق العارض هيثم بن صادق الزدجالي بذات البطولة الميدالية الذهبية في وزن 85 فيما احرز عبدالله بن سعيد الجابري الميدالية الفضية في وزن 75 كلجم . وفي بطولة اسيا لبناء الاجسام والتي استضافتها منغوليا خلال الفترة من 15- 21 مايو حقق العارض فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 80 كلجم وعبدالله بن مبارك الرحبي الميدالية البرونزية في وزن 95 كلجم واحرز العارض جمال بن عبدالله الحمداني البرونزية في وزن 55 كلجم وحقق محمد بن علي العجمي في وزن 90 كلجم الميدالية البرونزية .
رفع الاثقال
اما لاعبو اللجنة العمانية لرفع الاثقال والقوة البدنية فقد كان عام 2017م حافلا بتحقيق ميداليات ملونة في مشاركات مختلفة منها البطولة الاسيوية للقوة البدنية والتي اقيمت في اندونيسيا خلال الفترة من 1-5 مايو حيث حقق كل من يحيى الكيومي ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين فيما حقق محمد السيابي ثلاث ميداليات ايضا (ذهبية وبرونزييتين) كما حقق اللاعب سالم اولاد ثاني ميدالية فضية بذات البطولة .
واستطاع اللاعب مرشد بن محمد مرشد تحقيق الميدالية البرونزية في مسابقة التتر في بطولة العالم لرفع الاثقال بمملكة تايلاند خلال الفترة من 2-11 ابريل 2017م وفي بطولة اسيا لرفع الاثقال التي استضافتها جمهورية النيبال استطاع مرشد تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية. كما اضاف اللاعب ميدالية فضية في منافسات بطولة العرب لرفع الاثقال التي اقيمت بالقاهرة في فئة العموم.
وفي فئة الشباب استطاع اللاعب نبراس اولاد ثاني تحقيق ميداليات ملونة في مسابقات وزن 93 (الصدر والرجلين والسحب) في البطولة الاسيوية للقوة البدنية بإندونيسيا كما احرز اللاعب فهد الندابي ميداليات متنوعة في ذات البطولة، وفي فئة الناشئين استطاع اللاعب محمد بن موسى اولاد ثاني تحقيق ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية.
اما في فئة الناشئين فاستطاع اللاعب مرشد بن محمد بن مرشد تحقيق ميدالية فضية في مسابقة التتر في بطولة العرب لرفع الاثقال بالقاهرة خلال الفترة من 18-24 ديسمبر 2017م . وفي ذات البطولة استطاع اللاعب عامر الحجري في فئة الشباب احراز ميداليات ذهبية في مسابقات الخطف والنتر.

الرياضة الجامعية

احرز المنتخب الوطني الجامعي للكرة الطائرة الشاطئية لقب البطولة العربية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها السلطنة خلال الفترة من22-26 نوفمبر 2017م ، وحقق المنتخب الوطني الجامعي لكرة القدم للصالات الميدالية الفضية في منافسات البطولة والاسيوية الثالثة لكرة القدم للصالات والتي اقيمت في الصين خلال الفترة من 16-26 ستمبر 2017م .
الدراجات الهوائية
واستمرت اللجنة العمانية للدراجات الهوائية في مواصلة انجازاتها من خلال تكثيف مشاركاتها الخارجية فقد حقق دراجو السلطنة الميدالية البرونزية والمركز الثالث في البطولة الخليجية للمضمار خلال يناير 2017م بالامارات العربية المتحدة، وفي فئة الناشئين استطاع دراجو المنتخب من احراز المركز الثالث في ختام البطولة الخليجية للطريق بالدوحة.
رياضة الابحار
اما في رياضة الشراع فقد حقق احمد بن حسن البلوشي في مسابقة فئة قوارب الليزر راديال الميدالية الفضية كما حقق احمد بن سالم الوهيبي في فئة قوارب الليزر استندارد الميدالية البرونزية وذلك في منافسات البطولة التاسعة لدول الخليج العربية للشراع والتي احتضنتها الكويت، فيما حقق المنتخب الوطني للابحار الشراعي (فئة الشباب) في ذات البطولة مراكز متقدمة في مسابقات قوارب الاوبتيمست وقوارب الليزر. فيما اهدى اسامة بن وليد الزدجالي السلطنة الميدالية الذهبية في مسابقة قوارب الاوبتيمست تحت سن 12 سنة بذات البطولة.
كرة الطاولة
وفي شهر اغسطس من العام 2017 استضافت السلطنة ممثلة باللجنة العمانية لكرة الطاولة منافسات كأس العرب السادسة عشرة لكرة الطاولة والتي جرت مبارياتها على الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي حيث اهدى اللاعب الجلندى الخروصي وهيثم المنذرى الميدالية البرونزية في منافسات الزوجي (شباب)، وفي فئة البراعم اهدى اللاعبان احمد الريامي وايمن الشحي (زوجي) الميدالية الفضية في البطولة.
رياضة المرأة
اما في رياضة المرأة فقد واصلت اللجنة العمانية لرياضة المرأة جهودها الفاعلة في تطوير ونشر اللعبات التي تشرف عليها حيث حققت فتيات السلطنة المركز الثالث في منافسات الكرة الطائرة ضمن الدورة الخامسة لدول مجلس التعاون الخليج العربي لرياضة المرأة والتي أقيمت بقطر خلال الفترة من 3-17 مارس 2017م ، كما حققت فتياتنا في منافسات التايكوندو بذات البطولة ميداليات متنوعة واضافت كل من سمية الراشدية ميدالية فضية واللاعبة صبرى الصلطية ويسرى الشكرية ومنار الزدجالية ثلاث ميداليات برونزية في مسابقات التايكوندو كما استطاعت فتيات العاب القوى تحقيق مراكز متقدمة في منافسات ام الالعاب في ذات الدورة وتنوعت الميداليات بين الذهبية والفضية والبرونزية، وفي الرماية استطاعت راميات السلطنة تحقيق مراكز وميداليات متنوعة في منافسات البندقية الهوائية والمسدس الهوائي والشوزن تراب وسكيت فرق والمسدس السريع، فيما هيمنت لاعبات البولينج على الميداليات الذهبية في جميع مسابقات البولينج وكذلك حصولهن على ميداليات مختلفة.
الكرة الخشبية

كما تمكن لاعبو المنتخب الوطني للكرة الخشبية من احراز المركز الثالث في منافسات كأس العالم للكرة الخشبية الشاطئية باندونيسيا خلال الفترة من 9-14 أغسطس 2017م.
التايكوندو
وفي البطولة الاسيوية للأندية في التايكوندو استطاع اللاعب محمد المحروقي احراز البرونزية في فئة 58 كما اضاف اللاعب شبيب الوهيبي في فئة 63 برونزية اخرى اما اللاعب عادل الوهيبي فقد استطاع ان يحقق البرونزية الثالثة في ذات البطولة في فئة 54، واستطاع اللاعب محمد المحروقي احراز الميدالية الفضية في بطولة الفجر الدولية المفتوحة والتي اقيمت في ابريل 2017م .
هوكي الجليد
وفي رياضة هوكي الجليد استطاع المنتخب الوطني لهوكي الجليد تحقيق المركز الثالث في بطولة كأس آسيا لهوكي الجليد 2017م بالكويت.
رياضة المحركات
وتألق متسابقو الجمعية العمانية للسيارات خلال العام 2017م حيث اهدى نجم السلطنة احمد الحارثي المركز الاول محققا لقب بطولة بان بلانك الاوربية 2017م والتي اقيمت خلال ديسمبر 2017م. اما الصاعد شهاب الحبسي فقد استطاع احراز المركز الثالث في بطولة اوروبا للكارتنج بجمهورية فرنسا والتي اقيمت بشهر مايو 2017م كما استطاع شهاب احراز المركز الثاني في بطولة بريطانيا للكارتنج في فئة العموم.
اما المتسابق الفيصل الزبير فقد احرز المركز الثالث في سباق الحلبات بالبحرين في بطولة الشرق الاوسط تي جي بورشه .
فيما حقق المتسابق احمد الحبسي المركز الاول في بطولة الامارات العربية المتحدة للكارتنج خلال شهر ستمبر 2017م وفي كأس حلبات السيارات للمتسابقين الخليجيين استطاع خالد الوهيبي احراز المركز الاول والتي اقيمت بمملكة البحرين .
واستطاع المتسابق محمد الحبسي احراز المركز الثالث وعبدالوهاب الحبسي احراز المركز الاول في بطولة دبي المفتوحة للكارتنج بالإمارات العربية المتحدة في فئة الناشئين.
اما المتسابق نبيل الشيباني فقد احرز المركز الاول في سباق سباق الاوتواكس الدولي بالمملكة الادرنية الهاشمية خلال ديسمبر 2017م .
الكريكت

وحقق منتخب الكريكت المركز الاول في بطولة مجلس العالمي للكريكت المستوى الثالث في فئة العموم والتي اقيمت في اوغندا خلال شهر مارس 2017م .
اللجنة البارالمبية العمانية

وفي مجال ذوي الاعاقة حصل لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى لذوي الإعاقة محمد بن جميل المشايخي على المركز الثاني في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة والتي أقيمت في المملكة المتحدة بلندن خلال الفترة من 14 ـ 23/6/2017م، وحصل المنتخب الوطني المشارك في البطولة الآسيوية الثالثة للشباب لذوي الإعاقة والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 8 ـ 14/12/2017م، على ميداليات متنوعة.
الفريق العماني للتجديف

كما حصل الفريق الوطني للتجديف على المركز الأول في سباق الطواويش للتجديف لدول مجلس التعاون والذي أقيم في دولة قطر خلال الفترة من 26 ـ 29/4/2017م.

إلى الأعلى