الأحد 9 أغسطس 2020 م - ١٩ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / “متنزه النعمان” ببركاء أول متنزه في السلطنة يحوي العديد من المقومات السياحية
“متنزه النعمان” ببركاء أول متنزه في السلطنة يحوي العديد من المقومات السياحية

“متنزه النعمان” ببركاء أول متنزه في السلطنة يحوي العديد من المقومات السياحية

بركاء ـ العمانية: متنزه النعمان هو أحد المتنزهات النادرة الموجود في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة وبالتحديد في قرية “النعمان” بالقرب من “بيت النعمان التراثي” ويحوي العديد من المقومات السياحية التي يقصدها السياح والزوار.
وقد افتتح المتنزه في 18 نوفمبر عام 2009م ويقع على مساحة اجمالية تقدر بأكثر من 10,000متر مربع بالإضافة الى مساحة مخصصة لمواقف السيارات.
وقال أحمد بن عبدالرحيم البلوشي صاحب المتنزه لوكالة الأنباء العمانية: إن فكرة إنشاء متنزه النعمان جاءت بسبب هوايتي المتعلقة بجلب الحيوانات التي لازمتني لأكثر من 20 سنة، حيث كنت أشتري عددًا من الحيوانات، خاصة النادرة والجميلة منها من السلطنة ومن دول خليجية وآسيوية، وكنت احتفظ بها في مزرعتي الخاصة وعندما كثرت بدأت أصنع لها الأقفاص وأضعها فيها، وعندها خطرت لي فكرة إقامة حديقة خاصة بالحيوانات، وكانت في ذلك الوقت مساحة المزرعة الخاصة بي صغيرة جدًا فقمت بشراء عدد من المزارع المجاورة حتى اصبح لدى مساحة تزيد على عشرة آلاف متر مربع.
وحول الهدف من انشاء المتنزه أوضح ان الهدف الرئيسي هو اسعاد الناس من خلال مشاهدة الحيوانات المختلفة، ولحاجة البلد لمثل هذه المشاريع النادرة، وليكون متنفسًا للعائلات، وأداة تعليمية لتعريف الأطفال وطلبة المدارس بالحيوانات الموجودة بالمتنزه.
وعن أنواع الحيوانات الموجودة قال البلوشي: يوجد في المتنزه أنواع مختلفة من الحيوانات، منها المفترسة والداجنة وغيرها من الزواحف والطيور، كما يوجد أسد ونمر اشتريتهما من إيطاليا وضباع وثعالب وحيوان النمس وأفاع متنوعة، وتمساح وأنواع عدة من القرود بعضها تكاثر داخل الحديقة، كما يوجد بعض الحيوانات النادرة كالراكون، إضافة إلى الغزلان والخيول .. وغيرها من الحيوانات.
أما عن الطيور فهي كثيرة، من ضمنها الدجاج والبط والأوز والنعام والطاووس التي تختلف حسب مصدرها، وهي تنتشر في كل أرجاء الحديقة، كما يوجد أيضاً عدد من الطيور النادرة والملونة، وعدد من النسور والصقور، وقد وضعت تعريفًا عن كل حيوان امام كل قفص لكي يتعرف الزوار وخاصة طلبة المدارس على تلك الحيوانات بشكل أكبر.
وحول العناية بالحيوانات قال البلوشي: يوجد بالمتنزه عدد من العمال، يقومون بالاهتمام بجميع الحيوانات الموجودة، حيث تم توزيعهم على ارجاء المنتزه، كما أن هناك تواصلًا مع الأطباء البيطريين من أجل الاطمئنان على صحة الحيوانات وعمل الفحوصات الدورية لها، وحول طريقة اطعام بعض الحيوانات المفترسة كالأسد والنمر قال: إنه يحتاج كل منهما إلى 8 كيلو جرامات من اللحم يوميًا.
وأشار إلى انه تتوفر بالمتنزه استراحات وغرف إقامة للزوار القادمين من خارج الولاية وبأسعار رمزية ويوجد بها جميع الخدمات كبركة سباحة، ومكان خاص للشوي، كما يوجد بالمتنزه عدد من المطاعم، والمحلات التجارية.
وقال: إنه تم مؤخرًا إضافة قسم خاص بالتراثيات وهو عبارة عن معرض دائم فيه جميع أنواع العملات القديمة، وطوابع البريد، والملابس التقليدية القديمة، والآلات القديمة كمكائن الخياطة وآلات التصوير المختلفة، ونسخ من الصحف العمانية القديمة، بهدف تعريف الزوار القادمين من داخل وخارج السلطنة عن تراث السلطنة القديم.
وأشار صاحب متنزه النعمان إلى ان التكلفة الاجمالية للمشروع حتى الآن قد بلغت أكثر من مليون ونصف المليون ريال عمان،. واوضح أن لحظات وجوده وتجواله في ارجاء الحديقة جزء من حياته اليومية.
الجدير بالذكر أن مواعيد افتتاح المتنزه للزوار تبدأ من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساء بمبالغ رمزية تستخدم لتأمين تكاليف الحيوانات الموجودة من أكل، وشرب، ومعاينة بيطرية ونظافة .. وغيرها.

إلى الأعلى