الثلاثاء 19 يونيو 2018 م - ٥ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صيانة 550 سفينة بالحوض الجاف منذ الافتتاح الرسمي في 2012
صيانة 550 سفينة بالحوض الجاف منذ الافتتاح الرسمي في 2012

صيانة 550 سفينة بالحوض الجاف منذ الافتتاح الرسمي في 2012

منها 101 سفينة خلال العام الماضي
كتب ـ سامح أمين:
بلغ عدد السفن التي تمت صيانتها بالحوض الجاف 550 سفينة من 50 دولة وذلك منذ الافتتاح الرسمي في العام 2012 وحتى نهاية العام الماضي 2017، فيما بلغ عدد السفن التي تمت صيانتها العام الماضي فقط 101 سفينة من مختلف الأحجام من ناقلات النفط الخام العملاقة وسفن الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال وغاز النفط المسال وناقلات المواد الكيميائية وسفن نقل المركبات.
وبحسب إحصائية صادرة عن شركة عمان للحوض الجاف فقد حققت الشركة معدل زيادة في صيانة السفن العام الماضي مقارنة بعام 2016 حيث بلغ عدد السفن في عام 2017 (101) سفينة بينما كان في عام 2016 (64) سفينة.
واستقبلت شركة عُمان للحوض الجاف أكبر أربع ناقلات للحديد الخام العملاقة عام 2017 كصحار ماكس، ولوى ماكس وشناص وصحم ماكس منذ تشغيله في عام 2011م وهي مملوكة لدى شركة عُمان للنقل البحري، وهذا يعد نقلة نوعية للشركة في تقديم خدمات عالية المستوى لناقلات بهذا الحجم حيث اشتملت عملية صيانة السفن الأربع على الطلاء وتجديد بعض القطع الاستهلاكية وإصلاحها إضافة إلى وجود أعمال متعددة والقيام بأعمال تقنية مختلفة.
كما قامت الشركة خلال هذا العام بأعمال تحويل السفينة “أولمبيك ترست”من ناقلة حديد ونفط خام إلى ناقلة نفط خام فقط وتعد “أولمبيك ترست” سادس سفينة للشركة اليونانية سبرينغفيلد للملاحة البحرية يتم تحويلها في الحوض الجاف، إضافة إلى تزويد مشروع رباب هرويل بهياكل حديدية في أحد مشاريع الحقول النفطية بالقرب من ولاية الدقم والمملوكة لشركة تنمية نفط عُمان.
وعن أهم الدول التي تم التعامل معها خلال العام الماضي قالت الشركة إن من أهم الدول اليونان والهند وسنغافورة والمانيا والدنمارك ودول الشرق الأوسط والأقصى.
وتسعى شركة عمان للحوض الجاف الى تنمية ايراداتها من خلال زيادة أعداد السفن هذا العام عبر منافذ تسويقية تبرز المزايا العديدة التي يتمتع بها الحوض الجاف من أعمال الصيانة لمختلف أنواع السفن بالإضافة أعمال هياكل الحديد المتوقعة أن تتم هذا العام.

إلى الأعلى