الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا: عقوبات أوروبية جديدة على موسكو والانفصاليون يوافقون على محادثات جديدة

أوكرانيا: عقوبات أوروبية جديدة على موسكو والانفصاليون يوافقون على محادثات جديدة

كييف ـ موسكو ـ وكالات: أعلن الانفصاليون الأوكرانيون في شرق أوكرانيا أمس أنهم يوافقون علي اجراء جولة من المحادثات حول إنهاء الأزمة الأوكرانية مع ما تسمي بمجموعة الاتصال . وتجرى المحادثات غدا الجمعة .
عبر اتصال مصور بالأقمار الصناعية وذلك حسبما ذكر الكسندر بوروداي الذي نصب نفسه رئيسا لوزراء جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد . فيما أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء أنه سوف يوسع نطاق عقوباته ضد روسيا بسبب الأوضاع في أوكرانيا حيث تواصل القتال في الشرق وفشلت محاولة لإعادة بدء المحادثات .
وقال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي سوف يوسع عقوباته لاستهداف شركات تعتبر تهديدا على سلامة الأراضي الأوكرانية ، وأضافوا ان القرار الرسمي
سيتخذ من جانب قادة التكتل في قمة سوف تبدأ في وقت لاحق امس الأربعاء في بروكسل . وأضاف الدبلوماسيون أن القادة سوف يتفقون على المبدأ ويتركون التفاصيل لوزراء خارجية التكتل . وفي حين ادرجت الولايات المتحدة 15 شركة روسية على القائمة السوداء بشأن اوكرانيا ، فان الاتحاد الأوروبي قيد بشكل كبير عقوباته على أفراد من روسيا واوكرانيا التي تتهما بالمساعدة في ضم القرم أو انتفاضة الانفصاليين في منطقة دونباس . واستهدفت شركتان فقط بالعقوبات وهي تشورنومورنافتوجاز وفيودوسيا ، وهما شركتا طاقة في القرم اللتان جرا ” مصادرتهما ” عقب انضمام شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود إلى روسيا . كما انتقدت الحكومة الألمانية امس الأربعاء مجددا غياب استعداد روسيا لحل الصراع بين الانفصاليين والحكومة الأوكرانية. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت امس الأربعاء في برلين : “العواقب الممكنة لتلك التوقعات المخيبة حتى الآن ستكون موضوع اجتماع المجلس الأوروبي اليوم”. وفي شرق أوكرانيا تواصل القتال .

إلى الأعلى