الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م - ٨ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مدير عام (الوايبو) يثمن جهود السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية
مدير عام (الوايبو) يثمن جهود السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية

مدير عام (الوايبو) يثمن جهود السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية

مسقط ـ العمانية:
ثمن معالي فرانسيس جاري مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) الجهود
الحثيثة التي تبذلها حكومة السلطنة في مجال حماية الملكية الفكرية وتشجيع التعاون الدولي في المجالات المتعلقة بها. كما ثمن معاليه في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق انتركونتيننتال ـ مسقط الدعم الذي قدمته السلطنة للعمل على زيادة الوعي والاهتمام بهذا المجال ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، حيث شاركت في طلبات الحماية ذات البعد الدولي.
وقال: إن السلطنة شاركت في وضع خطط وبرامج المنظمة المتمثلة في اتخاذ الإجراءات لوضع قواعد جديدة للملكية الفكرية بشكل فعال.
وأشار معالي مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) إلى أن الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي بدأتها السلطنة ستساهم في زيادة الابتكار في الاقتصاد وفي مجال التنافسية، موضحًا ان المنظمة ستنظم خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس برنامجا صيفيا يعنى بالملكية الفكرية لزيادة معدل الوعي في هذا المجال.
وقال معاليه إن التوجه العالمي الحالي يركز على الأسواق الدولية لا سيما في ظل تقنيات كثيرة تغطي حقوق الملكية الفكرية، مبينًا ان المنظمة العالمية للملكية الفكرية تعمل في إطار 26 اتفاقية دولية تضع من خلالها الأطر والقواعد ذات الصلة بالملكية الفكرية، لمساعدة الدول لحماية أنظمة الحقوق بها.
ووضح معاليه إن المنظمة تضم في عضويتها 292 دولة منها السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة التي تقوم بحماية الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن نسبة نمو براءات الاختراع في العالم تصل إلى 10 بالمائة.
من جهة أخرى استقبل وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية سعادة سعود بن سالم البلوشي بمكتبه أمس معالي مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسيس جاري الذي يزور السلطنة حاليا. تم خلال اللقاء مناقشة الجهود التي تقوم بها الوزارة في التوعية بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية.
والتقى معالي فرانسيس جاري بأكثر من 55 طالبا وطالبة من المبتكرين والمهتمين بالبحوث العلمية، وذلك بديوان عام الوزارة.
حضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف، ومدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة أحمد بن محمد السعيدي، وعدد من المهتمين بالابتكار والبحوث العلمية.
تضمن اللقاء عرض فيلم “نبتكر لأجل عمان”، الذي تحدث عن الجهود التي تبذلها الوزارة بهدف تنمية الابتكار، كما تضمن الإشارة إلى عدد من الابتكارات التي تم عرضها في مهرجان عمان للعلوم، والتعريف بها بشكل مختصر، كما أشار إلى المراكز المتقدمة التي حققها الطلبة في مجال الابتكار.
عقب ذلك ألقى مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية كلمة أكد فيها على أهمية الابتكار والإبداع في التغيير للأفضل، والتأكيد على ضرورة دعم قدرات الآخرين في الإبداع والابتكار، مشيرا إلى أهمية التكنولوجيا في تحسين الأداء وجودة الإنتاج ، موضحا قدرة الابتكار على استحداث أسواق ومنتجات جديدة من خلال الابتكار، كما أوضح أن الكل يعترف بدور الابتكار، وأهميته في تحسين القدرة الابتكارية للمساهمة في التنمية الاقتصادية، وأكد في نهاية كلمته على أهمية الملكية الفكرية في الاقتصاد الحديث والانتاج الاقتصادي، وأشار إلى أهمية وعي الجيل الجديد بالثقافة التكنولوجية العالية.

إلى الأعلى