السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “إثراء” تحصل على شهادة أيزو 2015:9001 في مجال نظام إدارة الجودة

“إثراء” تحصل على شهادة أيزو 2015:9001 في مجال نظام إدارة الجودة

مسقط ـ (الوطن):
حصلت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” مؤخرا على شهادة أيزو 2015:9001 في مجال نظام إدارة الجودة والتي تمنح من قبل المنظمة العالمية للمقاييس والمواصفات (ISO) وذلك بعد استيفائها جميع الاشتراطات اللازمة واجتيازها اختبار الجودة بنجاح، لتكون إثـراء بذلك من أوائل المؤسسات الحكومية التي تحصل على شهادة الأيزو في إدارة الجودة بالسلطنة حيث خضعت للتدقيق الخارجي من قبل ممثل المعهد البريطاني للمقاييس ـ الجهة المانحة لشهادة الاعتراف، وذلك على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 25 وحتى 27 فبراير 2018.
وحصلت إثراء على أول شهادة تطبيق نظام إدارة الجودة في عام 2000م بناءً على معيار الجودة الدولي أيزو 1994:9001، وفي يونيو 2009م طبقت نظام إدارة الجودة بناء على معيار الجودة الدولي أيزو 2008:9001. حيث شرعت في العمل على ترقيه النظام وتحديث وتطبيق المواصفة 2015:9001 والتي تم اجتيازها بنجاح، ومنذ تطبيقها لنظام إدارة الجودة فقد شهدت الهيئة تطوراً في جودة خدماتها وكفاءة أنشطتها؛ إذ تساعد المعايير على تنظيم العمليات ووضع الإرشادات التي يتبعها كل موظف حتى يتسنى له تنفيذ المهام الموكلة إليه بشكل أكثر تنظيمًا، كما تساعد في إدارة الموارد، وإدارة التغيير، وإدارة المعرفة بفاعلية وكفاءة عالية.
وقالت بشرى بنت سعيد العامرية رئيسة قسم الجودة والتميز المؤسسي في إثـراء: تتبع الهيئة طرقا منهجية لنيل رضا العميل على الخدمات التي تقدمها مع ارتباط تلك الخدمات وطرق تقديمها بقياس أداء الموظفين كمًا ونوعًا، وقد ساعد ذلك بدوره في تشجيع ومراقبة الأداء للموظفين وتحفيزهم على بذل المزيد. كما تساعد عملية تحديد المهام والمسؤوليات بشكل أوضح في توفير فرص التدريب لتنمية المهارات المناسبة وبالتالي إيجاد رؤية واضحة المعالم.
وأضافت: يركز الإصدار الجديد 2015:9001 على زيادة فعالية وكفاءة الإجراءات المتبعة من خلال تحديد المخاطر المحتملة وتقليصها، حيث تتمثل أهم التعديلات التي طرأت عليها في التفكير المبني على المخاطر والذي يسهم في زيادة المعرفة بالمخاطر والفرص المحيطة بالمؤسسة والاستعداد لهما، وزيادة احتمالية تحقيق الأهداف، وتقليل احتمالية الإخفاق، وأن تصبح الإجراءات الوقائية عادة وثقافة سائدة في المؤسسة مع ضمان استمرارية تقديم المنتجات والخدمات بما يتوافق مع المتطلبات وزيادة ثقة ورضا المتعاملين.
الجدير بالذكر أن معايير نظام إدارة الجودة وشهادة “الأيزو” توفر مجموعة من الإرشادات فيما يتعلق بمراجعة وتدقيق الأنشطة والعمليات، ويؤدي القيام بالمراجعة والتدقيق على فترات منتظمة داخليا وخارجيا إلى تحسين مستمر واتخاذ قرارات فاعلة مبنية على بيانات وحقائق واضحة. وباعتبار شهادة الأيزو مقياسا معترفا به دوليًا، فهي تساعد إثراء في توحيد مقاييس أنشطتها، ونطاق عملها، بطريقة تناسب مع الطرف المُتعامل معه من أجل تحقيق علاقات منفعة متبادلة مبنية على أساس الثقة والمستوى العالي من الجودة في التعامل على المستويين المحلي والدولي.

إلى الأعلى