الثلاثاء 19 يونيو 2018 م - ٥ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / برعاية خالد بن حمد اليوم انطلاقة البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية للهوكي
برعاية خالد بن حمد اليوم انطلاقة البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية للهوكي

برعاية خالد بن حمد اليوم انطلاقة البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية للهوكي

-منتخبنا يفتتح مشواره بلقاء الصين تايبيه وكازاخستان في مواجهة سيريلانكا

تنطلق في السادسة من مساء اليوم مباريات البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية والتي تحتضنها العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 8 إلى 17مارس الجاري، بمشاركة ثمانية منتخبات وزعت على مجموعتين تضم المجموعة الأولى (بنجلاديش ـ هونج كونج الصين ـ تايلاند ـ أفغانستان) فيما تضم المجموعة الثانية
( سلطنة عمان ـ سيريلانكا ـ الصين تايبيه ـ كازاخستان ) , وستتأهل لدورة الألعاب الآسيوية المنتخبات الأربعة الأولى من البطولة التأهيلية ، بالإضافة إلى المنتخب الأندونيسي مستضيف الألعاب الآسيوية، والمنتخبات الستة الأولى في القارة وهي
(الهند ـ ماليزيا ـ باكستان ـ كوريا الجنوبية ـ اليابان ـ الصين ) .
وسيقام في اليوم الافتتاحي لقاءان ضمن منافسات المجموعة الثانية حيث يجمع اللقاء الأول سيريلانكا بكازاخستان في السادسة مساء، فيما يجمع اللقاء الثاني منتخبنا الوطني مع الصين تايبيه وذلك في الثامنة مساء، وسيرعى انطلاقة البطولة السيد خالد بن حمد البوسعيدي.
وسيحتضن ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر جميع مباريات البطولة، والذي أكمل استعداده لاستقبال المنتخبات المشاركة في البطولة، حيث أنهت كافة المنتخبات تحضيراتها للبطولة، وأقامت تدريباتها على الملعب، كما أقامت بعض المنتخبات مباريات ودية تحضيرا لخوض المنافسات.
نظام البطولة
وتقام البطولة بنظام اللعب من دور واحد في مرحلة المجموعات بحيث يلعب كل منتخب 3 مباريات في الدور الأول بمجموع 12مباراة في مرحلة المجموعات، يتأهل أول وثاني المجموعتين إلى الدور نصف النهائي، واللعب بنظام المقص ويتأهل الفائزان للقاء الختامي على لقب البطولة، فيما يخوض الخاسران لقاء تحديد الثالث والرابع، وستضمن المنتخبات الأربعة الأولى تواجدها في دورة الألعاب الآسيوية والتي تحتضنها جاكرتا في أغسطس من العام الجاري، وستخوض باقي المنتخبات المشاركة في البطولة التأهيلية مباريات التصنيف للمراكز من 5 إلى 8 .
منتخبنا بشعار الفوز في مواجهة الصين تايبيه
تتجه الأنظار في الثامنة من مساء اليوم الخميس على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حينما يفتتح منتخبنا الوطني للهوكي مشواره في البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية بمواجهة الصين تايبيه في لقاء كبير وسيساهم بشكل كبير في تسهيل مهمة الفائز نحو تحقيق هدفه ببلوغ الدور نصف النهائي. ورغم فارق التصنيف الدولي بين منتخبنا الوطني للهوكي المصنف 32 على العالم ومنتخب الصين تايبيه 52 عالميا إلا أن الأخير يقدم مستويات كبيرة واستطاع في آخر لقاء جمعه بمنتخبنا الوطني بفبراير الفائت أن يحقق فوزا على منتخبنا بنتيجة 3 ـ 2 في البطولة الودية بهونج كونج .
ويسعى منتخبنا الوطني بقيادة المدرب الباكستاني طاهر زمان ومساعده أحمد الدرمكي إلى الارتقاء بمنتخبنا الوطني، وبلوغ دورة الألعاب الآسيوية ، ومن ثم التفكير بمركز متقدم في البطولة، حيث يتقدم المنتخب فنيا بخطى ثابتة، وشهد منتخبنا منذ تولي طاهر زمان مهام القيادة الفنية تقدما ملحوظا على مستوى التكتيك وتحسنا في الأداء البدني للاعبينا.
وقد أنهى منتخبنا الوطني للهوكي كافة استعداداته بتجربة ودية جمعته بمنتخب هونج كونج والتي انتهت بفوز منتخبنا الوطني بأربعة أهداف نظيفة.
18 اسما في قائمة المنتخب
وتضم قائمة منتخبنا الوطني للهوكي أسعد بن علي القاسمي وصلاح ناصر السعدي وخالد بن جمعة الشعيبي وسامي عوض اللون وفهد خميس النوفلي وأحمد سبيل البلوشي وباسم خاطر الدوربين ومهنا ناصر الحسني ورشد سالم الفزاري ومحمود سالم الحسني ومروان عبدالرحمن الرئيسي ويونس غابش النوفلي وسعيد راشد الحسني وعماد عياد الحسني ووائل حسن صنجور ومحمود عاشور رمضان وحمد سالم الفزاري وأحمد سعيد النوفلي .
الحراصي مشرفا فنيا للبطولة
اختار الاتحاد الآسيوي للهوكي الهندي محمد منير مديرا للبطولة، فيما يشرف عليها فنيا العماني عبدالله بن سليمان الحراصي والذي يحظى بثقة الاتحاد الآسيوي للهوكي كونه أحد أهم القضاة في القارة وقد شارك في الكثير من البطولة قاضيا ومشرفا فنيا ، ويشارك طاقم تحكيمي من الدول المشاركة، وحكام محايدين حيث يتشكل طاقم التحكيم والقضاة من عديم الدرمكي ومحمود الحسني وخميس البلوشي من السلطنة، والماليزيين شفار ناروزمي وكامارودين نازمي، وجوبينكو وأورمانوف من كازاخستان ، وجيسينج وديسانياك من سيريلانكا ، وأونجاي وفيسافاتيرانون من تايلاند، وشيمول حسن وعلي شخباز من بنجلاديش، والباكستاني رشاد بت ، والهندي شارما، والمصري أحمد السيد ، والصيني يوسولونج ، ومن هونج كونج تشور مينج . حيث يتضمن الطاقم التحكيمي والقضاة من حكام من ذوي الخبرة وحكام صاعدين، حيث ستساهم البطولة في ترشيح عدد من الحكام والقضاة لنيل الشارة الدولية، بوجود مراقبين دوليين من الحكام والقضاة.
القناة الرياضية حاضرة بالنقل والتحليل
ومواكبة للحدث القاري للبطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية، تقوم القناة الرياضية بتلفزيون سلطنة عمان بنقل جميع مباريات البطولة مباشرة من أرض الحدث، وعمل أستوديو تحليلي لمتابعة كافة جوانب البطولة التي تسعى القناة الرياضية للمساهمة في نجاح البطولة على المستوى الإعلامي، حيث تم تجهيز فريق تصوير لجميع المباريات، بالإضافة إلى الأستوديو التحليلي مع المذيع المتألق أيمن الفجراني وعبدالله الكعبي، بالإضافة إلى فريق التحليل والتعليق حيث سيحلل البطولة المحلل محمد بن ناصر الدرمكي ، وحمود بن عبدالله الوهيبي ، فيما يتشكل فريق التعليق من محمد الريامي وشبيب الحسني وراشد الشيذاني. وسيشكل نقل البطولة على القناة الرياضية لجميع المباريات حدثا هاما في رياضة الهوكي العمانية التي تتطلع إلى الارتقاء والانتشار بين مختلف محافظات السلطنة على الصعيد الداخلي، والارتقاء بمنتخباتنا الوطنية وتحسين التصنيف الدولي .
طاهر زمان:
المنتخب دخل في أجواء البطولة
وقال مدرب منتخبنا الوطني للهوكي الباكستاني طاهر زمان: أكمل المنتخب جاهزيته لخوض منافسات البطولة التأهيلية، وقد دخل في أجواء البطولة وسيفتتح اليوم مشواره مع الصين تايبيه وهو لقاء لا يخلو من الصعوبة، فالصين تايبيه منتخب قوي ويسعى للتأهل، ولكن لاعبينا مستواهم في تحسن وهذا أمر مهم والتركيز هو أمر مطلوب في حسم المباريات، خاصة وإننا في مجموعة تضم منتخبات جيدة. وأضاف : لدينا لاعبون بمستويات عالية بينهم لاعبو الخبرة ولاعبو الشباب وهم مزيج جيد قادر على تحقيق الأهداف من البطولة الحالية. وأكد المدرب قائلا: عملنا على مدار شهرين كاملين من أجل هذه البطولة وها نحن نصل إلى التوقيت الذي ننتظره، ونسعى إلى تقديم مستويات عالية ونتائج تساهم في تحقيق أهدافنا.
باسم خاطر:
سنقدم كل ما لدينا
وقال المخضرم بصفوف منتخبنا الوطني باسم خاطر الدوربين : شعور جميل أن نخوض بطولة كبيرة على ملاعبنا وبين جماهيرنا وهذا أمر محفز بالنسبة لنا، ويسود الحماس بين اللاعبين من أجل التأهل للألعاب الآسيوية وهو أمر مهم بالنسبة لنا، وسنقدم كل ما لدينا من أجل تحقيق هذا الهدف، وأضاف : الجهاز الفني بقيادة المدرب طاهر زمان عمل بشكل مكثف معنا وفي فترة وجيزة من أجل الاستعداد الجيد، وكان عملا رائعا بوصولنا لهذا المستوى .
الشعيبي :
نتطلع إلى المساندة الجماهيرية
وقال خالد بن جمعة الشعيبي لاعب منتخبنا الوطني للهوكي: نتمنى من جماهيرنا المساندة في هذه البطولة ، فالمنتخب بحاجة إلى التشجيع من أرضية الملعب وهو جانب يساهم بشكل كبير في تحفيزنا نحو تحقيق نتائج إيجابية، نعم أكملنا جاهزيتنا الفنية والبدنية وسنلعب من أجل الفوز في جميع المباريات للتأهل وتحقيق مركز متقدم لنا، وهذا سيكون أفضل بالحضور الجماهيري .
الحسني :
المنتخب يعمل بمنظومة احترافية جديدة
وقال مهاجم منتخبنا الوطني للهوكي مهنا بن ناصر الحسني: يعمل المنتخب الوطني للهوكي منذ قدوم المدرب طاهر زمان بمنظومة احترافية جديدة استطاع من خلالها الارتقاء بمستويات اللاعبين، والتعامل الاحترافي في مرحلة الإعداد وإدارة المباريات بشكل جيد، كما عمل الجهاز على زيادة الحمل البدني وهو جانب مهم ويسهم في عمل الفارق بين المنتخبات، ومنتخبنا الوطني للهوكي جاهز، وسنقدم مباريات جيدة لبلوغ الألعاب الآسيوية .

إلى الأعلى