الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مسقط تستضيف مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو بدول المجلس

مسقط تستضيف مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو بدول المجلس

الخبر “السعودية” ـ “الوطن”:
تستضيف السلطنة مؤتمراً حول “توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي”، خلال الفترة من 15 ـ 16 سبتمبر المقبل.
ويركز المؤتمر، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون في فندق قصر البستان على تنمية مستدامة لصناعات السكك الحديدية والمترو في المنطقة مع التركيز بوجه خاص على الأهداف الرئيسية المتمثلة في خلق بيئة مواتية تسعى إلى توطين الصناعات الداعمة للسكك الحديدية والمترو.
وسيطرح خلال المؤتمر الفرص التصنيعية والخدمية والتدريبية المتوفرة للمستثمرين وللقطاع الخاص بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كافة مشاريع دول المجلس.
وسيناقش المؤتمر العوائق والتحديات التي تقف أمام المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في مشاريع قطاع السكك الحديدية والمترو ووضع سياسات وخطط للتغلب على هذه العوائق.
ويعتزم المنظمون للمؤتمر تحفيز مشاركة القطاع الخاص مثل شركات الخدمات الإستشارية وشركات المقاولات وأصحاب المصانع وقطاع البنوك وهيئات الاستثمار ومؤسسات التطوير الإقليمية والدولية وتوفير التدريب وبناء القدرات وضمان المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في الاستثمار وتقديم الخدمة لأعمال تطوير السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي إلى أهمية إلى اهتمام قادة دول مجلس التعاون لتقديم الدعم الكامل لأعمال تطوير مشاريع السكك الحديدية والمترو بدول المجلس، في مقدمتها مشروع شبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الذي يربط جميع الدول الأعضاء ويتكامل مع شبكات السكك الحديدية الوطنية في تلك الدول.
وقال نقي: أن تنظيم المؤتمر يأتي انطلاقاً من رؤية التنمية المستدامة لمشاريع السكك الحديدية والمترو المستمرة في دول مجلس التعاون وتلبية لاحتياجات حكومات دول مجلس التعاون لمواجهة المشكلات والتحديات الرئيسية واستغلال الفرص التي تساعد على تشجيع المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص والعمل على تعزيز اقتصاديات دول مجلس التعاون من خلال دعم التجارة البينية والتكامل الاقتصادي والاجتماعي بين دول المجلس.
وكانت اللجنة التحضيرية المختصة للمؤتمر قد ناقشت في اجتماعها الذي عقد مؤخراً بمسقط المحاور الرئيسة التي سيتناولها المؤتمر وخاصة تلك المتعلقة بالمشاريع العملاقة في قطاع السكك الحديدية وسير العمل في مشاريع السكك الحديدية والمترو بدول المجلس، ومحور خاص بالبيئة المناسبة لتشجيع القطاع الخاص على المساهمة الفعالة جنباً إلى جنب مع القطاع العام.

إلى الأعلى