Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

بمشاركة السلطنة .. وزراء الخارجية العرب يبحثون أوضاع المنطقة

07

القاهرة ـ الوطن ـ وكالات:
انطلقت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة 149 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة السعودية. وتشارك السلطنة في أعمال الدورة بوفد يترأسه معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشئون الخارجية.
وناقشت الدورة عدة بنود منها الصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وطلب دولة جنوب السودان الانضمام للجامعة . كما تم مناقشة تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (148 ـ 149)وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

كما بحثت الدورة قضية الأمن القومي العربي في القارة الإفريقية ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. فيما استعرضت نتائج أعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها إلى جانب تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها في الـ20 من فبراير الماضي.

وفي وقت سابق، عقدت اللجنة العربية الوزارية الخاصة بـ”التصدي لمساعي إسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن لعام 2019/ 2020″، اجتماعاً لها أمس الأربعاء، في مقر جامعة الدول العربية، وذلك على مستوى وزراء الخارجية. وترأس اللجنة، وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري، وشارك فيها كل من وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير الدولة للشؤون الإفريقية السعودي، أحمد قطان، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، والأمين المساعد للشؤون الفلسطينية في جامعة الدول العربية الدكتور سعيد أبو علي، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي.

ونظرت اللجنة الوزارية في نتائج ما تم إنجازه من قبل اللجنة على مستوى المندوبين في اجتماعيها السابقين من خطط العمل للتحرك للتصدي لمساعي إسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن 2019-2020. كما أكدت على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 8118 بهذا الشأن، وذلك لعدم انطباق مقومات الترشح بموجب ميثاق الأمم المتحدة، “حيث إنها قوة احتلال ذات سجل طويل من الانتهاكات الجسيمة لقرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحقوق الانسان”. وأكد المشاركون على دعوة الدول الأعضاء الى “التصدي لهذا الأمر الخطير من خلال علاقاتها الثنائية والمتعددة الأطراف”. واعتمدت اللجنة نتائج الاجتماعات السابقة بشأن خطة العمل التي أعدتها اللجنة في اجتماعها السابق بعد عرضها على الدول الأعضاء مؤكدة ضرورة التحرك العربي المنسق في هذا الشأن لعدم حصول حكومة الاحتلال الإسرائيلي على عضوية المجلس خاصة أنها حكومة تتحلل من كل المسئوليات التي تقع على عاتقها كدولة احتلال سواء من جهة المواثيق والقوانين والقرارات الدولية.

ذلك، أكد رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، على ضرورة التصدي للمخططات الإسرائيلية للتغلغل في إفريقيا وكذلك التصدي للترشح الإسرائيلي لشغل مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولي عام 2019 – 2020 .
جاء ذلك قبيل مشاركته في اللجنة الوزارية العربية الخاصة بمواجهة التغلغل الإسرائيلي في إفريقيا واللجنة الوزارية العربية الخاصة بالتصدي لترشح إسرائيل للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن للعام 2019 – 2020، وكذلك جلسة أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية أمس الأربعاء .
وقال رئيس البرلمان إن التصدي للمخططات الإسرائيلية يأتي تنفيذًا لقرار البرلمان العربي بتنفيذ خطة تحرك برلمانية عربية للتصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية وإفشال المسعى الإسرائيلي للحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.


تاريخ النشر: 8 مارس,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/248419

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014