الخميس 21 يونيو 2018 م - ٧ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / إضافة أجهزة جديدة بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

إضافة أجهزة جديدة بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

صلالة ـ من أحمد أبو غنيمة:
في إطار الإهتمام الذي توليه وزارة الصحة والتطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وسعياً نحو تجويد هذه الخدمات وسهولة منالها وتخفيف معاناة المرضى فقد تم مؤخراً إضافة 10 أجهزة طبية في وحدة غسيل الكلى بمستشفى السلطان قابوس، حيث كانت الوحدة تعمل في السابق بـ (22) جهاز غسيل كلى ليصبح العدد 32 جهاز غسيل كلوي بعد الإضافة الجديدة ويخدم 27 جهازاً منها الحالات العامة و5 أجهزة لحالات العزل.
ومما لاشك أن هذه الاضافة ستسهم في تقليل معاناة المرضى وذويهم من خلال تقليص فترات الإنتظار بالاضافة إلى الحصول على الخدمة في فترة الصباح والمساء دون الحاجة إلى إجراء الغسيل في فترات متأخرة من الليل.
إذ تعمل وحدة غسيل الكلى حالياً على مدار 24 ساعة وبمعدل 6 أيام في الأسبوع، في حين سيصبح العمل مع هذه الاضافة الجديدة من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة العاشرة مساء، وسيتم البدء بإعادة جدول العمل بالنظام الجديد إعتباراً 10 /3 /2018.
ونظراً لما يمثله الفشل الكلوي من معاناة على المرضى وذويهم خاصة انه إلى الآن لا توجد أي وحدة غسيل للكلى في محافظة ظفار ماعدا مستشفى السلطان قابوس فإن جهود وزارة الصحة مع شركات القطاع الخاص قد أثمرت وتم توقيع أول إتفاقية مع شركة ريسوت للأسمنت لأنشاء وحدة غسيل للكلى في مستشفى طاقة والتي ستخدم الولايات الشرقية من المحافظة بالإضافة إلى أن شركة تنمية نفط عمان قد ألتزمت ببناء وحدة لغسيل الكلى ضمن مشروع توسعة مركز ثمريت الصحي إلى مستشفى والتي ستخدم بدورها الولايات الشمالية من المحافظة.
جدير بالذكر أن عدد مرضى الغسيل الكلوي في المحافظة حالياً (197) مريضاً منهم 159 مريضاً في ولاية صلالة تليها ولاية طاقة (17) مريضاً، ثم ولاية مرباط (6) مرضى، ثم ولاية رخيوت (4) مرضى، تليها ولاية المزيونة (3) مرضى وبقية الولايات مريضان لكل منها في حين لايوجد مرضى بولاية مقشن.

إلى الأعلى