الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / شرطة خفر السواحل تقدم المساعدة لـ (53) شخصاً في عرض البحر خلال فبراير الماضي

شرطة خفر السواحل تقدم المساعدة لـ (53) شخصاً في عرض البحر خلال فبراير الماضي

أفادت الاحصائيات الصادرة من قيادة شرطة خفر السواحل عن تسجيل 20 عملية بحث وإنقاذ خلال شهر فبراير الماضي في البحر الإقليمي العماني، تم خلالها تقديم المساعدة لـثلاثة وخمسين شخصاً كانوا على متن القوارب المتعطلة، كما قامت شرطة خفر السواحل بنقل مريض من إحدى السفن التجارية إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية أثناء رسو السفينة بميناء السلطان قابوس.
وقد أشارت الاحصائية إلى وقوع حالة غرق شخص واحد في ولاية قريات بمحافظة مسقط، وحادث غرق قارب في محافظة مسندم لم تسفر عنه أضرار بشرية، وأوضحت الاحصائية كذلك وقوع حادث تصادم واحد بين قاربين في محافظة مسقط أدى إلى إصابة شخصين تم إسعافهما إلى المستشفى، كما تعاملت شرطة خفر السواحل مع حادث نشوب حريق في أحد القوارب بمحافظة جنوب الشرقية.
ويتم التعامل مع حوادث الوسائط البحرية من خلال التحرك الفوري إلى موقع البلاغ والتحقق من الحادث والتواصل مع الجهة المختصة، وتقديم الدعم والمساندة لجهات الاختصاص في جميع مراحل التحقيق.
وفي الجانب الأمني فقد تمكنت شرطة خفر السواحل خلال شهر فبراير الماضي من ضبط ثلاثة قوارب تهريب متسللين في البحر وضُبط على متنها 24 متسللاً، كما تمكنت زوارق خفر السواحل من ضبط قارب تهريب مواد مخدرة في محافظة مسندم على متنه ثلاثة أشخاص من جنسية آسيوية.
وتأتي أغلب بلاغات طلب المساعدة نتيجة أعطال محركات الوسائط البحرية وأحياناً نفاد كمية الوقود لتلك الوسائط، حيث تقع معظمها بسبب عدم التأكد من سلامة القارب قبل الإبحار، واجراء الصيانة الدورية لمحركه وعدم التأكد من توفر معدات السلامة البحرية، وعند تلقي الشرطة لبلاغات عن فقدان القوارب تقوم زوارق خفر السواحل بالبحث عن القوارب المتعطلة في عرض البحر وتقديم المساعدة لطواقمها وقطرها إلى الموانئ.
وتنصح شرطة عمان السلطانية مرتادي البحر بضرورة الاستماع المستمر إلى نشرات الأحوال الجوية وعدم المجازفة في ركوب البحر إلا بعد التأكد من استقرار الحالة الجوية، وكذلك التأكد من توفر وسائل السلامة على متن القارب قبل المغادرة، وعدم السباحة في مواقع التيارات البحرية، كما يتوجب على أولياء الأمور عدم ترك أطفالهم يسبحون بمفردهم.
وعلى الصيادين وأصحاب القوارب فحص قواربهم قبل النزول إلى البحر وأخذ كميات وقود كافية لرحلاتهم.

إلى الأعلى