Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

(صلالة2) لإنتاج الكهرباء يفتتح بطاقة إجمالية 445 ميجاوات

07

صلالة ـ العمانية: احتفلت شركة ظفار لتوليد الكهرباء أمس بافتتاح مشروع محطة “صلالة 2″ للطاقة المستقلة ـ المرحلة الثانية ـ بمنطقة ريسوت بتكلفة إجمالية تقدر بـ”240″ مليون ريال عماني وبطاقة إنتاجية تبلغ 445 ميجاوات لتصل الطاقة الانتاجية للشركة الى 718 ميجاوات عبر المحطتين القائمة والجديدة.
رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والمكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين والشيوخ ورجال الأعمال بالمحافظة.
وأكد صاحب السمو السيد راعي المناسبة في تصريح لوسائل الإعلام أن هذه المشاريع تساهم بشكل كبير في التنمية الدائمة والمستدامة وهي ثمرة من ثمرات إنجازات النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقال نائف بن محمد العوايد الرئيس التنفيذي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء: إن التشغيل التجاري الفعلي لمحطة “صلالة 2″ للطاقة المستقلة التي تم إنشاؤها من قبل شركة ظفار لتوليد الكهرباء قد بدأ في الأول من يناير هذا العام .. مشيرا الى ان المشروع يسهم في تنمية المجتمع المحلي ويلبي الزيادة في النشاط الصناعي والاقتصادي والاجتماعي في محافظة ظفار على وجه الخصوص والسلطنة بشكل عام.
وأضاف:المحطة ستساعد بحكم موقعها في المنطقة الحرة بصلالة في جذب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة في مختلف المجالات ورفد المشاريع السياحية وتعزيز إمدادات الكهرباء في محافظة ظفار مواكبة للتوسع العمراني في المحافظة موضحا بأن نسبة التعمين في الشركة وصلت إلى أكثر من 63% .. مؤكدا أنه تم تخصيص ما نسبته 23% من إجمالي تكلفة المشروع أثناء إنشائه للقيمة المحلية المضافة والمتمثلة في الشركات المحلية بمبلغ قدره حوالي 30 مليون ريال عُماني.
ومن جانبه أوضح المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (إحدى شركات مجموعة نماء) في كلمة له “بأنه تم التوقيع على عقد لشراء الطاقة بين الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة ظفار لتوليد الكهرباء لمدة 15 عاما تلبية للطلب على الكهرباء والنمو الاقتصادي والعمراني حسب الخطط المدروسة من قبل الشركة حيث إنه من المتوقع أن تنمو الطاقة الكهربائية في شبكة كهرباء صلالة بمعدل سنوي يصل في المتوسط إلى 6%.
وألقى المهندس ثامر الشرهان العضو المنتدب لشركة “اكوا باور” إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة قال فيها:إن مشروع محطة صلالة 2 للطاقة المستقلة هو مشروع تفخر به الشركة ضمن حزمة مشاريعها في قطاعي تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية في السلطنة وهي مشاريع تجسد قوة ومتانة أواصر التعاون الاقتصادي الاستراتيجي الوثيق بين السلطنة والمملكة العربية السعودية والتي نتطلع معها دائماً لأن تصل إلى آفاق أرحب وأوسع في ظل القيادة الحكيمة للبلدين.
كما ألقى علي بن احمد المعشني مدير عام شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة قال فيها: إن الشركة تسعى إلى المساهمة الفاعلة في تطوير الخدمات الأساسية وصناعة الطاقة في محافظة ظفار.
وألقى تاتسو هيرو ساتو العضو المنتدب لشركة ميتسوي وشركاه إحدى الشركات المؤسسة للمشروع كلمة أشار فيها إلى ان مشروع محطة صلالة 2 المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية يمثل أول مساهمة للشركة في مجال توليد الطاقة الكهربائية.
اشتمل برنامج الحفل على تقديم عرض مرئي عن أهمية المشروع ومراحل تشغيله إلى جانب تقديم فقرات متنوعة من الفنون العمانية التقليدية.
بعد ذلك قام صاحب السمو راعي الحفل بجولة في ارجاء المعرض المصاحب الذي اشتمل على مجسم للمشروع وصور لمحطة صلالة 2 للطاقة المستقلة ثم قام صاحب السمو بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.
الجدير بالذكر أن شركة ظفار لتوليد الكهرباء تأسست في عام 2015 بشراكة كل من شركة “ميتسوي أند كومباني ليمتد” بنسبة 45% وشركة “أكوا باور” بنسبة 45% وشركة ظفار الدولية للتنمية والإستثمار القابضة بنسبة 10%.


تاريخ النشر: 9 مارس,2018

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/248553

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014