الجمعة 14 ديسمبر 2018 م - ٦ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يصادق على قانون سحب الإقامة من سكان القدس

الاحتلال يصادق على قانون سحب الإقامة من سكان القدس

القدس المحتلة ـ الوطن:
اقر الكنيست الإسرائيلي، مساء امس الاول بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون يمنح وزير الداخلية صلاحية سحب حق الإقامة الدائمة من سكان شرق القدس.
وصوت لصالح القانون 48 نائبا، فيما عارضه 18، وامتنع 6 عن التصويت، وبعد المصادقة على القانون بالقراءتين الثانية والثالثة يصبح في حكم الناجز، إذ يحتاج لمصادقة الرئيس الاسرائيلي عليه للبدء بتنفيذه، وتلك الخطوة شكلية. من جانبه، عقب النائب يوسف جبارين من القائمة المشتركة في الكنيست، على إقرار القانون قائلا، إنه “يناقض مبادئ القانون الدولي”. ووصف جبارين القانون، بأنه “خطوة انتقامية” ضد سكان المدينة الفلسطينيين، مضيفا أنه جاء من أجل الالتفاف على قرار المحكمة العليا التي رفضت مؤخرا طلب وزارة الداخلية سحب حق الإقامة من سكان القدس.
إلى ذلك، قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني، أعلى هيئة تشريعية فلسطينية، في 30 أبريل القادم. وقالت اللجنة في بيان بعد اجتماع لها في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس إنها قررت “عقد المجلس الوطني الفلسطيني يوم 30 أبريل 2018″. وأوضح واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن الاجتماع سيعقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية. وقال أبو يوسف لرويترز “سيناقش الاجتماع وضع استراتيجية جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وخصوصا بعد قرار الرئيس الأميركي المتعلق بمدينة القدس المحتلة، إضافة إلى تحديد العلاقة مع إسرائيل”. وأضاف “كما سيتم خلال جلسة المجلس الوطني انتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير ومجلس مركزي جديد لها”. وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان رفضها لقرار اللجنة التنفيذية “عقد المجلس الوطني بهيئته وتركيبته الحالية”. وأضاف البيان أن القرار “يمثل خروجا صارخا عن الإجماع الوطني وتجاوزا لكل الاتفاقيات والتفاهمات المعلنة.

إلى الأعلى