الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م - ٣ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / بمشاركة السلطنة .. وزراء الداخلية العرب يؤكدون في ختام اجتماعهم على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب
بمشاركة السلطنة .. وزراء الداخلية العرب يؤكدون في ختام اجتماعهم على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب

بمشاركة السلطنة .. وزراء الداخلية العرب يؤكدون في ختام اجتماعهم على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب

الجزائر ـ العمانية:
أكد وزراء الداخلية العرب في اختتام الاجتماع الخامس والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في العاصمة الجزائرية بمشاركة السلطنة على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة التحديات المطروحة المرتبطة بالأمن الفكري ومكافحة التطرف المفضي إلى الإرهاب عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت. ترأس وفد السلطنة في الاجتماع معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية. كما أكد وزراء الداخلية العرب على أن الجرائم المنظمة العابرة للحدود الوطنية، التي تعتمد في الكثير من الأحيان على التقنية الحديثة، تستلزم توحيد التصورات الأمنية وتنسيق العمل المشترك لمواجهتها والوقاية منها.
واتفقوا، في البيان الختامي للاجتماع، على التعاون لمنع أنشطة الإرهاب وتمدده وتجفيف منابعه الفكرية والمالية وقطع التواصل بين المتعاطفين معه، لا سيما عبر تكنولوجيات الإعلام والاتصال.
وأشاد البيان بدور الأجهزة الأمنية العربية في إحباط العديد من المخططات الإرهابية والقضاء على كثير من التنظيمات والخلايا الإرهابية التي ترتبط بجهات خارجية تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في الدول العربية.
ولفت إلى أهمية تحديث التشريعات الوطنية الخاصة بالجرائم السبرانية بما يسمح بمواكبة ما يستجد من جرائم على الفضاء الافتراضي وتجاوز كل الثغرات التي يمكن ان تعتري التشريعات الوطنية في هذا المجال، وذلك من خلال تكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة المختصة وعقد العديد من المؤتمرات والملتقيات العلمية وورش العمل في هذا الصدد.
ودعا البيان الختامي الدول العربية إلى تعزيز الرقابة على الحدود وتأمينها لمنع الخطر الداهم الذي تشكله عودة المقاتلين الإرهابيين من مناطق القتال وايقاف تسللهم إلى داخل الدول ولمواجهة طرق ومنابع تهريب المخدرات. وناقشت الدورة العديد من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، منها تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الـ34، ومشروع خطة أمنية عربية تاسعة، ومشروع خطة إعلامية عربية سابعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة. كما ناقشت مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، ومشروع خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الفكري.

إلى الأعلى