الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المجلس الأعلى للتخطيط يضع استراتيجيات إقليمية لمختلف محافظات السلطنة
المجلس الأعلى للتخطيط يضع استراتيجيات إقليمية لمختلف محافظات السلطنة

المجلس الأعلى للتخطيط يضع استراتيجيات إقليمية لمختلف محافظات السلطنة

تعمل الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط في إطار مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على إعداد استراتيجيات لكافة محافظات السلطنة، حيث يتم حاليا إجراء التأهيل المسبق للشركات الاستشارية التي ستقوم بإعداد الخدمات الاستشارية ودراسة وضع المحافظات المختلفة.
جاء ذلك في سياق المحاضرة التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط صباح يوم الأربعاء 15/1/2014 للتعريف بالاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بحضور كل من سعادة طلال بن سليمان الرحبي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، وسعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي، المستشار بالأمانة العامة، وسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس، وسعادة ميثاء بنت سيف المحروقية، وكيلة وزارة السياحة، وعدد من المنتسبين إلى الأمانة العامة للمجلس.
وقد تطرقت المحاضرة التي ألقاها مدير عام التخطيط العمراني بالأمانة العامة إلى تاريخ المشروع ومراحله الأربع (تحليل وتقييم الوضع الراهن، التعاقد مع المكاتب الاستشارية لإعداد استراتيجيات التنمية العمرانية للمحافظات، القيام بإعداد استراتيجيات التنمية العمرانية للمحافظات، وصياغة وبلورة الاستراتيجية الوطنية من واقع استراتيجيات المحافظات) التي يتم خلالها العمل فيه، حيث أن المشروع حاليا في مرحلة دراسة وضع المحافظات وتقديم المرئيات الخاصة بتطوير التنمية العمرانية فيها أخذا في الاعتبار بكافة المعطيات والمعلومات المتوافرة، وإجراء التأهيل الأولي للشركات الاستشارية التي ستقوم بإعداد استراتيجيات المحافظات.
الجدير بالذكر أنه تم تشكيل ثماني فرق عمل للعمل مع الشركات الاستشارية لضمان شمولية الدراسات التي ستقوم بها وتوافقها مع توجهات الحكومة في مختلف القطاعات. كما عرض اللجان والفرق المشرفة والعاملة على المشروع ومجالات ارتباط الإستراتيجية العمرانية بالتطوير الاقتصادي والاجتماعي والحضري على كافة مستويات التنمية في منظومتها الوطنية والإقليمية والقروية، مؤكدا على أن استراتيجية التنمية العمرانية ليست معنية بالتخطيط العمراني فقط، بل تشمل الأطر الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والخدمية للمناطق. وتعمل استراتيجية التنمية العمرانية على دعم الاستراتيجيات الإقليمية والقطاعية من جهة وتستفيد منها من جهة أخرى في رسم الصورة الشمولية للاستراتيجية الوطنية.

إلى الأعلى