السبت 18 أغسطس 2018 م - ٧ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / في آسيوية الهوكي.. منتخبنا الوطني للهوكي يبدأ التحضيرات لنصف نهائي البطولة
في آسيوية الهوكي.. منتخبنا الوطني للهوكي يبدأ التحضيرات لنصف نهائي البطولة

في آسيوية الهوكي.. منتخبنا الوطني للهوكي يبدأ التحضيرات لنصف نهائي البطولة

اختتام دورة الحكام واليوم انطلاق دورة مدربي حراس الهوكي منتخب رواد السلطنة في مواجهة ودية مع منتخب المدربين والمنظمين
أنهى منتخبنا الوطني للهوكي لقاءات الدور الأول وهو دور المجموعات من بطولة الهوكي التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية المقامة بمسقط خلال الفترة من 8 إلى 17 مارس الجاري، وقد تصدر منتخبنا المجموعة الثانية التي تضم برفقته سيريلانكا والصين تايبيه وكازاخستان، بعدما حقق منتخبنا الوطني للهوكي فوزا ثالثا له في ختام مباريات المجموعات للمجموعة الثانية بفوزه على منتخب كازاخستان بثلاثية نظيفة، واستطاع منتخبنا التحكم في مجريات اللقاء وتنويع اللعب وإبعاد الخطورة عن مرمانا، وقد حضر مباراتنا مع كازاخستان الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي الطيب أكرم، وسعادة سفيرة النيبال، وخليفة العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي.
فيما تفوق منتخب سيريلانكا على منتخب الصين تايبيه بنتيجة 4 ـ 1 في لقاء كبير ليصل سيريلانكا للوصافة ويضرب موعدا في نصف النهائي مع بنجلاديش متصدر المجموعة الأولى، فيما سيتحدد غدا وصيف المجموعة الأولى والذي سيلعب مع منتخبنا الوطني.
ويعتبر اليوم الأربعاء هو يوم راحة لجميع المنتخبات المشاركة في البطولة التأهيلية، وستقام مباراة ترفيهية بين منتخب رواد السلطنة مع منتخب مدربي المنتخبات المشاركة في البطولة واللجنة المنظمة، وستقام المباراة في السادسة مساء على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وسيخوض منتخبنا الوطني للهوكي تدريباته مساء اليوم على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وهي التدريبات الأخيرة للاطمئنان على اللاعبين وجاهزيتهم قبيل لقاء نصف النهائي.
صدارة المنتخب
تصدر منتخبنا الوطني للهوكي المجموعة الثانية التي ضمنت (عمان ـ سيريلانكا ـ الصين تايبيه ـ كازاخستان) وهي الأقوى فنيا مقارنة بالمجموعة الأولى التي ضمت ( بنجلاديش ـ هونج كونج ـ تايلاند ـ أفغانستان ) .
فاز منتخبنا في مبارياته الثلاث التي خاضها في هذا الدور، حيث أنهى لقاءه الأول مع منتخب الصين تايبيه متقدما بنتيجة 4 ـ 3 في لقاء كبير وصعب على منتخبنا الوطني، ظهر بعدها بمستويات فنية وبدنية عالية حينما قابل سيريلانكا واستطاع منتخبنا الفوز على سيريلانكا بنتيجة 5 ـ 1 ، وأنهى مبارياته بلقاء كازاخستان حينما فاز بثلاثية نظيفة.
وتتجه الأنظار غدا الخميس الى المباريات الـ 4، حيث ستخوض جميع المنتخبات مباريات الدور الثاني من البطولة، بحيث يخوض أول وثاني كل مجموعة مباريات نصف النهائي، فيما ستتنافس أيضا باقي المنتخبات على باقي المراكز، بحيث سيلعب ثالث المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية، وسيلعب رابع المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، والفائزان سيلعبان مباراة التصنيف على المركزين الخامس والسادس، فيما سيلعب الخاسران مباراة السابع والثامن، علما بأن المركز الخامس سيتأهل لدورة الألعاب الآسيوية.
وستلعب المنتخبات الأولى من كل مجموعة مباراتي نصف النهائي، بنظام المقص بحيث يلعب متصدر المجموعة الأولى مع وصيف الثانية غدا الخميس، ومتصدر المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى، ويتأهل الفائزان من نصف النهائي إلى المباراة الختامية على لقب البطولة والمركز الثاني، فيما سيلعب الخاسران من نصف النهائي لقاء تحديد الثالث والرابع.
ويتطلع منتخبنا الوطني إلى العبور من نصف النهائي أولا ومن ثم التفكير في لقب البطولة والذي يعتبر خطوة مهمة ومعنوية في ظل التأهل لدورة الألعاب الآسيوية هنالك في جاكرتا الأندونيسية في أغسطس من العام الجاري.
الدرمكي: كل التركيز في لقاء نصف النهائي
وقال خبير المدربين الوطنيين والمدرب المساعد لمنتخبنا الوطني أحمد بن ناصر الدرمكي: الحمدلله وبفضل تكاتف الجهود حقق المنتخب المطلوب من المرحلة الأولى من البطولة بالتأهل كمتصدر المجموعة لملاقاة ثاني المجموعة الأولى في نصف النهائي، والآن تدخل البطولة منحى آخر وأهدافا أخرى حيث إن المباريات الآن لا يمكن تعويضها على عكس مباريات المجموعات، فالتركيز بأكمله ينصب في هذا اللقاء والذي نتطلع من خلاله لالفوز وبلوغ النهائي. وعن وضعية المباراة أضاف: بغض النظر عن المنتخب الذي سنلاقيه ولكن هي مباراة نصف نهائي، وبالتأكيد فإنها مباراة صعبة وتحتاج إلى جهد كبير وعمل خلال 60 دقيقة كاملة من أجل الفوز بالمباراة، وأرجو من لاعبينا أن يكونوا حاضرين في الموعد وأن يتبعوا كافة التعليمات الفنية من أجل عبور هذا الدور.
وعن المستوى الفني للبطولة قال: باستثناء المنتخب الأفغاني الذي يخوض بطولة جديدة عليه في الهوكي والذي ينتظره مستقبل كبير إذا واصل العمل والتطور، فإن باقي المنتخبات تعتبر منتخبات جيدة ومشاركاتها للمنافسة على المقاعد الخمسة الأولى من أجل التأهل لدورة الألعاب الآسيوية، وقدمت المنتخبات المشاركة مباريات جميلة وكثير منها مباريات ممتعة ومشوقة، وسيرتفع الرتم في المرحلة المقبلة سواء في المربع الذهبي للمنتخبات الأربعة الأولى أو للمباريات الأربعة الآخرين في مباريات التصنيف، لأن المنتخبات التي ستواجه بعضها بعضا تعتبر متقاربة في المستويات الفنية لهذا ستكون المتعة والإثارة والندية حاضرة من أجل الفوز، وكل التوفيق لمنتخبنا الوطني للهوكي في مسيرته.
أحمد البلوشي: جاهزون لنصف النهائي
قال لاعب منتخبنا للهوكي أحمد بن سبيل البلوشي: المنتخب جاهز لخوض مباراة نصف النهائي وهنالك تفاؤل كبير من أجل بلوغ النهائي، ونحن نعلم جيدا بأن المباراة لن تكون سهلة وإنما تتطلب جهدا ووقتا من أجل بلوغ النهائي وبتعاون الجميع نستطيع أن نفوز، وأضاف: هنالك تحسن ملحوظ في أداء اللاعبين وتحركاتهم وهنالك رغبة قوية والمعنويات مرتفعة من أجل تحقيق إنجاز للسلطنة.
عماد الحسني: جهود مبذولة من أجل الارتقاء بالمنتخب
وقال مهاجم منتخبنا الوطني للهوكي عماد عياد الحسني: دخلنا في مرحلة ثانية من البطولة والتجهيزات تمضي على قدم وساق من أجل لقاء نصف النهائي، سنقدم كل ما لدينا وسنلعب مباراة كبيرة، ونحن نتعامل مع كل مباراة على حدة كونها تمثل لنا بطولة، وسنجتهد وسنواصل العمل، وفي الحقيقة هنالك جهود كبيرة يبذلها مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي لهذا المنتخب، وجهود الجهاز الفني واللاعبين، وهذه بيئة تساهم في خلق منتخب قوي ومتماسك ومتطور .
منتخب الرواد يلتقي منتخب مدربي البطولة التأهيلية
يلتقي في السادسة من مساء اليوم منتخب رواد السلطنة للهوكي مع منتخب مدربي المنتخبات الآسيوية والمنظمين وهو يوم الراحة للمنتخبات المشاركة في بطولة الهوكي التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية، وتأتي المباراة الودية من تنظيم اللجنة الإعلامية للبطولة التأهيلية وبدعم من الأفضل للرياضة.
وتأتي المباراة ضمن البرنامج الترفيهي في اليوم الخالي من المباريات لدى المنتخبات المشاركة، ولخلق أجواء من المرح ولبث روح التعارف والتعاون بين مدربي المنتخبات الآسيوية المشاركة واللجنة المنظمة مع منتخب رواد السلطنة الذي تنتظره مشاركة عالمية لبطولة كأس العالم للرواد في مدينة برشلونة الإسبانية.
وسيضم منتخب المدربين والمنظمين العديد من النجوم أبرزهم مدرب منتخبنا الوطني للهوكي طاهر زمان ومساعده أحمد الدرمكي وفي الحراسة مدرب حراس منتخبنا الباكستاني شاكر منير ومدربي أغلب المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الطرف الآخر يتواجد منتخب الرواد الذي يقوده ” أبو المدربين” عبدالرحمن الرئيسي ويرأس لجنة الرواد مصطفى غلام اللواتي والذي يتواجد به العديد من نجوم الهوكي العمانية فئة الرواد ممن تجاوزت أعمارهم 40 عاما والذي تنتظرهم مشاركة عالمية الصيف المقبل في كأس العالم للرواد ببرشلونة الإسباني .
ختام دورة الحكام
اختتمت بفندق ” توليب إن ” بالخوير دورة صقل وترقية حكام الهوكي التي نظمها الاتحاد العماني للهوكي خلال الفترة من 11 إلى 13 مارس الجاري والتي تأتي على هامش البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية والتي تحتضنها مسقط خلال الفترة من 8 إلى 17 مارس الجاري بمشاركة 8 منتخبات آسيوية.
وتأتي دورة صقل وترقية الحكام ضمن جهود مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي في الارتقاء بمستويات الحكام العمانيين، حيث يشارك في الدورة 19 حكما من مختلف محافظات السلطنة، وتهدف الدورة إلى تطوير حكامنا وترقيتهم.
ويشرف على الدورة فنيا المحاضر بالاتحاد الدولي للهوكي رشاد بت، وتضمن البرنامج التدريبي جانبا نظريا وعمليا، ويتم التعاطي مع حالات تحكيمية متعددة في البطولة التأهيلية.
وقد خرجت الدورة بحصيلة جيدة من المعلومات والمعارف والمهارات لحكام المباريات، وتعامل الحكام مع الكثير من الوضعيات وفق الخبرات الدولية للتحكيم، علما بأن الارتقاء بالكوادر التحكيمية والمدربين إحدى النقاط المهمة والتي تدعم اللعب نحو التطور والتقدم.
اليوم انطلاقة دورة مدربي الحراس
تنطلق صباح اليوم الأربعاء دورة مدربي حراس الهوكي والتي تقام لأول مرة على المستوى الآسيوي بهذا المستوى والتي تحتضنها السلطنة خلال الفترة من 14 إلى 16 من مارس الجاري بمشاركة حكام من مختلف دول العالم من أوروبا وأفريقيا وآسيا، ويحاضر في الدورة كادر بمستوى عال يتقدمهم الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي الطيب أكرم والذي وصل السلطنة قبل يومين ويستمر في زيارته للسلطنة حتى يوم الغد، إضافة إلى مدرب حراس منتخبنا الوطني للهوكي الباكستاني شاكر منير والذي يعد من أفضل المدربين في القارة الآسيوية ومحاضرا معتمدا، والعديد من المحاضرين الدوليين.

إلى الأعلى