الأربعاء 20 يونيو 2018 م - ٦ شوال ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / افتتاح خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل المنتجات النفطية 21 مارس

افتتاح خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل المنتجات النفطية 21 مارس

كتب ـ يوسف الحبسي :
تحتفل شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” بافتتاح خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل المنتجات النفطية في ولاية السيب بمنطقة الجفنين الأربعاء المقبل 21 مارس الجاري.
وقالت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” في حسابها على “تويتر”: ترقبوا افتتاح خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل المنتجات النفطية في ولاية السيب بمنطقة الجفنين 21 مارس الجاري.
وينقسم مشروع خط أنابيب مسقط ـ صحار لنقل المنتجات النفطية ومحطة الجفنين إلى أربعة أجزاء تشمل خط الأنابيب الممتد من مصفاة ميناء الفحل إلى محطة الجفنين وطوله 40 كيلومترًا وقطره 10 بوصات وخط الأنابيب الممتد من محطة الجفنين إلى مطار مسقط الدولي بطول 30 كيلومترًا وقطره 10 بوصات، وخط الأنابيب الممتد من صحار إلى الجفنين يبلغ طوله 220 كيلومترًا وقطره 18 بوصة ومحطة الجفنين لتعبئة الناقلات.
وسيضم المشروع أنظمة تحكم حديثة تستعمل أحدث تقنيات التحكم الإشرافي وجمع البيانات والكشف عن التسريبات وشبكات الاتصالات المرئية بالإضافة إلى تزويده بمنافذ تحميل مصممة لتحميل أكثر من 500 شاحنة وقود يومياً.
وستساهم هذا المشروع عند بدء تشغيلها في تزويد 50% من الوقود المستهلك في السلطنة ، وعند بدء تشغيل محطة الجفنين ستعمل على خفض حركة ناقلات الوقود
على طرق محافظة مسقط بنسبة 70% ومن المتوقع أن يقل عدد الشاحنات إلى 400 شاحنة شهرياً في عام 2020 وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز السلامة على
الطرق في السلطنة وبالتالي انخفاض عدد الحوادث وزيادة نسبة الأمان إضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو في محافظة مسقط بسبب نقل الأطنان من المنتجات النفطية وتعزيز كفاءة توفير وقود الطائرات والكفاءة اللوجستية.

إلى الأعلى