الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: خفر السواحل ينقذ عشرات المهاجرين

ليبيا: خفر السواحل ينقذ عشرات المهاجرين

طرابلس ـ عواصم ـ وكالات:
أعلنت خدمة خفر السواحل الليبية، أنها تمكنت في عمليتين منفصلتين، من إنقاذ 119 مهاجرا غير شرعي غرب عاصمة ليبيا طرابلس بينهم 4 مصريين. وقال المتحدث باسم البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم، إن دورية تابعة لحرس خفر السواحل أنقذت 98 مهاجرا غير شرعي كانوا على متن قارب مطاطي تعطل محركه وسط أجواء بحر مضطرب. وأضاف العميد قاسم أن “العملية تمت في أجواء كادت تتسبب في غرق قارب المهاجرين الذي كان يبعد 21 ميلا بحريا شمال بلدة أبوكماش قرب مدينة زوارة”، وأشار إلى أنهم من جنسيات إفريقية مختلفة. وتابع قاسم أن خفر السواحل نفذ عملية ثانية تم نتيجتها إنقاذ 21 مهاجرا قبالة ساحل مدينة صبراتة، التي تبعد حوالي 75 كيلومترا غرب العاصمة. وأوضح المتحدث باسم البحرية الليبية أن المهاجرين هم 17 بنغاليا و4 مصريين، مضيفا أن العملية تمت على مسافة 21 ميلا بحريا شمال صبراتة. وذكر قاسم أنه تم نقل جميع المهاجرين، الذين جرى إنقاذهم في العمليتين، إلى قاعدة طرابلس البحرية، ومن ثم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بتاجوراء بضواحي العاصمة.
الى ذلك، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني اعادة اكثر من 16 ألف مهاجر افريقي من ليبيا إلى بلادهم، في اطار خطة طوارئ. وفي ديسمبر أعلن مسؤولون أوروبيون وأفارقة عن خطة تسريع لعمليات الترحيل “الطوعية” بعد لقطات تلفزيونية عن قيام مهربين وشبكات اجرامية ببيع المهاجرين عبيداً في ليبيا. وتكشفت اوضاع مخيمات احتجاز اللاجئين في ليبيا بعد تقارير عن حالات اغتصاب وتعذيب وضرب في المخيمات الخاضعة لسلطة حكومة رئيس الوزراء فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة. وقالت موجيريني امام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج “في اول شهرين من هذا العام، يناير وفبراير، تمكنا من انقاذ وتحرير اكثر من 16 ألف شخص من المخيمات في ليبيا”. وفي عام 2017 بأكمله تمت اعادة 16 ألف شخص الى اوطانهم من المخيمات، واكدت موجيريني انه لم يعد في تلك المخيمات سوى نحو 4 الى 5 آلاف شخص. واضافت “اعتقد أن بإمكاننا إفراغ المخيمات كليا خلال شهرين حدا أقصى”.
وباتت ليبيا منذ أن غرقت في الفوضى وانعدام الأمن اثر الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، ممرا لمئات آلاف المهاجرين من دول جنوب الصحراء الإفريقية الساعين للوصول إلى ايطاليا التي لا تبعد سواحلها سوى 300 كلم من غرب ليبيا.

إلى الأعلى