الخميس 16 أغسطس 2018 م - ٥ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / (الجهد المشترك 10) : تجسيد للعمل الوطني المتكامل
(الجهد المشترك 10) : تجسيد للعمل الوطني المتكامل

(الجهد المشترك 10) : تجسيد للعمل الوطني المتكامل

ـ التمرين يسعى لخدمة منظومة العمل الوطني المشترك بين كافة القطاعات لتحقيق الجاهزية التامة لمصالح الدولة العليا

مشاركة متنوعة من المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية شهدها تمرين مراكز القيادة (الجهد المشترك/10) حيث كانت المشاركة فاعلة بما يخدم منظومة العمل الوطني المشترك وبما يحقق الجاهزية لجميع المشاركين في التمرينين القادمين التمرين الوطني الشموخ2 وتمرين السيف السريع 3 مع الجانب البريطاني ، وقد عبر عدد من أصحاب السعادة وكبار الضباط المتقاعدين وعدد من المشاركين في التمرين عن ارتياحهم لما شاهدوه من مجريات التمرين من تحضير وتنسيق وتفاعل من قبل جميع الذين شاركوا في فعاليات التمرين من مختلف المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية ، وفي هذا الإطار قام التوجيه المعنوي بتسليط الضوء على انطباعات عدد من الزوار والمشاركين.

سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أعرب عن سعادته بالاطلاع على الجهود الجبارة التي بذلت في تنفيذ تمرين الجهد المشترك /10 وقال : إن الترتيبات المتخذة والتنظيم والتخطيط والاهتمام بكل التفاصيل لهو أمر مبهر، سواء أكان الاستعداد للتمرينين القادمين أو لتنفيذ هذا التمرين الذي يعد استعدادا للتمرينين المقبلين.

وعبر سعادته عن انبهاره بمستوى التخطيط مع الأخذ في الاعتبار حجم العمل، وحجم النتائج المتوقعة والجهات المشاركة في تفرعها وفي عددها، وخصوصا مشاركة الجهات المدنية والإعلامية وجهات أخرى كالبنك المركزي العماني بما تمثله هذه المشاركات من مساهمة تفيد وتخدم أهداف البنك وتكسبه خبرة واسعة، متمنيا سعادته أن يسهم هذا التمرين في استفادة الجهات الأخرى كذلك.

العميد الركن حمد بن راشد البلوشي مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط (كبير ضباط الأركان بالقيادة المشتركة) أوضح أن الإعداد لتمرين الجهد المشترك/10 قد تم منذ وقت مبكر وأن التمرين الأول الذي شاركت فيه جهات عسكرية وأمنية ومدنية مشتركة يخدم التوجهات والأهداف التدريبية، وبما يحقق الأهداف الوطنية المتوخاة.

وأضاف:” إن هذا التمرين هو استعداد لتمريني الشموخ2 والسيف السريع 3 اللذين سيتم تنفيذهما هذا العام ـ بإذن الله ـ مؤكدا بأن هناك جهودا كبيرة بذلت وتناغما كبيرا بين الجهات العسكرية والأمنية والمدنية المشاركة”.
وقال مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط كذلك : “لاحظنا أنه ومنذ بداية التمرين في 25 فبراير الماضي وحتى الآن أن هناك تطورا كبيرا وفهما جيدا للواجبات والمهام من خلال الخلايا الموجودة في القيادة المشتركة”.

العميد الركن محمد بن عبدالله المخيني (رئيس فريق التخطيط لتمريني الشموخ2 والسيف السريع 3 ) قال : “إن تمرين مراكز القيادة الجهد المشترك/ 10 يأتي في إطار الاستعداد لتمريني الشموخ2 والسيف السريع 3 اللذين سيتم تنفيذهما في أكتوبر القادم من هذا العام”.
وأوضح أن التمرين يعد فرصة لتسخير كافة مقدرات الدولة ، العسكرية والأمنية والمدنية للعمل مجتمعة لتحقيق غاية واحدة ، وهي الغاية الوطنية ، مؤكدا بأن هذا التمرين سيحقق ـ بعون الله تعالى ـ كافة الأهداف التدريبية المرجوة.

العميد ركن متقاعد سعود بن سليمان الحبسي قال :”إن ما شاهدناه اليوم لهو مستوى مشرّف جدا ، وما وصلت إليه قوات السلطان المسلحة من فهم واستيعاب وتطبيق لمفاهيم العمليات المشتركة ، والعمليات المشتركة المدمجة يثلج الصدر، مشيرا إلى أن هناك منظومة وطنية متكاملة شاركت في هذا التمرين ، ربما تكون المرة الأولى في تاريخ قوات السلطان المسلحة وبهذه الصورة الواسعة”.

وأشاد العميد الركن متقاعد سعود الحبسي بالجهود الجبارة التي بذلت في مجال استيعاب هذه المفاهيم في العمليات المشتركة والعمليات المشتركة المدمجة التي تشارك فيها الجهات المدنية والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى ، مهنئا الجميع بهذا المستوى.
العقيد الركن بدر بن سعيد الفارسي من فريق التخطيط والتنسيق للتمرين تحدث قائلا: لقد كان حشد القدرات والجهود الوطنية هدفا أساسيا للتمرين التحضيري الجهد المشترك/10 كمرحلة تسبق تنفيذ التمرين الوطني الشموخ/2 ، والسيف السريع/3 مع الجانب البريطاني ، ولذلك جاءت مشاركة مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة ، وقد تم خلال هذا التمرين تحقيق التكامل في منظومة المهام والواجبات وبما يحقق الأهداف المتوخاة وفقا لمفهوم العمليات المشتركة التكاملية وصولا إلى تحقيق الغاية الوطنية المنشودة”.

المقدم الركن منصور بن سليمان الحبسي من خلية تنسيق وتوجيه التمرين قال: “إن هذا التمرين يعد فرصة ممتازة لكافة المشاركين فيه لكي تعمل كافة أجهزة الدولة العسكرية والأمنية والمدنية مع بعضها البعض تحقيقا لغاية وطنية واحدة”.
وأضاف :”لقد اتضح لكافة المشاركين في هذا التمرين أهمية العمل المشترك وما يترتب عليه من إيجابيات لمصالح الدولة العليا”.
وعن أدوار شرطة عمان السلطانية في التمرين ودورها في إسناد العمليات المشتركة ، تحدث المقدم الركن صلاح بن منصور الوهيبي من خلية تنسيق وتوجيه التمرين فقال :” تتمثل أدوار شرطة عمان السلطانية في التمرين من خلال تجسيد الأدوار الحقيقية التي تنفذها الشرطة في كافة مراحل العمليات ، وبالتالي فقد قامت كافة الوحدات والتي خصصت كوحدات مستهدفة أثناء التدريب في محاكاة سيناريوهات عن أحداث أمنية تقع قبل وخلال وبعد الصراع ، وبما يحقق الأهداف المرسومة من قبل قيادة شرطة عمان السلطانية للاستفادة من هذا التمرين”.

المقدم الركن فهد بن حميد المعمري من خلية اللجنة الوطنية للدفاع المدني في التمرين تحدث عن دور اللجنة الوطنية للدفاع المدني فقال : “تشارك اللجنة الوطنية للدفاع المدني في التمرين وفق المهام والاختصاصات المحددة في قانون الدفاع المدني ، ويساعد هذا التمرين على تمازج واندماج كافة القطاعات المشاركة لتحقيق الغاية الوطنية”.
وأما عن مهام وأدوار المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة تحدث النقيب طلال بن يعقوب الحضرمي قائلا :” يعمل المركز الوطني على توفير المعلومات ثم يقوم بتحليلها من خلال البيانات المتوفرة لدى المركز ، حيث تعمل خلية التخطيط على تلك المعلومات ثم توفيرها لمختلف اللجان ، ويوجد في المركز ممثلون عن القطاعات وعن اللجان الفرعية واللجان المختلفة في الدولة.

وحول مشاركة المؤسسات المدنية في التمرين تحدث الوزير المفوض الدكتور عبدالله بن سالم الحارثي من وزارة الخارجية فقال :” تمثل وزارة الخارجية النافذة لكثير من المواضيع المتعلقة بالمتطلبات التي تحتاجها جميع القطاعات العسكرية والمدنية من المؤسسات خارج السلطنة ، وقد أصبحت عمان اليوم رمزا للسلام وتهدف لأن يسود الأمن والاستقرار ربوع العالم أجمع”.
وفي الجانب الاقتصادي ودوره في إسناد العمليات المشتركة الحديثة قال مبارك بن محمد الدوحاني من وزارة التجارة والصناعة :” يتمثل دور وزارة التجارة والصناعة في العمليات المشتركة من خلال توفير الاحتياجات الأساسية ، ويعد الجانب الاقتصادي الركيزة الأساسية لأي دولة من دول العالم وهو بمثابة المحرك لها “.

وعن دور الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي في إسناد العمليات المشتركة تحدث ناصر بن حمد الشعيبي من الهيئة قائلا : “يتمثل دور الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي في أيام السلم في تدوير السلع الأساسية للمواطنين والمقيمين في السلطنة ، وأما في حالات الطوارئ فيتمثل دور الهيئة في توزيع تلك السلع في المناطق المتضررة ولخدمة العمليات الجارية”.

إلى الأعلى