الأربعاء 18 يوليو 2018 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / اختتام برنامج “المهارات الجراحية الأساسية” للأطباء المقيمين في العام الأكاديمي الأول

اختتام برنامج “المهارات الجراحية الأساسية” للأطباء المقيمين في العام الأكاديمي الأول

متمثلاً في برنامج جراحة العظام
اختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية متمثلاً في برنامج جراحة العظام البرنامج التدريبي “المهارات الجراحية الأساسية” للأطباء المقيمين في العام الأكاديمي الأول، وذلك يوم الخميس الخامس عشر من شهر مارس الجاري في مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.
حيث بدأ البرنامج في ١٨ فبراير ٢٠١٨م، تخللته محاضرات نظرية وتدريب عملي في مركز المحاكاة الطبي ومراكز التدريب المعتمدة لدى المجلس كمستشفى خولة ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.
وحاضر في هذا البرنامج التدريبي أطباء ومدربين من هيئة التدريس في برنامج جراحة العظام ومراكز التدريب المعتمدة لدى المجلس.
هدف البرنامج إلى صقل المهارات الجراحية الأساسية لدى الأطباء الملتحقين للتخصص في برنامج جراحة العظام من خلال استخدام تقنيات وأساليب المحاكاة الطبية الجراحية، حيث تلقى الطبيب المقيم في العام الاكاديمي الأول تدريبًا عمليًا ونظريًا مكثفًا في المهارات الجراحية الأساسية مثل: الخياطة الجراحية والخياطة الجراحية الدقيقة وتشريح الأنسجة وأساسيات تجبير الكسور وتثبيتها جراحياً وأساسيات جراحة المناظير وغيرها من المهارات التي تساهم في إعداد وتطوير المهارات الجراحية الأساسية لدى الطبيب المقيم في هذا المجال وتختصر عليه الوقت والجهد، وتقلل من الأخطاء التي قد تحدث وبالتالي تعزز من سلامة المرضى. حيث يحصل الأطباء على شهادة إتمام البرنامج التدريبي “المهارات الجراحية الأساسية”.
وأوضح الدكتور أحمد الجهوري ـ مدير برنامج جراحة العظام بالمجلس: إن برنامج العظام من أوائل البرامج التي تبنت التأهيل والتدريب القائم على علم المحاكاة الطبية في تدريب الكادر الطبي لما له من أهمية في تطوير المهارات السريرية والجراحية للطبيب المقيم في بيئة مشابهة للمستشفى وغرف العمليات.
ويعتبر برنامج العظام أحد البرامج الجراحية في المجلس ويُعني بتخريج جراحين مؤهلين علميا لعلاج جراحات العظام والعمود الفقري، وتبلغ مدة الدراسة خمس سنوات تشتمل على برامج تدريبية في كل التخصصات الدقيقة في هذا المجال، وقد التحق بالبرنامج ٣٥ طبيباً، تم تخريج دفعتين حتى الان، وتم ابتعاث ٥ أطباء إلى كندا وفرنسا والمملكة المتحدة، ولقد أثبت الخريجين كفاءتهم في تطبيق ما تدارسوه خلال فترة التدريب وذلك بتطوير الخدمات العلاجية في مستشفيات السلطنة.

إلى الأعلى