الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: معارك ضارية للسيطرة على قاعدة عسكرية بتكريت

العراق: معارك ضارية للسيطرة على قاعدة عسكرية بتكريت

بغداد ـ وكالات: شهد العراق أمس معارك ضارية للسيطرة على قاعدة عسكرية بتكريت فيما استدعت بغداد سفيرها بالأردن بعد عقد اجتماع لمعارضين هناك.
وتصدت القوات الحكومية العراقية لهجوم استهدف قاعدة عسكرية قريبة من مدينة تكريت الخاضعة لسيطرة المسلحين، رغم أن المسلحين الذين هاجموا القاعدة تمكنوا من تدمير طائرة عسكرية واحراق مخازن للوقود، وفقا لمصادر عسكرية.
وقال ضابط في استخبارات الجيش العراقي إن “مسلحين بينهم قناصون وانتحاريون تسللوا إلى قاعدة (سبايكر) مساء الخميس ووصلوا إلى مدرج الطائرات حيث اشتبكوا مع القوات الحكومية”.
وأضاف الضابط الذي كان متواجدا في القاعدة وقت الهجوم أن طيارين عراقيين “أقلعوا بالطائرات التي كانت متواجدة على المدرج خلال الاشتباكات، لكن المسلحين تمكنوا من تدمير مروحية قبل أن تقلع ومن تدمير مخازن لوقود محركات الطائرات”.
وتابع أن “قوات خاصة وصلت إلى المكان واشتبكت مع المسلحين أيضا”، مشيرا إلى أن “الطائرات وبعدما أقلعت وجدت رتلا من المسلحين يتوجه نحو القاعدة فقامت باستهدافه”.
كما ذكر أن المعركة التي استمرت لساعات قتل فيها 35 مسلحا وثلاثة من أفراد القوات الخاصة.
بدوره أعلن عقيد في الجيش وقوع اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحين في قاعدة “سبايكر” قرب تكريت (160 كلم شمال بغداد)، من دون أن يؤكد حصيلة قتلى هذه المواجهات.
إلى ذلك قالت وزارة الخارجية العراقية أمس الجمعة إن العراق يعتزم استدعاء سفيره في الأردن وذلك بعد يومين من عقد زعماء المعارضة السنية لاجتماع في العاصمة الأردنية عمّان.
وقالت الوزارة في بيان: “لقد قرر العراق استدعاء سفيره في الأردن جواد هادي عباس للتشاور”.

إلى الأعلى