الجمعة 21 سبتمبر 2018 م - ١١ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسابقات وندوات تعكس رؤية مهرجان مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته المقبلة
مسابقات وندوات تعكس رؤية مهرجان مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته المقبلة

مسابقات وندوات تعكس رؤية مهرجان مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته المقبلة

يحتفي بالمرأة والطفل وسط حضور فني عربي وعالمي
كتب ـ خميس السلطي:
كشفت الجمعية العمانية للسينما أمس عن تفاصيل برنامج مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر ٢٠١٨، الذي ستبدأ فعالياته في 26 وتستمر حتى الـ 31 مارس الجاري تحت عنوان “السينما تجمعنا” بحضور نخبة من نجوم الفن والسينما من داخل وخارج السلطنة. جاء الإعلان عن تفاصيل المهرجان ضمن مؤتمر صحفي عقدته الجمعية بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان.
وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من محمد الكندي رئيس الجمعية العمانية للسينما رئيس المهرجان، وقاسم السليمي مدير المهرجان، وسليمان الخليلي رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، إضافة إلى ممثلي (فوكس سينما). وقال الكندي رئيس المهرجان إن مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دروته العاشرة، يتواصل إيمانا بأهمية السينما كرسالة إنسانية خالدة تصل لكل الشعوب بلغة واحدة لا تحدها أية حدود، حيث تجمع السينما كل الفنون في شاشتها، وتضم الإبداع، والتقنيات والخيال من مختلف دول العالم. متطرقا إلى مواقع الفعاليات، حيث تحتضن القاعة الرئيسية بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني حفل الافتتاح الذي يوافق 26 مارس الجاري وسيقدم الفنان العماني هيثم رافي مصولات غنائية في هذه المناسبة إضافة إلى الختام الذي يوافق 31 من مارس الجاري، كما سيعرض بسينما الشاطئ افلام لأول مرة: وهي dear maya، queen of Katwe، pihu. أما فوكس سينما السيب (سيتي سنتر السيب) فستعرض الأفلام الروائية الطويلة فيما ستعرض فوكس سينما القرم عروضا للأفلام الوثائقية الطويلة، وستعرض سينما لونار الأفلام الروائية الوثائقية القصيرة (الدولية والمحلية) ، كما سيقام في الأفينيوز مول حلقة عمل بعنوان ”كيف تصنع فيلما بالهاتف النقال“، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27 مارس الجاري ، وستحضن جامعة السلطان قابوس ندوة “السينما بين حرية التعبير والوصاية” وذلك يوم الأربعاء 28 مارس الجاري. إضافة إلى احتفالية يوم المرأة وعرض فيلم وثائقي في الهيئة العامة للطيران المدني. أما يوم الجمعة الموافق 30 مارس الجاري فستقام احتفالية يوم الطفل وعرض فيلم زينب تكره الثلج وهو فيلم تونسي ، مع عرض فيلم الوثائقي – كيبلرغر – CRAIG KIELBURGER وذلك في مقر الهيئة العامة للطيران المدني.
وتحدث مدير المهرجان قاسم السليمي عن الأفلام المشاركة في المهرجان فقد بلغب الأفلام الروائية الطويلة التي جاءت تحت عنوان “أصوات من العالم” 16 فيلما أما الأفلام الوثائقية الطويلة “أصوات من العالم” فقد بلغت 7 أفلام، أما الأفلام الروائية القصيرة “وميض” فقد بلغت 23 فيلما، فيما بلغت الأفلام الوثائقية القصيرة “وميض” 13 فيلما، أما الأفلام العمانية الروائية “قصص من عمان” فقد بلغت 20 فيلما أما الأفلام العمانية الوثائقية “قصص من عمان” فبلغت 7 أفلام، وأضاف السليمي أن المهرجان يحظى بحضور دولي وفنانين عالميين من بينهم الممثل الايطالي فرانكو نيرو، ونجمة بوليود الهندية مانيشيا كورلا، والهندية الاميركية ميرا نير، والممثل المصري عمرو واكد، والممثل السوري غسان مسعود، والمخرج المصري علي بدرخان.
كما تحدث سليمان الخليلي عن الجانب الإعلامي للمهرجان والذي سيحظى بحضور كبير على مستوى الإعلام المرئي والمقروء والمسموع، إضافة إلى المتابعة المستمرة لوسائل التواصل الاجتماعي بكل مفرداتها.
مسابقة المهرجان
جاءت مسابقات مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر هذا العام ضمن أطر ثلاثة تنطلق من رؤى فنية فكرية ثقافية، أولها “أصوات من العالم” وهي الثيمة التي انطلقت منها مسابقة المهرجان في هذا العام لجوائز الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة، خاصة وإنه يحرص على تناول ما هو مختلف، ومبدع، ويمنح الأصوات المتأسسة في السينما مساحة مهمة ضمن المهرجان، اخترنا هذه الفئة، للمخرجين من لهم أفلام روائية أو وثائقية طويلة.
وفي مسابقة “أصوات من العالم” في الأفلام الروائية الطويلة فستذهب جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل، والخنجر الفضي لأفضل ثاني فيلم روائي طويل أما الخنجر البرونزي فستمنح لثالث أفضل فيلم روائي طويل. أما الجوائز الفرعية فتمثلت في جائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم وجائزة لجنة النقاد (جائزة سالم بهوان)، أما جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة فستمنح الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل. أما (وميض) فهي الثيمة الثانية لمسابقة مهرجام مسقط السينمائي العاشر، وتعنى بالأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، وستحصل الأفلام الروائية القصيرة على الخنجر الذهبي الصغير لأفضل فيلم روائي قصير والخنجر الفضي الصغير، لثاني أفضل فيلم روائي قصير ،والخنجر البرونزي الصغير لثالث أفضل فيلم روائي قصير، وفي الأفلام الوثائقية القصيرة، فستذهب الخنجر الذهبي الصغير لأفضل أول فيلم وثائقي قصير والخنجر الفضي الصغير لثاني أفضل فيلم وثائقي قصير والخنجر البرونزي الصغير لثالث أفضل فيلم وثائقي قصير.
أما “قصص من عُمان” فهي الثيمة الثالثة لمسابقة المهرجان، حيث الاستمتاع بالقصص التي تنبع من عُمان، وتنبثق وتتشكل في صورة صغيرة وجديدة، هذه الفئة تعني بأفلام الطلبة العُمانيين الروائية القصيرة ، ممن يدرسون في جامعات وكليات داخل عُمان أوخارجها.
وتتمثل جوائز هذه المسابقة في جائزة أفضل فيلم روائي عماني قصير، وسيذهب الخنجر الذهبي الصغير لأفضل فيلم روائي عُماني قصير والخنجر الفضي الصغير لثاني أفضل فيلم روائي قصير والخنجر البرونزي الصغير لثالث أفضل فيلم روائي قصير.
أما مسابقة الطلبة العُمانيين للأفلام الوثائقية القصيرة فتتمثل جوائزها في جائزة أفضل فيلم وثائقي عماني قصير، وسيذهب الخنجر الذهبي الصغير لأفضل فيلم وثائقي عُماني قصير، والخنجر الفضي الصغير لثاني أفضل فيلم وثائقي قصير والخنجر البرونزي الصغير لثالث أفضل فيلم وثائقي قصير.

إلى الأعلى