الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: استئناف معارك طرابلس بعد وقف هش لإطلاق النار

ليبيا: استئناف معارك طرابلس بعد وقف هش لإطلاق النار

طرابلس ـ وكالات: استؤنفت المعارك أمس بين مجموعات مسلحة حول مطار العاصمة الليبية بعد بضع ساعات من إعلان وقف لإطلاق النار بين ميليشيات متناحرة منذ الأحد من أجل السيطرة على مطار طرابلس.
وسمعت عيارات نارية وانفجارات حول حي أبو سليم الذي يبعد 15 كلم عن المطار. وأفاد بعض سكان الحي أن معارك دارت بين قدماء ثوار الزنتان وميليشيات معادية.
وتسيطر كتائب الزنتان نسبة إلى مدينة الزنتان التي تبعد 170 كلم جنوب غرب العاصمة، على المطار منذ 2011 وعدة مواقع عسكرية ومدنية على طول الطريق المؤدية إليه.
وتعتبر كتائب الزنتان الذراع المسلحة للتيار الليبرالي وتواجه منذ الاحد هجوما يشنه تحالف ميليشيات ذات شعارات إسلامية من مدينة مصراتة المعادية بهدف الاستيلاء على مواقعها وخصوصا المطار الذي أغلقت فيه الملاحة الجوية لمدة غير محددة بسبب المعارك.
وأعلن مجلس طرابلس المحلي (بمثابة المجلس البلدي) ليل الخميس الجمعة أنه توصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين تلك الميليشيات.
ويتمثل الاتفاق في وقف إطلاق النار حول المطار وتسليم المنطقة إلى قوة غير محايدة.
وأكدت كتائب الزنتان الاتفاق لكن خصومها من مدينة مصراته حلفاء ميليشيات أخرى أوضحوا أن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار “حول المطار فقط” ولا يشمل مواقع عسكرية أخرى يحتلها عناصر الزنتان لاسيما جنوب العاصمة.
وأعلنت خلية عمليات ثوار ليبيا وهي ميليشيات بشعارات إسلامية مقرها غرب طرابلس، في بيان أنها “تعزز مشاركتها في العمليات العسكرية” ضد كتائب الزنتان، بدون الإشارة إلى الاتفاق.

إلى الأعلى