الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: السيسي يبحث مع البشير سبل تفعيل مسارات التعاون المشترك.. اليوم
مصر: السيسي يبحث مع البشير سبل تفعيل مسارات التعاون المشترك.. اليوم

مصر: السيسي يبحث مع البشير سبل تفعيل مسارات التعاون المشترك.. اليوم

وزارة الهجرة: إقبال كثيف للمغتربين بالانتخابات الرئاسية
القاهرة ـ الوطن:
يستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، نظيره السوداني عمر البشير، الذي يزور مصر لمدة يوم واحد، على رأس وفد رفيع المستوى. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن لقاء الرئيس السيسي مع البشير يأتي في إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين في المجالات كافة، وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني الشقيقين. كان سفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت، قال إن لقاءات البشير في القاهرة ستتناول تفعيل مسارات التعاون الثنائي، وُسبل تخطي العقبات التي تعتريها، والمضي قدمًا نحو المزيد من توطيد و ترسيخ التعاون القائم بين البلدين. وأوضح أنه من المقرر عقد اجتماع يضم وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا 4 و5 أبريل المقبل، حول سد النهضة، مؤكدًا أن الاجتماع سيعقد وفقًا لمخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في أديس أبابا. وقال شلتوت، إن هذه الزيارة تأتي استكمالا للقمة التي عقدت بين الرئيسين السيسي والبشير في يناير الماضي بأديس أبابا، والتي اتفق خلالها على عقد اجتماعات اللجنة الرباعية بين البلدين بالقاهرة، وساهمت بفاعلية في تعزيز التعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات. وأشار سفير مصر لدى السودان، إلى أنه من المقرر عقد الدوره الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بالخرطوم خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن الدورة الأولى عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 3 – 5 أكتوبر 2016 على المستوى الرئاسي بعد أن تم ترفيعها.
على صعيد اخر قالت غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن تصويت المصريين بالخارج بالانتخابات الرئاسية شهد إقبالا كثيفًا، خاصةً في دول الكويت والسعودية والإمارات. جاء ذلك في بيان لها أمس الأحد، في بداية عملها لليوم الثالث على التوالي في متابعة سير العملية الانتخابية الرئاسية بالخارج، مضيفةً أن عددًا من السفارات والقنصليات المصرية في الخارج بدأت إجراءاتها تمهيدًا لغلق باب التصويت أمس في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية بالخارج وهو اليوم الختامي، حيث بدأت عمليات التصويت والاقتراع في التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء، بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، بعد التأكد من سلامة الحجرة وما بداخلها، وفض تأمين فتحة صندوق الانتخاب في حضور من يوجد من مندوبي المرشحين. ولفت البيان إلى أن غرفة العمليات تم تجهيزها بأجهزة الاتصال كافة، وكذلك ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم. وأعادت الوزارة إطلاق أرقام الهواتف للتواصل مع غرفة العمليات مباشرة والتعامل مع أي شكاوى “01289850655 – 01008113352 – 01553486360 – 01128856655″، والإيميل، ” Egyptiansabroad@emigration.gov.e، كما خصصت البريد الإلكتروني: expats.elections2018@gmail.com، للتواصل مع المصريين بالخارج؛ من أجل التعرف على كل ما يظهر من مشكلات بهدف التعامل معها، والتدخل لحلها من خلال الاتصال، وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر، مستجيبة لنحو 270 استفسارًا من المصريين بالخارج.
على صعيد اخر أكدت مصر والإمارات، على ضرورة التصدي بمنتهى الحزم والوقوف صفًا واحدًا، في مواجهة التدخلات والمحاولات كافة، التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن وزير خارجية الإمارات نقل لـ”السيسي”، تحيات رئيس بلاده، الشيخ خليفة بن زايد، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد، وأعرب عن اعتزاز الإمارات بما يربطها بمصر من علاقات استراتيجية متميزة على الأصعدة كافة، وحرصها على تعزيز أطر التعاون الثنائي ومواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشار “راضي”، إلى إشادة الشيخ عبد الله بن زايد، بما تشهده مصر من تطور ملحوظ في المجالات التنموية المختلفة خلال الفترة الماضية، متمنيًا لمصر وشعبها مزيدًا من التقدم والازدهار. وأضاف المتحدث، أن “السيسي”، رحب بوزير خارجية الإمارات، وطلب نقل تحياته إلى الشيخ خليفة بن زايد، وللقيادات الإماراتية كافة، وأشاد بخصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما تمثله من نموذج للتعاون الاستراتيجي البناء بين الدول العربية، مؤكدًا حرص مصر على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين الشقيقتين على جميع المستويات. ولفت إلى تأكيد “السيسي”، على أهمية الاستمرار في التباحث بين الجانبين بشأن الملفات الإقليمية المختلفة والأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة وأفضل السُبل للتعامل معها وتسويتها بما يُنهي المعاناة الإنسانية الناتجة عنها ويحفظ وحدة تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها. وذكر أن اللقاء شهد تباحثًا حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية، فضلًا عن مناقشة التطورات على الصعيد الإقليمي والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، حيث اتفق الجانبان على ضرورة التصدي لها بمنتهى الحزم والوقوف صفًا واحدًا في مواجهة التدخلات والمحاولات كافة التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية.

إلى الأعلى