الأحد 22 أبريل 2018 م - ٦ شعبان ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «النقل والاتصالات» تعلن عن جاهزية مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي
«النقل والاتصالات» تعلن عن جاهزية مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي

«النقل والاتصالات» تعلن عن جاهزية مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي

و WY462تدشـن أولى الرحلات مساء اليوم

أعلنت وزارة النقل والاتصالات عن اكتمال جاهزية التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي مع شركائها الاستراتيجيين، حيث من المقرر تشغيل المبنى مساء اليوم “الثلاثاء”.
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس عن نجاح التجارب التشغيلية التي أجريت خلال الفترة الماضية والتي بلغت (45) تجرية تشغيلية بمشاركة ما يقارب (25.975) متطوع من المواطنين والمقيمين ومحاكاة أكثر من (1215) رحلة سواء كانت مغادرة أو قادمة ومناولة أكثر من (166.235) حقيبة، وما يزيد على (100) تمرين وفحص منها تمريني طوارئ شارك فيه أكثر من (4000) مشارك، بالإضافة إلى العديد من تمارين تكامل الأنظمة في مواقف الطائرات، كما تم فحص جميع جسور الطائرات الموجودة وإجراء العديد من التجارب الحية، وذلك بالتعاون مع فريق الجاهزية التشغيلية بالشركة العمانية لإدارة المطارات وشرطة عُمان السلطانية والطيران العُماني وشركة المناولة الأرضية.
فيما قامت الشركة العمانية لخدمات الطيران أمس عن تشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار مسقط الدولي و”إستلام” البضائع المراد شحنها فقط، في حين تستمر عملية “تسليم” البضائع للعملاء من مبنى الشحن السابق إلى يوم الخميس الموافق ٢٩ مارس ٢٠١٨ على أن يتم بعد ذلك نقل حركة الشحن بالكامل إلى المبنى الجديد.
وستكون الرحلة رقم WY153 التابعة للطيران العماني والمتجهة إلى زيورخ، آخر الرحلات المغادرة من مطار مسقط الدولي “الحالي” وذلك في الساعة 2.45 ظهراً بتوقيت السلطنة، فيما ستهبط أول رحلة تشغيلية في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي رحلة رقم WY462 تابعة للطيران العماني والقادمة من مدينة النجف العراقية وذلك في الساعة 5.30 مساء بتوقيت السلطنة.
في المقابل قالت الشركة العمانية لخدمات الطيران: أن مبنى الشحن الجوي الجديد يعد واحداً من سلسة المشاريع الملحقة بمشروع تطوير مطار مسقط الدولي المجهز بأفضل المواصفات العالمية الحديثة ليواكب التطور والنمو المتسارع في حركة البضائع والشحن في السلطنة، وتبلغ مساحة مبنى الشحن الجديد (32 ألف متر مربع)، وبطاقة استيعابية تصل إلى (350 ألف طن في السنة) قابلة للتوسعات المستقبلية إلى 500 ألف طن.
وزود مبنى الشحن الجديد بتقنيات متكاملة ومرافق متقدمة للتعامل مع جميع أنواع البضائع، بدءاً من البضائع العامة والشحنات الخاصة كالمنتجات القابلة للتلف والحيوانات الحية والسلع والمواد الخطرة.
كما تم تجهيز المبنى بنظام آلي لمناولة البضائع، والذي يتيح التعامل السلس مع حاويات البضائع والمنصات، كما تم تزويده برافعتي مناولة ذات تقنيات متطورة لنقل وتخزين البضائع بطريقة منظمة، الأمر الذي سيؤدي إلى معالجة فعالة وتسليم أسرع للبضائع، وبالتالي رفع الكفاءة والإنتاجية.
ونظرا لأن جزءاً كبيراً من بضائع الاستيراد والتصدير قابلة للتلف بفعل تأثير درجة الحرارة، مثل الفواكه والخضراوات واللحوم المجمدة والمنتجات الصيدلانية، فإن المبنى مكيف بالكامل، إلى جانب وجود برادات خاصة سوف تمكن من الحفاظ على هذه المنتجات طوال عملية المناولة بأكملها، وهو أمر مهم خصوصاً خلال فصل الصيف.
وستكون منشأة الحيوانات الحية الجديدة، التي تبلغ مساحتها (2500 متر مربع)، متاحة لإيواء جميع الحيوانات الحية، وتحتوي على الأدوات والمعدات اللازمة للتعامل مع جميع أنواع الحيوانات، وذلك لضمان توفير المساحة والعناية الجيدة لهذه الحيوانات قبل نقلها إلى الطائرات أو تسليمها.
ويحتوي المشروع على مستودع ومرافق لتخزين البضائع الخطرة والمواد المشعة بمساحة 23 ألف متر مربع، وتوفر هذه المرافق تخزين هذه الشحنات في بيئة آمنة ومعزولة، بعيداً عن بقية البضائع ومزودة بتجهيزات الأمن والسلامة.
كما أن أمن البضائع ـ لا سيما تلك ذات القيمة العالية ـ يحظى كذلك باهتمام بالغ فقد تم تجهيز غرف وأقفاص خاصة لتخزين البضائع ذات القيمة العالية، كما أن مبنى الشحن مزود بالكامل بأجهزة الأمن والمراقبة والتي تعمل على مدار الساعة، وحيث إن البضائع العابرة تمثل ما يقارب 60% من حمولة البضائع التي يتم مناولتها، فقد كان أحد الأهداف الرئيسية تهيئة المبنى بأفضل التجهيزات التقنية وبمجموعة شاملة من المرافق ليكون التعامل مع البضائع أكثر كفاءة وسرعة، وهو المفتاح في هذه الصناعة ليصبح مطار مسقط الدولي الجديد محطة عبور لمختلف البضائع من حول العالم.
بالإضافة إلى ذلك، سيضم المبنى مكاتب للوزارات المعنية وشرطة عمان السلطانية والجهات الحكومية الأخرى وشركات الطيران وشركات الشحن مع وجود جميع الجهات ذات الصلة تحت سقف واحد، حيث إن صناعة الشحن الجوي تهدف إلى توفير خدمة البضائع في “محطة واحدة” لتقديم خدمات متكاملة لتوفر على عملائها الجهد والعناء.

إلى الأعلى