الإثنين 24 سبتمبر 2018 م - ١٤ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / مجلس محافظي (المركزي العماني) يطلع على اتجاهات مؤشرات الوضع الاقتصادي

مجلس محافظي (المركزي العماني) يطلع على اتجاهات مؤشرات الوضع الاقتصادي

إعلان نتائج مزاد سندات تنمية الحكومة
مسقط ـ العمانية: عقد مجلس محافظي البنك المركزي العماني أمس اجتماعًا برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس المحافظين.
وتم خلال الاجتماع الاطلاع على تقرير البنك المركزي العماني حول اتجاهات مختلف المؤشرات الرئيسية ذات العلاقة بالوضع المالي والاقتصادي للسلطنة والنظر في مدى تأثرها بالمتغيرات الإقليمية والدولية. كما تابع المجلس التطورات في القطاع المصرفي المحلي من حيث حجم الائتمان والسيولة وجودة الأصول، إضافة إلى التمويل والخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ومن منطلق دور البنك المركزي العماني في تحفيز الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحسين بيئة الأعمال بارك المجلس عدداً من التعديلات على المتطلبات الرقابية والإشرافية التي تهدف لتشجيع المصارف المحلية وتعزيز قدرتها على الاستمرار في ضخ السيولة ومنح الائتمان اللازم لمختلف المشاريع في السلطنة وستقوم الإدارة التنفيذية للبنك باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.
واستعرض المجلس المركز المالي للبنك المركزي العماني كما هو عليه في الـ31 من يناير 2018م والتقارير ذات العلاقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك. بالإضافة إلى ذلك، اعتمد المجلس خلال جلسته الحسابات الختامية المدققة لكل من البنك المركزي العماني وصندوق تأمين الودائع المصرفية وكذلك صندوق التقاعد الخاص بموظفي البنك حتى الـ31 من ديسمبر 2017م. كما اطلع على التقرير الإداري الصادر من مكتب التدقيق الخارجي.
من جهة أخرى أعلن البنك المركزي العماني عن نتائج مزاد الإصدار(56) من سندات تنمية الحكومة الذي بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب فيه (على الأساس التنافسي فقط) 215 مليونًا و105آلاف و300 ريال عماني، فيما بلغ إجمالي قيمة السندات المخصصة للإصدار 150مليون ريال عماني.
وأفاد البنك في بيان له أمس أن العائد المقبول في المتوسط بلغ 66ر5 بالمائة وبلغ السعر المقابل للعائد 102ريال عماني و570 بيسة، فيما بلغ الحد الأعلى للعائد المقبول 86ر5 بالمائة وبلع السعر المقابل للعائد 101ريال عماني و50 بيسة، وبلغ الحد الأدنى للعائد المقبول 5 بالمائة، فيما بلغ السعر المقابل للعائد107ريالات عمانية و800 بيسة.
وأشار البيان إلى أن هذه السندات سوف تصدر لمدة عشر سنوات في الحادي والعشرين من شهر مارس الجاري وتستحق الأداء في الحادي والعشرين من مارس 2028م، وتحمل سعر فائدة سنوي (كوبون) 6 بالمائة.

إلى الأعلى