الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس الشورى يبدأ أجازته البرلمانية
مجلس الشورى يبدأ أجازته البرلمانية

مجلس الشورى يبدأ أجازته البرلمانية

المجلس أحال 13 مشروع قانون وقدم 35 طلب و20 طلبا للمناقشة وأستمع لـ 12 بيانا وزاريا واخرج 29 دراسة وتقرير وقدم 15 مقترحا وطرح 68 سؤالا برلمانيا واطلع على 23 مشروعا واتفاقية

اوقد استطاع مجلس الشورى خلال فتراته الثلاث الماضية إحالة 13 مشروع قانون إلى الجهات المعنية والمختصة وتقديم 35 من طلبات الإحاطة و 20 طلبا للمناقشة ، كما استمع لبيانات 12 وزيرا، كما استطاع المجلس إخراج 29 دراسة وتقرير ، كما قدم 15 مقترحا (إبداء رغبة) ، وطرح 68 سؤالا برلمانيا كما اطلع المجلس على 23 من المشاريع والاتفاقيات .
وخلال دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابقة ( فقط ) استطاع المجلس دراسة 5 من مشروعات القوانين وتقديم 20 طلبا للإحاطة و5 طلبات للمناقشة ومقترحين إبداء رغبة و 18 سؤالا برلمانيا و9 دراسات وتقرير .
وقد استطاع مجلس الشورى أن يجدد ثقة المجتمع فيه من خلال مناقشته عدد من المواضيع والقوانين الهامة والتي تدخل في حياة المواطنين وتلامس همومهم اليومية ، خصوصا عندما وجه المجلس رسالة إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يطالب فيها المجلس المقام السامي بالتدخل في قرار مجلس الوزراء حول تحديد صلاحيات الهيئة العامة لحماية المستهلك في مراقبة عدد من السلع ، لتأتي الاستجابة السريعة من المقام السامي ـ أبقاه الله ـ بتأجيل العمل بالقرار إلى حين صدور القوانين واللوائح المتعلقة بذات الشأن لتعم الفرحة قلوب كل العمانيين حيث ساد شعور بالسعادة والرضا من قبل المواطنين الأمر الذي عزز مكانة مجلس الشورى بين أفراد المجتمع .
دراسة مشاريع القوانين
وخلال أدوار الانعقاد الثلاثة من الفترة السابعة قامت اللجان الـ 9 بمجلس الشورى بدراسة 13 مشروع قانون وإحالتها إلى الجهات المعنية والمختصة، من بينها 5 مشروعات قانونية خلال دور الانعقاد السنوي الأول و 4 مشروعات قانونية خلال دور الانعقاد الثاني بالإضافة إلى 5 مشروعات قانونية في دور الانعقاد الثالث، ومن أبرزها مشاريع قانون حماية المستهلك وقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، والميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2014.
طلبات الإحاطة
كما قام الأعضاء بالمجلس تقديم عدد من طلبات الإحاطة بلغ عددها 35 طلبا للإحاطة خلال الفترات الثلاث الماضية ، منها 15 طلبا خلال دور الانعقاد الثاني، أبرزها البيانات الإحصائية عن دوران القوى العاملة في وزارة الخدمة المدنية، وخطط التوظيف لمطاري مسقط وصلالة ومنطقتي الدقم وصلالة وميناء صحار، إلى جانب 20 طلبا للإحاطة خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من بينها طلب إحاطة حول مشروع موريا، وطلب إحاطة بشأن التصحيح الإلكتروني للدبلوم العام، بالإضافة إلى طلب إحاطة حول إعداد المعلمين الوافدين بوزارة التربية والتعليم.
طلبات المناقشة
كما قام أصحاب السعادة الأعضاء بعرض عدد من طلبات المناقشة بلغت 20 طلبا للمناقشة، منها 5 طلبات قدمت خلال دور الانعقاد الأول،و 10 طلبات للمناقشة قدمت خلال دور الانعقاد الثاني، و 5 طلبات للمناقشة خلال دور الانعقاد الثالث،ومن أبرز الطلبات خلال أدوار الانعقاد الثلاثة: طلب مناقشة معالي وزير القوى العاملة، ومعالي وزير الخدمة المدنية، وسعادة رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه.
البيانات الوزارية
وفيما يتعلق بالبيانات الوزارية فقد بلغ مجموعها 12 بيانا وزاريا خلال الثلاث ادوار الانعقاد من الفترة السابعة للمجلس، منها 4 بيانات وزارية في دور الانعقاد الأول و 8 بيانات وزارية خلال دور الانعقاد الثاني كبيان معالي وزير السياحة، وبيان معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي، وكذلك بيان معالي وزير التنمية الاجتماعية.
إبداء رغبة
وفيما يتعلق بعدد الاقتراحات المبداة خلال الفترة السابعة للمجلس، فقد بلغ مجموعها 15 مقترح (إبداء رغبة)، مقسمة إلى 5 اقتراحات في الدور الأول، و 8 اقتراحات في الدور الثاني، إلى جانب مقترحين خلال دور الانعقاد الثالث من الفترة السابعة للمجلس. ومن بين هذه المقترحات: مقترح إعادة النظر في معدلات الرسوم المصرفية والإدارية التي يتقاضاها بنك الإسكان العماني، ومقترح بشأن إلغاء التأمين الإجباري على المقطورة، ومقترح آخر بإيجاد فرص عمل متجددة للباحثين عن عمل كمشرفي أمن وسلامة.
الأسئلة البرلمانية
وبالنسبة للأسئلة البرلمانية ، فقد قدم أصحاب السعادة الأعضاء عدد من الاستفسارات خلال ادواره الثلاث الماضيه حيث مجمل الاسئلة البرلمانية 68 سؤالا برلمانيا، منها 15 سؤالا خلال دور الانعقاد الأول، و 35 سؤالا في دور الانعقاد الثاني، إلى جانب 18 سؤالا برلمانيا خلال دور الانعقاد الثالث ومن هذه الأسئلة: استفسارات حول استثمارات وأنشطة النقل البحري، واستفسار عن تعويض المواطنين المتأثرين بمشروع سلام يتي، واستفسار بشأن واقع الأيدي العاملة الوافدة بشركة تنمية نفط عمان وقطاع النفط والغاز، بالإضافة الى ما يختص بالدعم المخصص للمزارعين والصيادين.
لجنة تقصي الحقائق
وبشأن ما يتعلق بلجنة تقصي الحقائق، فقد قام المجلس بعمل ثلاثة لجان تقصٍ للحقائق في دور الانعقاد الثاني من الفترة السابعة بخصوص النظر في التجاوزات المصاحبة لمشروع موريا والمدينة الطبية بمحافظة ظفار، وأيضا حول الطيران العماني، وأخرى فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من قبل الهيئة العامة للكهرباء والمياه.
دراسات وتقارير
كما قامت اللجان بإخراج 29 دراسة وتقرير منها 10 دراسات خلال دور الانعقاد الأول أهمها تقرير حول الميزانية العامة للدولة 2012، و 9 تقارير ودراسات خلال دور الانعقاد الثاني منها تقرير حول واقع ذوي الإعاقة في السلطنة. بالإضافة إلى 9 دراسات وتقرير خلال دور الانعقاد الثالث من بينها تقرير حول إجراء بعض التعديلات على قانون الإجراءات الجزائية المحال إلى مجلس الوزراء.
المشروعات والاتفاقيات
وتناولت اللجان الدائمة بالمجلس 23 من المشاريع والاتفاقيات، من أبرزها: مشروع انضمام السلطنة إلى الاتفاقية الخاصة بالتدابير التي اتخذتها دول الميناء لمنع الصيد غير القانوني،ومشروع الاتفاقية بين السلطنة وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية لتجنب الازدواج الضريبي، ومشروع الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة

إلى الأعلى