الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م - ١٠ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس الدولة يقرُّ مشروع قانون الشركات التجارية والصيغة النهائية للائحة الداخلية للمجلس
مجلس الدولة يقرُّ مشروع قانون الشركات التجارية والصيغة النهائية للائحة الداخلية للمجلس

مجلس الدولة يقرُّ مشروع قانون الشركات التجارية والصيغة النهائية للائحة الداخلية للمجلس

وافق على مقترح لدراسة ومراجعة القوانين الخاصة بالأراضي في السلطنة
كتب ـ مصطفى بن أحمد القاسم:
استكمل مجلس الدولة أمس في جلسته السادسة مناقشاته المستفيضة لمشروع قانون الشركات التجارية خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة.
حيث ترأس الجلسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس وبحضور المكرمين أعضاء المجلس وسعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام للمجلس، وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالبستان.
وقد حضر الجلسة 80 عضواً، فيما تغيب عن الجلسة خمسة أعضاء لإرتباطات مختلفة سواء داخلية أو خارجية.
وأقرَّ المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول مشروع قانون الشركات التجارية بعد إدخال التعديلات عليه مع الأخذ بملاحظات المكرمين الأعضاء وذلك إثر مناقشة مستفيضة للمشروع المحال من مجلس الوزراء وتقرير مجلس الشورى حوله.
كما أقرَّ المجلس الصيغة النهائية للائحة الداخلية لمجلس الدولة المقدمة من اللجنة القانونية والتي سبق للمجلس مناقشتها في جلسته الرابعة.
ووافق المجلس على المقترح المقدم من ذات اللجنة حول “دراسة ومراجعة القوانين الخاصة بالأراضي في السلطنة” لدراسته خلال الفترة القادمة بعد مناقشته من المكرمين أعضاء المجلس.
وتهدف الدراسة إلى الوقوف على التحديات التشريعية التي تواجه قطاع الأراضي في السلطنة واقتراح سبل معالجتها إما بإجراء بعض التعديلات عليها من أجل تطوير نظام الأراضي في السلطنة أو دراسة مدى ملاءمة اقتراح مشروع قانون يتضمن الاحكام الرئيسية، وينظم كافة الإجراءات المتعلقة بنظام استحقاق وتملك الأراضي والانتفاع بها وعلى كافة الاستعمالات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والسياحية.
وتضمن جدول أعمال الجلسة الاطلاع على عدد من الموضوعات والتقارير منها تقرير عن الاجتماع الدوري الحادي عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد بالكويت يومي 8 و9 يناير 2018م، وتقرير حول مشاركة المجلس في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في طهران في الفترة من 15 إلى 17 يناير 2018م، وتقرير حول المعرض الثقافي العُماني في البرلمان الأوروبي المنظم خلال الفترة من 6 إلى 10 من نوفمبر 2017م في بروكسل، بالإضافة إلى الاطلاع على تقرير عن اجتماع فريق عمل “آليات تمكين المرأة للوصول إلى عضوية المجالس المنتخبة” مع لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وتقرير حول توصيات منتدى عمان للموارد البشرية (الدورة الأولى 2018م)، كما اطلع المجلس خلال الجلسة على تقرير الأمانة العامة حول أنشطة المجلس، وتقرير عن سير عمل اللجان الدائمة بالمجلس.

إلى الأعلى