الخميس 19 يوليو 2018 م - ٦ ذي القعدة ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / القدس لنا.. معرض للتشكيلية مها المحيسن
القدس لنا.. معرض للتشكيلية مها المحيسن

القدس لنا.. معرض للتشكيلية مها المحيسن

عمان-العمانية:
تقدم التشكيلية الأردنية مها المحيسن في معرضها “القدس لنا” ثلاثين لوحة تؤكد عروبة القدس وتُبرز هويتها التي لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي طمسها مهما كانت ممارساته الوحشية ضد الأرض وأصحابها.
وتعكس لوحات المعرض الذي يقام في منتدى الرواد الكبار، اشتغال المحيس على معالم المدينة المقدسة ضمن رؤية فنية مستوحاة من الرسم بالمنمنمات الذي يقترب من التشكيلات الفسيفسائية التي عرفتها الحضارة الفلسطينية منذ فجر التاريخ، وأيضًا من التطريز الفلاحي للثوب الفلسطيني التقليدي.
ففي أعمال المحيسن خريجة معهد الفنون الجميلة في عمان، يظهر التركيز على الرموز التي عرفتها الحضارة الفلسطينية لأشكال التطريز الفلاحي ومدلولاتها. ومثال ذلك العصفور الذي يرمز إلى الحرية والانطلاق، والحمام رمز السلام، والحصان الذي يرمز للقوة والشجاعة والإقدام، والمرأة التي ترمز للأرض والخصب وعودة الحياة، والأزهار التي ترمز للبهجة والمحبة، بالإضافة إلى توشيحات بالخط العربي تؤكد عروبة القدس من خلال خطوط لغتها الجمالية.
وتعتمد المحيسن على الألوان المبهجة والحارة لتعبر عن طقس فرائحي جميل، كأنما القدس تعيش أفراحها وتحتفي بربيعها وبأعراسها ومواسم الأخضر فيها، دون أن تتمكن يد الاحتلال السوداء من سلبها هذا الفرح، ويتبدى ذلك من خلال تسيد اللون سطحَ اللوحة، بحيث يندمج بالخطوط والتشكيلات التي تُنشئ عالما بصريا فانتازيا جاذبا.

إلى الأعلى