الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ماليزيا تحتفظ بالصندوق الأسود لطائرتها المنكوبة بأوكرانيا

ماليزيا تحتفظ بالصندوق الأسود لطائرتها المنكوبة بأوكرانيا

بوتراجايا (ماليزيا) ـ وكالات: قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق إن بلاده ، بوصفها صاحبة الطائرة التي تحطمت في أوكرانيا، تصر على الاحتفاظ بالصندوق الأسود الخاص بالطائرة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به أمس عبد الرزاق لوسائل الإعلام بعد لقاء أسر ضحايا حادث تحطم الطائرة أول أمس الخميس،بحسب وكالة الأنباء الماليزية (برناما).
وأضاف أن الاحتفاظ بالصندوق الأسود يجب أن يكون وفق القانون الدولي الذى يقضي بحق الدولة صاحبة الطائرة فى الاحتفاظ بصندوقها الأسود.
وتابع “وصل فريقنا بالفعل إلى كييف، وهو بصدد ترتيب ما يلزم للوصول إلى مكان الحادث الذي يبعد عن العاصمة حوالي 400 كيلومتر لذلك لابد من تحديد بعض القواعد قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى المنطقة”.
وقال إنه علم بموافقة المتمردين على إقامة ممر آمن لفريقي الاستكشاف والتحقيق.
واستدرك يقول “آمل أن ينفذوا ما يقولون لأن هذا الحادث أمر يتطلب اهتماماً إنسانياً شاملاً ويهم أطرافاً كثيرة. وعليهم أن يظهروا التعاطف والإنسانية لماليزيا وغيرها من البلدان، لأن الضحايا جميعاً هم أبرياء”.
وأكد التزام الحكومة ببذل قصارى الجهد لإعادة جثمان الضحايا.
يذكر أن طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت شرق أوكرانيا كانت قادمة من امستردام بهولندا في طريقها إلى كوالامبور . ولقى كل ركابها البالغ تعدادهم نحو 298 حتفهم وأغلبيتهم من الهولنديين.
وحملت الحكومة الأوكرانية الانفصاليين في شرق البلاد المسؤولية عن اسقاط الطائرة غيرأن الانفصاليين نفوا ذلك واتهموا بدورهم الحكومة بالمسؤولية عن اسقاطها.
يشار إلى أن الحكومة الأوكرانية تخوض قتالا ضد الانفصاليين في شرق البلاد منذ انفصال شبه جزيرة القرم وانضمامها الى روسيا قبل عدة أشهر.

إلى الأعلى