الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ثلاثة مراسيم سامية .. تعديل بـقانون الوكالات التجارية وإنشاء كلية العلوم الشرعية وتحديد اختصاصات وزارة الصحة

ثلاثة مراسيم سامية .. تعديل بـقانون الوكالات التجارية وإنشاء كلية العلوم الشرعية وتحديد اختصاصات وزارة الصحة

مسقط ـ العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ثلاثة مراسيم سلطانية سامية فيما يلي نصوصها:
مرسوم سلطاني رقم (34/2014) بإصدار تعديلات على بعض أحكام قانون الوكالات التجارية.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 , وعلى قانون الوكالات التجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 26/77 ، وبعد العرض على مجلس عمان ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة .. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: يعمل بتعديلات قانون الوكالات التجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 26/77 المشار إليه المرفقة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.
صدر في: 21 من رمضان سنة 1435هـ الموافق: 19 من يوليو سنة 2014م.
مرسوم سلطاني رقم (35/2014) بإنشاء كلية العلوم الشرعية وإصدار نظامها.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 ، وعلى المرسوم السلطاني رقم 24 / 86 بإنشاء معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد , وعلى المرسوم السلطاني رقم 6/99 بتحديد اختصاصات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية واعتماد هيكلها التنظيمي ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تنشأ هيئة علمية تسمى “كلية العلوم الشرعية ” تتبع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ويعمل في شأنها بالنظام المرفق.
المادة الثانية : يكون لكلية العلوم الشرعية الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري . ويكون مقرها محافظة مسقط .
المادة الثالثة: تؤول إلى كلية العلوم الشرعية اختصاصات ومخصصات وأصول وحقوق وسجلات معهد العلوم الشرعية . كما ينقل إلى كلية العلوم الشرعية موظفو معهد العلوم الشرعية.
المادة الرابعة: يصدر وزير الأوقاف والشؤون الدينية اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم والنظام المرفق، وإلى أن تصدر يستمر العمل بأحكام اللوائح والقرارات المعمول بها حاليا بما لا يتعارض مع أحكامهما.
المادة الخامسة: يلغى المرسوم السلطاني رقم 24/86 المشار إليه ، كما يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم والنظام المرفق ، أو يتعارض مع أحكامهما.
المادة السادسة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في: 21 من رمضان سنة 1435هـ الموافق: 19 من يوليو سنة 2014م.
مرسوم سلطاني رقم (36/2014) بتحديد اختصاصات وزارة الصحة واعتماد هيكلها التنظيمي.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 ، وعلى المرسوم السلطاني رقم 47 / 92 باعتماد الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة ، وعلى المرسوم السلطاني رقم 38 / 2002 بتحديد اختصاصات وزارة الصحة ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تحدد اختصاصات وزارة الصحة وفقا للملحق رقم (1) المرفق.
المادة الثانية: يعتمد الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة وفقا للملحق رقم (2) المرفق.
المادة الثالثة: يلغى المرسومان السلطانيان رقما 47/92 و38/ 2002 المشار إليهما ، كما يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم ، أو يتعارض مع أحكامه.
المادة الرابعة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في : 21 من رمضان سنة 1435 هـ الموافــق: 19 يوليو سنة 2014م.

من جانبه أكد معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن صدور المرسوم السلطاني السامي رقم (35/2014) بإنشاء كلية العلوم الشرعية وإصدار نظامها يمثل نقلة مهمة في التأسيس لمرحلة متقدمة في العلوم الشرعية قوامها النظام الأكاديمي المتقن والاستقلال الاداري والمالي ومساوقة المعايير العالمية التعليمية.
ورفع معاليه في تصريح له أمس إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أصدق عبارات الثناء والشكر، مقرونة بالدعوات المخلصة والابتهال الى الله جل جلاله بأن يوفق عاهل البلاد المفدى لكل خير ، ويسدد خطاه لكل تيسير ؛ ويكلأه بعينه التي لا تنام ، وحفظه الذي لا يرام ، ويمده بالصحة على الدوام ، ويرزقه تمام العافية والكفاية ، والأمن والأمان إنه تعالى ولي كل خير.
وقال معاليه إن الكلية بنظامها الجديد ستسهم في مد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمختلف قطاعاتها بالخريجين المؤهلين في إمامة المصلين والخطباء والفقهاء ليكون لهم اسهامهم المباشر في بناء عمان.
وأضاف معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن مخرجات الكلية من تخصص علوم القرآن الكريم والقراءات واللغة العربية وغيرها ستمكنها من دخول سوق العمل في هذه التخصصات في مختلف قطاعات الدولة والقطاع الخاص.

إلى الأعلى