الأحد 21 أكتوبر 2018 م - ١٢ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / فتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي (2017 /2018) أبريل القادم
فتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي (2017 /2018) أبريل القادم

فتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي (2017 /2018) أبريل القادم

29626 مقعداً في 392 برنامجاً دراسياً

- (500) بعثة داخلية لدراسة التخصصات التربوية في أربع جامعات

- استحداث برنامج في البعثات الخارجية للطلبة الحاصلين على قبول لدراسة التخصص مباشرة في إحدى أفضل 150 جامعة عالمياً

- الانتهاء من تجهيز جميع التحديثات على تطبيق (التحق) لتمكين الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول

- طرح برنامج توطين الوظائف التدريسية بالتنسيق مع التربية والتعليم

تغطية ـ محمد السعيدي:
عقد مركز القبول الموحد صباح أمس بوزارة التعليم العالي مؤتمراً صحفياً للاعلان عن فتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي (2017 /2018) وذلك ابتداءً من الأول من شهر إبريل وحتى الأول من شهر يونيو القادم.
تحدث خلاله سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان عام وزارة التعليم العالي.
في بداية المؤتمر استعرض سعادة وكيل وزارة التعليم العالي مستجدات التسجيل والقبول للعام الاكاديمي (2018/ 2019م) التي يمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية (16 ـ 25 سنة) التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة ووصلت أعداد المقاعد الدراسية لهذا العام لحوالي 29626 مقعداً دراسياً.
ومن أبرز المستجدات لهذا العام قال سعادته: إن إعلان نتائج الفرز التجريبي ستكون في الأول من يوليو القادم بعد انتهاء مرحلة التسجيل سيقوم مركز القبول الموحد في بداية شهر يوليو بالإعلان عن نتائج القبول المبدئية لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله (نتيجة الفرز التجريبي) وهذه النتيجة مبنية على درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول واختياراتهم من البرامج الدراسية في فترة التسجيل.
ويهدف المركز من هذا إلى تعريف الطلبة حول نتيجة قبولهم مبدئياً، ثم إتاحة المجال لهم للتفكير في هذه النتيجة قبل انتهاء المهلة المحددة لترتيب الاختيارات من البرامج الدراسية في النظام الإلكتروني، والتي تكون عادة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام.
ويتوقع أن يساهم هذا الإجراء في زيادة وعي الطلبة حول أهمية ترتيب الاختيارات ترتيباً واعياً وبمشاركة ولي الأمر في ذلك، بالإضافة إلى تدارك الأخطاء التي قد تقع حول ذلك وتصحيحها في مرحلة تعديل الرغبات، علماً بأن نتيجة القبول في الفرز التجريبي لا تعني بالضرورة هي النتيجة النهائية للطالب ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل منها إحراز الطالب لنتيجة مساوية أو أفضل في امتحانات الفصل الدراسي الثاني واحتفاظه بنفس ترتيب اختيارات البرامج الدراسية ودرجاته مقارنة بدرجات المتقدمين الآخرين لنفس البرامج.
وأضاف سعادته: إن تخصيص بعثات داخلية للتخصصات التربوية في الجامعات الخاصة جاء تجاوباً مع احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات في المجال الأول والمجال الثاني بالإضافة إلى تخصصات العلوم والرياضيات فقد تم تخصيص (500) بعثة داخلية في الجامعات الخاصة لدراسة التخصصات التربوية، والجامعات هي: جامعة الشرقية، جامعة نزوى، جامعة صحار، جامعة ظفار.
وقال سعادته: إن استحداث برنامج في البعثات الخارجية للطلبة الحاصلين على قبول لدراسة التخصص مباشرة في إحدى أفضل 150 جامعة عالمياً ضمن دول محددة، سعياً من الوزارة نحو مواصلة تحسين إجراءات الحصول على البعثات الخارجية، فقد تم لهذا العام استحداث برنامج دراسي جديد للطلبة الحاصلين على قبول مباشر للدراسة في التخصص من إحدى الجامعات الموصى بها لهذه البعثات.
ويكون القبول لدراسة التخصص مباشرة دون دراسة برنامج اللغة الإنجليزية أو البرنامج التأسيسي لإحدى الجامعات المختارة والمصنفة من ضمن أفضل 150 جامعة في تصنيف شانغهاي في دول محددة ولا يشترط هذا البرنامج أية متطلبات أخرى من حيث المواد التي درسها الطالب أو الدرجات الحاصل عليها سوى ما يؤكد قبوله لدراسة التخصص من تلك الجامعات.
وأشار سعادته الى أن دمج البعثات الداخلية المخصصة للفتيات مع باقي البعثات الأخرى بهدف التسهيل على الطلبة والطالبات عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد والتقليل من اعدادها فقد تم لهذا العام دمج برامج البعثات الداخلية التي كانت مخصصة للفتيات فقط الحاصلات على معدلات عامة مرتفعة ومستقلة عن برامج البعثات الأخرى ضمن برامج البعثات لجميع الطلبة تحت مسمى برامج البكالوريوس.
وقال سعادته: إن الاستمرار في طرح برنامج توطين الوظائف التدريسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، تستمر كلية التربية بالرستاق في طرح عدد من المقاعد الدراسية المخصصة فقط للطلبة من القرى البعيدة في مختلف محافظات السلطنة وذلك بهدف توطين الوظائف التدريسية بهذه القرى وإعداد معلمين من سكان تلك المناطق هذا بجانب قيام الكلية بتقديم برامج تربوية في تخصصات العلوم (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء) والرياضيات واللغة الإنجليزية بشكل عام.
وأضاف سعادت: إنه تم تطوير تطبيق (التحق) للهواتف الذكية ومن التحديثات التقنية، تم الانتهاء من تجهيز جميع التحديثات على تطبيق الهواتف الذكية (التحق)، الذي يمكن الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول، ومن الخدمات المضافة حديثاً بهذا التطبيق صفحة التفضيل حيث يمكن للطالب الاطلاع على البرامج المستوفي لشروطها ومن ثم تحديد البرامج المفضلة لديه لينتقل إلى صفحة الاختيار ويقوم بترتيب البرامج الدراسية حسب الأفضلية بالنسبة له.
وأشار سعادتة الى أن استحداث خدمة إساءة ترتيب الاختيار فقد تم إنشاء هذه الخدمة الالكترونية الجديدة لتمكن الطلبة الحاصلين على عروض لمقاعد دراسية حسب ترتيب البرامج التي وضعوها في النظام من تقديم طلب استبدال تلك العروض ببرامج أخرى أدنى من البرامج التي قبلوا بها بشرط أن تكون معدلاتهم التنافسية أعلى من معدل آخر طالب تم قبوله بالإضافة إلى توفر مقاعد شاغرة بتلك البرامج.
وأضاف سعادته: إن تطوير الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد جاء ومواكبة للمعايير العالمية للمواقع الإلكترونية من حيث سهولة الوصول للمعلومات وسهولة الاستخدام، تم العمل على تطوير الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، من خلال تطبيق أفضل التجارب المستخدمة في المواقع الإلكترونية الحديثة كما تم تصميمه ليتواءم استخدامه مع سطح المكتب والهواتف المحمولة والألواح الإلكترونية بمختلف القياسات.
عقب ذلك دشن سعادته الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد الجديد والنسخة المطورة لتطبيق (التحق) للهواتف الذكية.
بعدها قدمت أمل البوسعيدية من دائرة الادارة الالكترونية بالمركز عرضاً مرئياً تحدثت خلاله عن الموقع الجديد وكيفية الدخول للموقع والخدمات التى يقدمها الموقع وفتح بعدها المجال للاستفسارات من الحضور.

إلى الأعلى