الإثنين 23 سبتمبر 2019 م - ٢٣ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / المغرب وتونس يواصلان نغمة الانتصارات وخسارة السعودية ومصر

المغرب وتونس يواصلان نغمة الانتصارات وخسارة السعودية ومصر

الدار البيضاء ـ أ.ف.ب:
واصل منتخبا المغرب وتونس نغمة الانتصارات في المباريات التجريبية لمونديال روسيا 2018، بفوز الأول على اوزبكستان 2/صفر، والثاني على كوستاريكا 1/صفر، في حين منيت مصر بخسارتها الثانية وكانت أمام اليونان صفر/1، وسقطت السعودية سقوطا كبيرا امام بلجيكا برباعية نظيفة أمس الأول .
على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، تابع المغرب تحقيق نتائجه الجيدة وتغلب على ضيفه الأوزبكستاني 2/صفر. وكان المغرب تخطى صربيا القوية 2/1 الجمعة الماضي عندما تألق صانع العابه حكيم زياش (اياكس امستردام الهولندي) في التسجيل والتمرير.
وقدم منتخب “اسود الأطلس” بتشكيلة مختلفة نسبيا عن تلك التي واجهت صربيا، مستوى طيبا في الشوط الأول، وبكر في افتتاح التسجيل بعد تسديدة من خارج المنطقة صدها الحارس فتابعها ياسين بامو بتمريرة الى المتربص ايوب الكعبي الذي سددها في الشباك (3).
وجاء استدعاء المدرب الفرنسي هيرفيه رونار للكعبي بعد أدائه اللافت في بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين (“شان” 2018″) التي استضافها المغرب واختتمت في فبراير الماضي. وتوج المغرب بلقب البطولة للمرة الأولى، وكان الكعبي أبرز نجومه فيها وهدافها مع تسعة أهداف.
وقبل انتهاء الشوط الأول، عزز المغرب تقدمه اثر ركنية من فيصل فجر تابعها مروان دا كوستا برأسه (42). وسيشارك المنتخب المغربي في نهائيات مونديال روسيا التي تنطلق في 14 يونيو المقبل، للمرة الخامسة في تاريخه والأولى بعد غياب 20 عاما. وسيكون المغرب في المجموعة الثانية مع إيران والبرتغال واسبانيا.

• الخزري يتألق مع تونس
وتألق مهاجم رين الفرنسي وهبي الخزري وقاد تونس الى تحقيق فوزها الثاني في مبارياتها التجريبية لكأس العالم في روسيا اثر تغلبها على كوستاريكا 1/صفر في مدينة نيس الفرنسية الجنوبية. وسجل الخزري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 36، عندما تخلص ببراعة من مدافع كوستاريكا كندال واطسون قبل ان يسدد الكرة بطريقة ساقطة من فوق حارس ريال مدريد كايلور نافاس. وكان “نسور قرطاج” تغلبوا في مباراتهم الأولى على ايران بهدف نظيف ايضا الجمعة بهدف من نيران صديقة كان للخزري اليد الطولى فيه.
اما كوستاريكا التي كانت تغلبت على اسكتلندا 1-صفر في جلاسجو الأسبوع الماضي فقدمت اداء مخيبا واكتفت باللعب بطريقة دفاعية معظم فترات المباراة.
وكانت كوستاريكا حققت المفاجأة في مونديال البرازيل عام 2014 عندما بلغت ربع النهائي قبل ان تخرج بصعوبة امام هولندا بركلات الترجيح.
وأشرك مدرب تونس نبيل معلول حارس مرمى شاتورو الفرنسي معز حسن المعار اليه من نيس اساسيا في اول مباراة دولية رسمية له وقد ابلى بلاء حسنا وتمكن من التصدي لكرة خطيرة سددها جوزي ميشتيل (83).
وتلعب تونس في نهائيات كأس العالم في مجموعة تضم انجلترا وبلجيكا وبنما، في حين تلعب كوستاريكا مع البرازيل وصربيا وسويسرا.
- خسارة جديدة لمصر في غياب صلاح ـ
ومنيت مصر بخسارتها الثانية تواليا بسقوطها امام اليونان بهدف من دون مقابل في مباراة خاضتها من دون نجمها المتألق محمد صلاح مهاجم ليفربول الانجليزي. وبعد خسارتها بصعوبة امام البرتغال 1-2، قدمت مصر مباراة عادية تحت امطار زوريخ عجزت فيها عن التسجيل، ضمن سلسلة اختباراتها قبل مواجهة روسيا والأوروجواي والسعودية في المونديال.
وكان منتخب “الفراعنة” اهدر فوزا غاليا على حساب بطلة اوروبا 2016 عندما تقدم بهدف لنجم ليفربول الانجليزي محمد صلاح منذ الدقيقة 56 قبل ان تستقبل شباكه هدفين قاتلين من نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو (90+2 و90+5).
وكانت آخر مواجهة جمعت بين المنتخبين عام 1990، حيث تفوق المنتخب اليوناني 6-1 عندما كانت مصر تحت اشراف مدربها التاريخي محمود الجوهري.
وفي ظل اراحة صلاح، اجرى المدرب الأرجنتيني هكتور كوبر عدة تغييرات على تشكيلة مصر، فدفع بمحمد عواد في حراسة المرمى، فضلا عن سعد سمير واحمد المحمدي وعمر جابر في خط الدفاع وحسام عاشور ومؤمن زكريا ومحمد مجدي “أفشة” ورمضان صبحي في الوسط، ومروان محسن في الهجوم.
وأهدر مؤمن زكريا هدف الافتتاح بعد توغل من رمضان صبحي في منطقة الجزاء وتمريرة تباطأ في استلامها وتسديدها ليبعدها الحارس (6).
وسجلت اليونان هدف المباراة الوحيد بعد خطأ دفاعي بالتشتيت ثم عرضية تابعها المهاجم نيكولاس كاريليس برأسه من مسافة قريبة في الشباك (29). وهذا الهدف الثالث تواليا، بعد ثنائية رونالدو، من كرات عرضية امام المرمى المصري.
في الشوط الثاني، اجرى كوبر عدة تبديلات فدفع بعمرو وردة وحسين الشحات وايمن اشرف وعبدالله السعيد ومحمود عبد المنعم “كهربا”، فاستقبل الاخير كرة جميلة ثم سدد منفردا في جسم الحارس مهدرا فرصة ثمينة للتعديل (69).

- خسارة قاسية للسعودية ـ
وسجل مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو هدفين ليمهد الطريق امام منتخب بلجيكا للخروج فائزا برباعية نظيفة على نظيره السعودي على ملعب الملك بودوان في بروكسل.
وافتتح لوكاكو التسجيل عندما تلقى كرة بينية رائعة من كيفن دي بروين فاطلقها قوية زاحفة داخل الشباك السعودية (13)، ثم استغل تمريرة مماثلة من ادين هازار لإضافة الهدف الثاني بطريقة مشابهة (39).
وأضاف ميتشي باتشواي الذي دخل بديلا في الشوط الثاني الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة رائعة وتمريرة حاسمة اخرى لدي بروين (77) قبل ان يختتم دي بروين مهرجان التهديف (78).
واستهل مدرب بلجيكا المباراة بأسلوبه المعهود بطريقة 3-4-3 معتمدا على رأس الحربة لوكاكو يساعده دي بروين يمينا وهازار يسارا.
وتخوض السعودية التي تعادلت مع اوكرانيا 1-1 الأسبوع الماضي، المباراة الافتتاحية في مونديال روسيا ضد الدولة المضيفة في المجموعة الأولى التي تضم ايضا مصر والأوروجواي، في حين تلعب بلجيكا مع تونس وانجلترا وبنما.

إلى الأعلى